مسؤول إسرائيلي: حل الدولتين "غير قابل للتحقيق" حالياً

المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان - AFP
المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان - AFP
دبي-الشرق

قال المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة والسفير الإسرائيلي السابق في واشنطن، جلعاد إردان، الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة نفتالي بينيت ترى أن حل الدولتين "غير قابل للتحقيق" في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدرك ذلك، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية.

ورداً على سؤال عن رأيه في دعم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لحل الدولتين، كوسيلة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال إردان إنه على الرغم من احترام تل أبيب لموقف إدارة بايدن، إلا أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية تفكر بطريقة مختلفة (عن الإدارة الأميركية) وترى أن (حل الدولتين) غير قابل للتحقيق في الوقت الحالي".

"غير مطروح"

جاءت تصريحات إردان على هامش الذكرى السنوية الأولى لاتفاقات أبراهام. وأضاف المندوب الإسرائيلي: "حتى إدارة بايدن، حين يتحدثون معنا، فإنهم يقرون بأن هذا الأمر (حل الدولتين) لا يمكن تحقيقه حالياً"، مشيراً إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة "تركزان في الوقت الحالي على مشاريع اقتصادية، من شأنها تحسين حياة الفلسطينيين".

وأكد إردان أن "خيار حل الدولتين غير مطروح على الطاولة، لذا علينا التركيز على ما يوحدنا وليس على ما يفرقنا"، على حد تعبيره.

وأشار المندوب الإسرائيلي إلى أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب التي أطلقت اتفاقات أبراهام، لم تكن داعمة دائماً لنموذج الدولتين، "فهذا الحل لم يكن موقف الإدارة السابقة، على الرغم من تبنيها له في بعض الأحيان"، على حد وصف المسؤول الإسرائيلي.

التزام أميركي

بدورها، أكدت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيليد، أن واشنطن ملتزمة بالقدر نفسه، تجاه اتفاقيات أبراهام وحل الدولتين.

وقالت جرينفيلد إنه في الوقت الذي تدعم فيه إدارة بايدن البناء على اتفاقات أبراهام، فإنها في الوقت نفسه لا تزال ملتزمة بحل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وجددت جرينفيليد التأكيد على الموقف الأميركي المعتاد، بدعم الولايات المتحدة لـ"تدابير متساوية من الازدهار" لكلا الجانبين.

وأشارت إلى أن إدارة بايدن لا تدعم فقط البناء على اتفاقيات التطبيع الموجودة، وإنما ستسعى لإرساء اتفاقيات جديدة، دون أن توضح الطريقة التي يمكن بها تحقيق هذا الهدف.

لقاء السيسي وبينيت

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في مدينة شرم الشيخ.

وصرح المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية بسام راضي، بأن السيسي أكد دعم مصر لكافة جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استناداً إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، بما يسهم في تعزيز الأمن والرخاء لكافة شعوب المنطقة.

وأشار السيسي إلى أهمية دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، مشدداً على ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا سيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال بينيت، قبل مغادرته مدينة شرم الشيخ، متوجهاً إلى إسرائيل: "أنهيت زيارة أولى للرئيس المصري، كان اللقاء مهماً جداً، وجيداً جداً".

وأضاف: "في بداية اللقاء، صنعنا البنية التحتية لإقامة علاقة متينة، تمهيداً لمواصلة الاتصالات بيننا"، مشيراً إلى تناول "سلسلة من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والسبل لتعميق العلاقات وتعزيز مصالح بين البلدين".

اقرأ أيضاً: