تقرير: إسرائيل تنسق مع أميركا.. وتتوعد برد "قوي" ضد طهران

نتنياهو: تعرضنا لأحد أكبر الهجمات "الباليستية" في التاريخ.. وسنرد على إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحافي في القدس، 4 سبتمبر 2024 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحافي في القدس، 4 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي -الشرق

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، الهجمات التي شنتها إيران على إسرائيل بالصواريخ الباليستية بأنها "من الأكبر في التاريخ"، متوعداً بالرد على هذه الهجمات، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن الرد سيكون قوياً.

وقال نتنياهو في كلمة من مكتبه في تل أبيب: "لقد قامت إيران مرتين بإطلاق مئات الصواريخ نحو أرضنا ومدننا بهجوم صاروخي بالستي من الأكبر بالتاريخ".

وتابع قائلاً: "أي دولة في العالم لن تقبل مثل هذا الهجوم على مدنها ومواطنيها، وكذلك دولة إسرائيل"، معتبراً أن "لإسرائيل الحق والواجب بالدفاع عن نفسها، والرد على هذه الاعتداءات، وسوف نفعل ذلك".

وقبل تصريحات نتنياهو، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي شنته طهران الأسبوع الماضي، ولكن "في الوقت الذي نراه مناسباً".

وأضاف أن الهجوم الإيراني "أصاب قاعدتين جويتين، لكنهما ما زالتا تعملان بكامل طاقتهما، ولم تتضرر أي طائرة".

وتابع قائلاً: "سنحدد الطريقة والمكان والتوقيت للرد على هذا الهجوم المشين، وفقاً لتعليمات القيادة السياسية".

الجيش الإسرائيلي يدرس خططه

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن الجيش الإسرائيلي في خضم التخطيط للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، وأشارت إلى تأكيده بأن هذا الرد سيكون قوياً وبارزاً.

وتسبب الهجوم الإيراني بأضرار في إسرائيل وفق الصحيفة، بما في ذلك قواعد جوية، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي قال إنه لم يتم إصابة أي طائرة أو بنية تحتية حيوية، وأن القوات الجوية الإسرائيلية تعمل بكامل طاقتها.

وقال الجيش الإسرائيلي، السبت، إن الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني سيكون "جاداً وبارزاً"، وإنه يخصص الكثير من الوقت للتخطيط له.

والأربعاء، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي، متعهداً بأن الجيش قادر على "الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط وضربها".

وتحتاج الخطط العسكرية إلى موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​في مخبأ آمن بالقرب من القدس في أعقاب الهجوم، قال نتنياهو إن طهران ارتكبت "خطأ كبيراً"، وتعهد "بأنها ستدفع ثمن ذلك".

وتأتي التعليقات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، السبت، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى ثني إسرائيل عن ضرب البنية التحتية النووية، أو النفطية الإيرانية كجزء من الرد.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إن إسرائيل لم تقرر بعد كيف سترد على الهجوم الإيراني، لكنه اقترح عليها الامتناع عن مهاجمة منشآت النفط الإيرانية.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: "لو كنت مكانهم، لفكرت في بدائل أخرى غير ضرب حقول النفط".

تنسيق الضربات مع أميركا؟

ووسط استعدادات الجيش الإسرائيلي للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، وصل قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل مساء السبت، للقاء مسؤولين عسكريين إسرائيليين.

قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا خلال اجتماع سابق مع قيادات عسكرية إسرائيلية في تل أبيب. 08 سبتمبر 2024
قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا خلال اجتماع سابق مع قيادات عسكرية إسرائيلية في تل أبيب. 08 سبتمبر 2024 -

وقالت "هيئة البث الإسرائيلي"، إن حكومة نتنياهو قررت بالفعل شن هجوم على إيران، والاستعدادات تتم بالتنسيق مع واشنطن، وتؤكد أن كل خطوة ستتخذها ستكون بالتنسيق مع إدارة بايدن والجيش الأميركي. 

وأضافت "هيئة البث" أنه "جرت مباحثات حثيثة في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، السبت، مع ممثلين عن دول صديقة لتنسيق العملية ضد إيران".

ووسط هذه التهديدات الإسرائيلي، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، السبت، أن رد فعل طهران سيكون "أقوى"، إذا هاجمت إسرائيل بلده.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في دمشق، حيث التقى بالرئيس السوري بشار الأسد، إن "رد فعلنا على أي عدوان من النظام الإسرائيلي سيكون أقوى، ويمكنهم اختبار تصميمنا".

وفي طهران، توعد قائد الجيش اللواء عبد الرحيم موسوي بتوجيه "ضربة أكبر" إلى إسرائيل، في حال قررت الرد على الهجوم الصاروخي.

تصنيفات

قصص قد تهمك