هضبة الجولان.. بؤرة صراع تاريخي ترفض إسرائيل التخلي عن احتلالها

دبابة إسرائيلية بالقرب من الحدود السورية في مرتفعات الجولان - 4 فبراير 2021 - AFP
دبابة إسرائيلية بالقرب من الحدود السورية في مرتفعات الجولان - 4 فبراير 2021 - AFP
دبي -رامي زين الدين

عادت قضية الجولان السوري المحتل منذ عام 1967 إلى الواجهة مجدداً، مع إعلان إسرائيل أنها لن تتخلى عن المرتفعات التي سيطرت عليها قبل أكثر من نصف قرن، مؤكدة في الوقت نفسه أنها ماضية في بناء المزيد من المستوطنات، بينما استنكرت دمشق تلك التصريحات التي وصفتها بـ"العدوانية"، متهمة إسرائيل بانتهاك قرارات الشرعية الدولية.

في وقت سابق، الاثنين، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن إسرائيل ستحتفظ بمرتفعات الجولان حتى لو تغيرت المواقف الدولية تجاه سوريا، وقال "الجولان إسرائيلية، انتهى الكلام"، مضيفاً في كلمة أمام مؤتمر حول مستقبل الجولان أن الصراع السوري الداخلي "أقنع كثيرين في العالم بأنه ربما يكون من الأفضل أن تكون هذه الأرض الجميلة والاستراتيجية في أيدي دولة إسرائيل".

كما كشفت إسرائيل عن مخطط جديد لإقامة 7 آلاف وحدة استيطانية في الجولان بهدف زيادة عدد المستوطنين من 40 إلى 100 ألف.

من جانبها، دانت سوريا تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، بحسب ما نقلت وكالة "سانا" للأنباء، "إن هذه التصريحات تؤكد مجدداً الطبيعة التوسعية العدوانية للكيان الصهيوني الغاصب وانتهاكه الفاضح لقرارات الشرعية الدولية بخصوص الوضع القانوني للجولان السوري كأرض محتلة".

بدورهم، أكد سكان الجولان رفضهم أي مخطط استيطاني على أراضهيم، مجددين تمسكهم بالهوية السورية، وذلك وفق "سانا"، خلال وقفة احتجاجية في قرية مسعدة، وقالوا في بيان "أرضنا هي ملك لنا منذ مئات السنين، دفع أجدادنا دماءهم لأجلها، وسنمنع المحتل الإسرائيلي من الاستيلاء عليها".

وجدد الجولانيون أيضاً رفضهم مخطط إسرائيل إقامة 46 توربيناً على مساحة تقارب 6 آلاف دونم من أراضي قرى مجدل شمس وعين قنية وبقعاثا ومسعدة، في ما اعتبروه "انتهاكاً سافراً لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

شخص يمتطي حصاناً قرب عدد من الأبقار في مستوطنة كسترين الإسرائيلية بالجولان السوري المحتل- 29 نوفمبر 2020 - REUTERS
شخص يمتطي حصاناً قرب عدد من الأبقار في مستوطنة كسترين الإسرائيلية بالجولان السوري المحتل- 29 نوفمبر 2020 - REUTERS

بؤرة صراع تاريخية

تقع هضبة الجولان في أقصى جنوب غرب سوريا، وتُقدر مساحتها بـ 1860 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ أقصى ارتفاعاتها في جبل الشيخ 2814 متراً، بينما تعد منطقة البطيحة أخفض نقطة عن سطح البحر (200 متر). ولموقع الجولان الجغرافي أهمية كبيرة جعلت منه مسرحاً لصراع دائم.

وإلى جانب مناخها المعتدل والمتنوع وخصوبة أرضها ومناسبتها لزراعة أجود أنواع التفاح والكرز، شكّلت هضبة الجولان عبر تاريخها نقطة تلاقي العديد من الحضارات والثقافات.

وبحسب كتاب "تاريخ الجولان المفصل" للباحث الفلسطيني تيسير خلف، استوطن الإنسان منطقة الجولان منذ القدم، حيث استقر الآراميون والكنعانيون والعرب قبل آلاف السنين، وتُعد قبيلة الغساسنة المسيحية أول القبائل العربية التي انتقلت من شبه الجزيرة العربية إليها، وفي القرون الأربعة الأخيرة بدأت هجرات التركمان والشركس.

وتعود تسمية أماكن كثيرة في الجولان إلى الحضارات التي قطنت أرضه، مثل "مَجْدَل" والتي تعني البرج أو القلعة بالكنعانية، و"حرمون" وهي كلمة آرامية الأصل تُطلق على جبل الشيخ بمعنى المقدس، وكذلك "بقعاثا" ومعناها بالآرامية الأرض المنبسطة.

وتناوب على حكم الجولان إمبراطوريات عديدة، ففي عام 334 قبل الميلاد، انتصرت جيوش الإسكندر الأكبر على قوات الإمبراطورية الفارسية، لتصبح على إثرها بلاد الشام ومنها الجولان من توابع الإمبراطورية اليونانية. كما كانت المرتفعات محل نزاع أثناء الصراع الفاطمي العباسي، وخلال الحروب الصليبية احتلت منطقة الجولان أهمية كبيرة، وبعد القرن الـ14 الميلادي حظيت باهتمام العثمانيين.

وبعد الحرب العالمية الأولى أصبح الجولان جزءاً من مناطق الانتداب الفرنسي لسوريا، قبل أن ينتقل لاحقاً إلى سوريا المستقلة، وخلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 قامت سوريا بتحصين القمة الغربية لمرتفعات الجولان التي تقع في وادي الحولة وبحيرة طبرية ووادي نهر الأردن الأعلى.

جنود إسرائيليون خلال مناورة عسكرية في هضبة الجولان المحتلة على الحدود مع  سوريا- 4 أغسطس - REUTERS
جنود إسرائيليون خلال مناورة عسكرية في هضبة الجولان المحتلة على الحدود مع سوريا- 4 أغسطس - REUTERS

احتلال إسرائيل للجولان

تعود محاولات الاستيطان اليهودي في الجولان إلى نهاية القرن الـ19، إذ تشير موسوعة "بريتانيكا" البريطانية إلى أنه في عام 1894 اشترى المصرفي الفرنسي اليهودي إدموند دي روتشيلد قطعة أرض كبيرة في الجولان، لتسهيل عملية انتقال اليهود، ثم تبعته مجموعات أخرى من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب عداء السكان العرب وقوانين الدولة العثمانية التي منعت الاستيطان لغير المواطنين.

وفي اليومين الأخيرين من حرب الأيام الستة عام 1967، وجّهت القوات الإسرائيلية بعد هزيمة مصر والأردن، اهتمامها صوب سوريا، حيث استطاعت بمساعدة الغطاء الجوي الذي وفرته طائراتها بناء طرق وصول إلى مرتفعات الجولان الشديدة الانحدار، ثم شنّت هجوماً باستخدام سلاح المدرعات والمشاة.

وتذكر بعض المصادر، ومن بينها كتاب "سقوط الجولان" للرائد السوري خليل مصطفى الذي كان قائد جهاز الاستطلاع في المرتفعات قبل حرب 1967، أن تلك الجبهة كانت محصنة بشكل يجعل من الصعب جداً اختراقها، لافتاً إلى أن الحكومة السورية أنفقت في ذلك الوقت وعلى مدى سنوات ملايين الدولارات لعمليات التحصين والاستعداد لأي هجمات.

ويخلص الكتاب إلى أن سوء إدارة المعركة من الطرف السوري في حرب يونيو 1967 منح إسرائيل أفضلية التقدم واختراق صفوف المدافعين حتى مدينة القنيطرة التي يقول الإسرائيليون إنهم دخلوها دون قتال، وذلك بعدما أمر وزير الدفاع السوري آنذاك، الرئيس الراحل حافظ الأسد، القوات السورية بالانسحاب الكيفي، تزامناً مع إعلان راديو دمشق سقوط القنيطرة في البلاغ العسكري الشهير رقم 66، في وقت لم تكن القوات الإسرائيلية قد دخلت الهضبة السورية بعد.

ويقول الكاتب البريطاني باتريك سيل (1930-2014) الذي كان مقرباً من الأسد وألّف كتاباً عن سيرته، في محاولته الإجابة عن سبب إصدار "البلاغ الكاذب"، إن "اللجوء إلى إذاعة بيان سقوط القنيطرة قبل وقوعه فعلياً، في ظل اقتراب التهديد من العاصمة دمشق، قد تكون الغاية منه حث مجلس الأمن على الإسراع في فرض وقف مبكر لإطلاق النار".

وفي حرب أكتوبر عام 1973 حاول الجيش السوري استعادة الجولان ولكنه أخفق في ذلك، بينما استطاعت دمشق استرجاع مدينة القنيطرة سلمياً إثر انسحاب القوات الإسرائيلية التي أحدثت دماراً كبيراً في المباني قبل مغادرتها، ثم وقّع الطرفان اتفاقية "فضّ الاشتباك" برعاية أممية، والتي أفضت إلى نشر الأمم المتحدة قوات دولية في المنطقة الحدودية.

سوريون دروز في هضبة الجولان المحتلة خلال احتجاج ضد إسرائيل في بلدة مجدل شمس- 30 أكتوبر 2018 - REUTERS
سوريون دروز في هضبة الجولان المحتلة خلال احتجاج ضد إسرائيل في بلدة مجدل شمس- 30 أكتوبر 2018 - REUTERS

تمسك بالهوية وانتفاضة شعبية

بعد احتلال القوات الإسرائيلية للجولان عام 1967، اضطر الكثير من أهالي المنطقة إلى النزوح، وقد حدث ذلك على مرحلتين، الأولى شملت 30 ألف نازح إلى دمشق ودرعا والقنيطرة، وفي الثانية لحق 90 ألفاً بمن سبقهم، في حين لم يبق إلا قرابة 8 آلاف في 5 قرى هي مجدل شمس وعين قنية وبقعاثا ومسعدة والغجر.

وتعتبر القنيطرة التي فُصلت إدارياً عن العاصمة دمشق، في عام 1966، أكبر مدن الجولان، وكان عدد سكانها قد بلغ في ذلك العام أكثر من 147 ألف نسمة.

وتقول الحكومة السورية إن الاحتلال الإسرائيلي عمل على تدمير ما يزيد عن 131 قرية و112 مزرعة ومدينتين بين عامي 1971 و1972، مشيرة إلى تهجير سكان قرية سحيتا إلى مسعدة بعد تدميرها وتحويلها إلى معسكر.

ولا تزال أجزاء من القنيطرة مدمرة إلى الآن، رغبةً من القيادة السورية في إظهار حجم الدمار الذي خلّفه الاحتلال الإسرائيلي.

وتضيف بيانات دمشق أن هناك 76 حقل ألغام نشرتها إسرائيل في الجولان إلى جانب نحو مليوني لغم من الأنواع الفتاكة والقنابل العنقودية، بعضها داخل القرى المأهولة أو حولها مثل مجدل شمس. كما يوجد في الجولان وفق المصادر ذاتها 60 معسكراً للجيش الإسرائيلي.

وفي 14 فبراير 1982، شهد الجولان انتفاضة شعبية عارمة رفضاً لقرار الكنيست بدء تطبيق القوانين الإسرائيلية، بما فيها فرض "الهوية والتجنيد الإجباري"، حيث نفّذ السكان إضراباً شاملاً وخرجوا في مظاهرات حاشدة دفعت السلطات الإسرائيلية التي استخدمت العنف لإرضاخ السكان إلى التراجع عن قرارها بعد أشهر، وذلك حسبما يشير تقرير نشرته وكالة "سانا" في فبراير 2020 بمناسبة الذكرى الـ38 للإضراب الشامل.

قرارات الأمم المتحدة

 في 14 ديسمبر عام 1981، أقرّ الكنيست الإسرائيلي ما يسمى بـ"قانون الجولان" الذي تم بموجبه فرض "القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية" على المنطقة المحتلة، ولكن مجلس الأمن الدولي سرعان ما رد على الخطوة الإسرائيلية باتخاذ القرار 497 بعد 3 أيام فقط، والذي اعتبر فيه أن "قرار إسرائيل ضم الجولان لاغٍ وباطل وليس له أي أثر قانوني على الصعيد الدولي".

وفي ديسمبر 2020 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية أعضائها، قراراً يُجدد المطالبة بضرورة انسحاب إسرائيل من الجولان السوري المحتل، حيث حظي القرار بتأييد 88 دولة ومعارضة 9 دول وامتناع 62 عن التصويت، مؤكداً عدم جواز اكتساب الأراضي بالقوة وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وعدم مشروعية بناء المستوطنات والأنشطة الأخرى.

جندي سوري يقف عند معبر القنيطرة على الجهة المقابلة للجزء الذي تحتله إسرائيل في هضبة الجولان- 26 مارس 2019 - REUTERS
جندي سوري يقف عند معبر القنيطرة على الجهة المقابلة للجزء الذي تحتله إسرائيل في هضبة الجولان- 26 مارس 2019 - REUTERS

واستمر الوضع على ما هو عليه حتى عام 1991، عندما بدأت محادثات السلام بين سوريا وإسرائيل في مؤتمر مدريد برعاية أميركية، وكانت عودة الجولان السوري موضوعاً رئيسياً فيه، لكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب رفض إسرائيل الانسحاب الكامل. 

وفي 25 مارس 2019، اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسمياً بـ"سيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل"، وذلك عقب مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو الذي شكر ترمب واصفاً إياه بـ"أفضل صديق عرفته إسرائيل".

لكن في 25 يونيو الماضي، قالت وسائل إعلام أميركية إن إدارة الرئيس جو بايدن قد تتراجع عن اعتراف الولايات المتحدة التاريخي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، في خطوة تُشكل ضربة كبيرة لإسرائيل.

لكن في اليوم التالي نفت وزارة الخارجية الأميركية تغيير موقفها، مشيرة في تغريدة على تويتر إلى أن "سياسة الولايات المتحدة تجاه الجولان لم تتغير، والتقارير التي تقول عكس ذلك خاطئة".

وقبل ذلك قررت الحكومة الإسرائيلية الشروع في بناء مستوطنة جديدة في الهضبة تحمل اسم ترمب، تقديراً لاعترافه بالسيادة الإسرئيلية على الهضبة المحتلة، ليرتفع عدد المستوطنات إلى 33 مستوطنة.

تصنيفات

قصص قد تهمك