قبل مواجهة مرتقبة في سماء أوكرانيا.. مقارنة بين مقاتلات F-16 الأميركية وSu-35 الروسية

time reading iconدقائق القراءة - 5
طائرات تابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز F-16 تقلع من مطار أندرافيدا العسكري في جنوب اليونان. 19 أبريل 2021 - AFP
طائرات تابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز F-16 تقلع من مطار أندرافيدا العسكري في جنوب اليونان. 19 أبريل 2021 - AFP
دبي -الشرق

أبرمت إيران صفقة مع روسيا للحصول على عدد من الطائرات المقاتلة Su-35 Flanker-E، والتي يتم مقارنتها في كثير من الأحيان بالطائرات الأميركية F-16 Fighting Falcons.

وأعلن نائب وزير الدفاع الإيراني مهدي فرحي، في أواخر نوفمبر الماضي، أن بلاده وضعت اللمسات الأخيرة على صفقة مع موسكو بشأن كمية غير محددة من طائرات 35-Su وطائرات مروحية، وذلك وفقاً لمجلة News Week الأميركية.

وقالت المجلة الأميركية، إنه يمكن مقارنة طائرات Su-35، في المعركة ضد طائرات F-16، التي من المقرر أن تستلمها القوات المسلحة الأوكرانية.

واستخدمت روسيا بشكل مكثف طائرات Su-35 في الهجمات طوال غزو أوكرانيا الذي بدأ في فبراير 2022.

وتشترك الطائرتان في بعض القدرات، إلا أن هناك عدداً من الميزات التي تنفرد بها كل طائرة عن الأخرى. وتصنف طائرتا F-16 وSu-35 على أنهما مقاتلتين تقومان بأدوار ومهام متعددة.

ويمكن أن تصل الطائرة F-16 إلى سرعة 2 ماخ، أو ضعف سرعة الصوت، مقابل 2.25 ماخ للطائرة Su-35 الروسية.

قدرات متقاربة

وقال جاي مكاردل، مدير تحرير مجلة قوات العمليات الخاصة SOFREP ، في تصريح لمجلة News Week، إن الطائرة F-16 تعمل بمحرك نفاث واحد، في حين أن Su-35 لديها محركان نفاثان، ما يوفر المزيد من الدفع والتكرار إذا كان أحدهما توقف عن العمل.

وأضاف أن إطار الطائرة الأميركية، أخف من إطار الطائرة الروسية، لكن Su-35 تمتلك قوة نيران وقدرة على البقاء أكبر من الطائرة F-16.

وقال مكاردل، إن طائرة F-16، تتميز بمظلة فقاعية بدون إطار لتحسين الرؤية وعصا تحكم مثبتة على الجانب لتسهيل التحكم والمناورة، فيما تحتوي المقاتلة الروسية على محركات دفع موجهة للمساعدة في المناورة، ونظام رادار قوي قادر على الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد، وإجراءات مضادة متقدمة ضد رادار العدو.

وأضاف مكاردل، أنه فيما يتعلق بالأداء، يمكن للطائرة F-16 أن تقلع من مدارج أقصر لأنها أخف وزناً، وأكثر مرونة من Su-35.

وجرى تصميم Su-35 لمهام أطول، وبالتالي، تتمتع بمدى أكبر وقوة أكبر.

ووصف المقدم المتقاعد في سلاح الجو الأميركي، دان هامبتون، في مقابلة مع إذاعة Voice Of America، في مارس الماضي، المقاتلات الأميركية بأنها "أكثر متانة"، قائلاً: "لن أراهن في القتال على طائرة Su-35 أو أي طائرة روسية الصنع".

وأكد هامبتون أن طائرات Su-35 تفتقر إلى أنظمة الرادار المتقدمة المجهزة بطائرات F-16، ما يجعل الطائرة الروسية "سهلة الرؤية، وسهلة الالتقاط على الرادار، وسهلة إطلاق النار عليها بصاروخ بعيد المدى".

وأشار الضابط الأميركي المتقاعد أيضاً، إلى أن جناحي Su-35 يبلغ طولهما نحو 50 قدماً وطولها 70 قدماً، مقارنة بجناحي F-16 الذي يبلغ 33 قدماً وطولها أقل بقليل من 50 قدماً.

طائرات F-16

تعتبر طائرة F-16 falcon، مقاتلة خفيفة الوزن ومتعددة المهام قادرة على تنفيذ عمليات جو-جو، والاعتراض، وإطلاق الأسلحة النووية التكتيكية. وذكر موقع "إير أند سبيس فورس"، أن مقاتلة 16-F، واحدة من أكثر المقاتلات قدرة على المناورة.

ويمكن تسليح الطائرة بمدفع M61A1 عيار 20 مليمتراً، وما يصل إلى 6 صواريخ جو-جو من طراز AIM-9 Sidewinder أو AIM-120 AMRAAMs.

وتعتبر الميزة الرئيسية في Fighting Falcon، هي القدرة على استخدام صواريخ AIM-7 Sparrow وAIM-120 AMRAAM، بالإضافة إلى أن الرادار قادر على فرز التشكيلات الضيقة للطائرات، ولديه زيادة في المدى بنسبة 15إلى 20% مقارنة بالنماذج السابقة.

وتحمل طائرات F-16 عادةً صاروخين من طراز AIM-9L Sidewinder على قضبان طرف الجناح جنباً إلى جنب مع زوج من AIM-9P-4 على الرفوف السفلية الخارجية.

ويمكنها إطلاق قنابل Paveway الموجهة بالليزر، وإطلاق الصاروخ الفرنسي AS-30 الموجه بالليزر.

طائرة Su-35

تتمتع الطائرة بقدرة عالية على المناورة، مع زاوية هجوم عالية، وهي مجهزة بأنظمة أسلحة عالية القدرة تساهم في تعزيز الإمكانيات الاستثنائية للطائرة الجديدة على القتال، وذلك وفقا لموقع air force technology.

ويمكن تسليح Su-35 بمجموعة من القنابل الموجهة، بينها كاب KAB-500Kr، والقنبلة الموجهة بالأقمار الصناعية KAB-500S-E، والقنبلة الموجهة بالليزر LGB-250، والقنبلة الموجهة Kab-1500Kr، والقنبلة الموجهة بالليزر KAB-1500LG.

ويمكن تسليح الطائرة أيضاً بصواريخ 80 مليمتراً و122 مليمتراً و266 مليمتراً و420 مليمتراً.

وتشتمل مجموعة الحرب الإلكترونية للطائرة على نظام تحذير راداري، وجهاز تشويش رادار، ونظام تشويش رادار تعاوني، وتحذير من اقتراب الصواريخ، وتحذير ليزر.

وتبلغ سعة الوقود الإجمالية 14350 لتراً. وتشتمل Su-35 على خزانات إضافية لزعنفة الذيل والزعانف. وجرى تزويدها بمسبار للتزود بالوقود على الجانب الأيسر من مقدمة الطائرة.

ويصل أقصى ارتفاع إلى الطائرة إلى 18000 متر. وتزن الطائرة Su-35 حوالي 18400 كيلوجرام. ويبلغ الحد الأقصى لوزن الإقلاع 34500 كيلو جرام.

تصنيفات

قصص قد تهمك