رئيسي: إيران مستعدة لمواصلة المحادثات مع السعودية

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال لقاء مع وزير الخارجية القطري في طهران- 27 يناير 2022 - VIA REUTERS
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال لقاء مع وزير الخارجية القطري في طهران- 27 يناير 2022 - VIA REUTERS
دبي -رويترز

نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، عن الرئيس إبراهيم رئيسي، قوله السبت، إن بلاده مستعدة لمواصلة المحادثات مع السعودية "في مناخ من الاحترام والتفاهم المتبادل".

وقال رئيسي خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن "إيران مستعدة لمواصلة هذه المفاوضات حتى الوصول إلى نتيجة بشرط أن يكون السعوديون مستعدين لمواصلة المفاوضات في مُناخ من التفاهم والاحترام المتبادلين". مثمناً دور العراق في استضافة المفاوضات بين البلدين.

واستضافت بغداد عدة جولات من المحادثات بين طهران والرياض.

وبحسب الوكالة الإيرانية، قال إبراهیم رئیسي إن بلاده تؤكد باستمرار على توطيد العلاقات مع العراق، مشدداً على أهمية "إقامة حكومة عراقية مقتدرة ومتكاتفة وأن يتسم شعبه بالقوة والاتحاد".

بدوره، أشار رئيس الوزراء العراقي عبر حسابه في موقع "تويتر" إلى أنه بحث مع الرئيس الإيراني العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتاً إلى أن الاتصال شهد التأكيد على توسيع التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات، وعلى الصعد كافة.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قال في مؤتمر صحافي خلال ديسمبر الماضي، إن المحادثات الخليجية مع إيران "استكشافية"، مضيفاً أن "هناك محادثات بين أكثر من دولة خليجية والحكومة الإيرانية سعياً إلى استكشاف حقيقة هذه النوايا. حتى الآن لم نلمس تغيراً حقيقياً على أرض الواقع، لكن نحن منفتحون وراغبون".

وتابع وزير الخارجية السعودي: "سمعناها في إعلان الرياض وفي تصريحات القيادات الخليجية وتصريحات ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان) منذ فترة في مقابلة تلفزيونية، أننا نبحث عن علاقة جوار، ليست سلمية فحسب، بل فيها أيضاً منافع للطرفين، لكن هذا يتطلب تحويل الأقوال إلى أفعال، وهذا ما ننتظره".

وبشأن القيادة الإيرانية الجديدة، قال الأمير فيصل بن فرحان: "نحن نتعامل مع دولة ومؤسسات، وموقفنا واضح ويدنا ممدودة لهذه الإدارة والتي سبقتها. ونريد أن نُكوّن علاقة طبيعية مع جيراننا في إيران، لكن هذا يتطلب أن يردوا بالمثل وأن يمدوا يدهم إلينا، وأن ينظروا إلى المستقبل وإلى علاقة أساسها التعاون والتعايش والاحترام المتبادل، لا النشاطات التي تؤثر على أمن واستقرار المنطقة".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "نأمل أن يكون لهذه الإدارة (إيران) ردة فعل إيجابية لهذا الطرح. وهو ليس طرح المملكة، إنما طرح منظومة مجلس التعاون الخليجي".

تصنيفات