عراقجي: حددنا بنك أهدافنا في إسرائيل ولا نريد حرباً واسعة النطاق

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مغادراً طهران في جولة بالمنطقة- أكتوبر 2024 - "وزارة الخارجية الإيرانية"
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مغادراً طهران في جولة بالمنطقة- أكتوبر 2024 - "وزارة الخارجية الإيرانية"
دبي-الشرق

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأحد إن بلاده حددت كافة الأهداف التي قد تستهدفها في إسرائيل إذا ما شنّت تل أبيب الهجوم الذي هدّدت به سابقاً، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن طهران لا تريد حرباً واسعة النطاق في المنطقة.

واعتبر عراقجي، في مقابلة مع قناة "NTV" التركية نقلتها وكالة" إرنا" للأنباء، أن أي هجوم على إيران يُعد بمثابة تجاوز لخطوطها الحمراء، مؤكداً أنه سيتم الرد اللازم على أي هجوم ضد المنشآت النووية الإيرانية أو أي هجوم مماثل.

وجاءت هذه التصريحات على هامش قمة آلية التعاون الإقليمي "3+3" التي عقدت في إسطنبول يوم 18 أكتوبر.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنه "لا يمكن للكيان الإسرائيلي أن يرتكب جرائم في غزة ولبنان بدون الدعم الأميركي، فجميع الأسلحة المستخدمة هناك مقدمة من الولايات المتحدة"، ورأى أنه "إذا ما حدثت حرب واسعة النطاق في المنطقة، وهذا ما لا نريده، فسوف تنجر إليها واشنطن أيضاً".

وأشار إلى أن بلاده لم تهاجم منشآت اقتصادية أو مدنية إسرائيلية، إنما استهدفت فقط مرافق عسكرية وأمنية، لافتاً إلى أنه طهران قامت بتحديد جميع الأهداف في إسرائيل، وستقوم بالرد على أي هجوم تتعرض له بالمثل.

وأضاف عراقجي أن أحد الإنجازات المهمة لسلسلة المشاورات التي أجراها خلال جولته في الشرق الأوسط هو خلق تفاهم مشترك وقلق بشأن "نهج إسرائيل، وعدوانها، وجرائمها، في غزة ولبنان، مؤكداً على ضرورة وقف الحرب في غزة ولبنان، وإرسال مساعدات إنسانية فورية للاجئين وسكان تلك المناطق.

وثارت تكهنات بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في أول أكتوبر بأن إسرائيل قد تضرب منشآت نووية إيرانية، كما تهدد منذ فترة طويلة، لكن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن احتمال شن هجوم على مواقع نووية إيرانية لا يزال منخفضاً، معتبراً أن أي ضرر محتمل سيتم "إصلاحه سريعاً".

تصنيفات

قصص قد تهمك