رئيس الوزراء الإسرائيلي: حزب الله أطلق نحو 8 آلاف صاروخ منذ بدء الحرب

نتنياهو: "حزب الله" أصبح أكثر ضعفاً.. وقضينا على مرشحين لخلافة نصر الله

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي بالقدس. 4 سبتمبر 2024 - x/netanyahu
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي بالقدس. 4 سبتمبر 2024 - x/netanyahu
دبي -الشرق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن "حزب الله" اللبناني "أصبح أضعف مما كان عليه منذ سنوات عديدة"، زاعماً أن الجيش الإسرائيلي "قتل الأمين العام للحزب حسن نصر الله، وخليفته (هاشم صفي الدين)، وخليفة خليفته". 

وأضاف نتنياهو في كلمة عبر الفيديو وجهها إلى اللبنانيين، أن "حزب الله انضم إلى الحرب ضد إسرائيل" في 8 أكتوبر 2023، و"أطلق نحو 8 آلاف صاروخ" منذ بدء الحرب.

واعتبر نتنياهو أن إسرائيل "قررت القيام بكل ما هو مطلوب لتأمين مواطنيها، وإعادتهم إلى الشمال"، في إشارة إلى الحرب التي تشنها في لبنان.

وجاءت كلمة نتنياهو بعد ساعات من تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، والذي قال إن هاشم صفي الدين، الخليفة المحتمل لنصر الله "قُضي عليه على ما يبدو"، في إشارة إلى الغارة التي استهدفته الخميس الماضي، في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأضاف جالانت لضباط في مركز القيادة الشمالية للجيش: "حزب الله منظمة من دون قائد، قُضي على نصر الله، وربما قُضي على بديله أيضاً".

ويكتنف الغموض مصير صفي الدين، إذ قال مصدر أمني لبناني السبت 5 أكتوبر، إن الاتصال فُقد معه، منذ الجمعة، وذلك بعد إعلان إسرائيل استهدافه في غارة على الضاحية الجنوبية.

حزب الله: تجاوزنا الضربات الموجعة

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، إن الحزب سيواصل كونه جبهة إسناد لغزة في وجه إسرائيل، مشيراً إلى أن الحزب "تجاوز الضربات الموجعة"، وأمن بدائل للقيادات التي سقطت في الضربات الإسرائيلية.

وأشار في كلمة متلفزة إلى أن إيران "قدمت دعماً واضحاً ومعروفاً للمقاومة في فلسطين ولبنان وكل المنطقة"، ولكنه اعتبر أن "المعركة ليست إيران ونفوذها في المنطقة، كما يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولكنها معركة تحرير الفلسطينيين لتحرير أرضهم".

واعتبر أن الحرب الجارية هي "حرب من يصرخ أولاً، ونحن لن نصرخ سنستمر ونضحي، وستسمعون صراخ العدو".

وشدد على أن الحزب سينتخب أميناً عاماً جديداً خلفاً لحسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل في 27 سبتمبر، وأن هيكل الحزب، "متماسك" ويعمل بكامل طاقته.

وقال نعيم قاسم إن جبهة لبنان هي "جبهة مساندة استنزفت العدو 11 شهراً، وأخرجت المستوطنين بعشرات الآلاف من مستوطناتهم ليكونوا عبئاً على الكيان الإسرائيلي وهناك مئات الآلاف ممن يعيشون القلق في كل الشمال الفلسطيني".

ونفى قاسم ما أعلنته إسرائيل من استهداف قدرات الحزب، مضيفاً: "ما قاله العدو عن أنه طال إمكاناتنا وهم"، ووجه حديثه لرئيس الوزراء الإسرائيلي وقال: "سيتهجر أضعاف المهجرين الإسرائيليين الذين تريد إعادتهم إلى الشمال. وكلما طالت الحرب سيزداد مأزق إسرائيل".

وأضاف قاسم أن خسائر إسرائيل في الشمال كبيرة، ولكنها "لا تعلن عن تلك الخسائر". وقال إن "العدو فتح حرباً مع لبنان مستفيداً من الدعم الأميركي اللا محدود، ومن الفترة الفاصلة عن الانتخابات الأميركية التي يكون فيها حراً أن يتلاعب بالانتخابات الأميركية وبمصير هذه المنطقة بجنونه".

واعتبر أن الحرب التي تشنها إسرائيل "لن تمس بإرداتنا على المقاومة والمساندة"، وقال إن نتنياهو بإمكانه أن يشن حرباً، ولكن ليس بإمكانه تحقيق أهدافه.

وقال: "نضربهم وسنضربهم، وسنطال ما نريد وفق خطتنا العسكرية الميدانية لتحقيق أهدافنا. إنجازاتنا اليومية كبيرة جداً. ومئات الصواريخ وعشرات الطائرات، وعدد كبير من المستوطنات والمدن في الشمال تحت مرمى صواريخ المقاومة".

وتابع: "إمكاناتنا بخير، ومقاومينا على الجبهة ونحن متماسكون والإدارة متماسكة".

تصنيفات

قصص قد تهمك