روسيا تنقل قاذفات فرط صوتية لسوريا استعداداً لتدريبات بحرية

سفينة البحرية الروسية خلال تدريبات مشتركة لأساطيل البحر الشمالي والبحر الأسود الروسية، في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم - 9 يناير 2020 - via REUTERS
سفينة البحرية الروسية خلال تدريبات مشتركة لأساطيل البحر الشمالي والبحر الأسود الروسية، في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم - 9 يناير 2020 - via REUTERS
موسكو/كييف/دبي-رويترزالشرق

وسّع الجيش الروسي نطاق تدريباته العسكرية، بإعلانه تنفيذ مناورات في البحر الأبيض المتوسط، وفي بحر بارنتس الفاصل بين روسيا والنرويج، فيما حطت قاذفات فرط صوتية روسية بمطار حميميم في اللاذقية على السواحل السورية.

وستشمل المناورات أساطيل بحرية روسية عدة، ستشارك في التدريبات التي ستجري في شرق البحر المتوسط.

ووفق وكالة "سبوتنيك"، حطت قاذفتان فرط صوتيتان، الثلاثاء، في قاعدة حميميم العسكرية، في إطار مهام تنفذها القوى البحرية الروسية.

والقذفتان المزودتان بصواريخ "كينجال"، هما من طراز "ميج 31 كا"، وقاذفة "توبوليف تي يو-22 إم" (TU-22M3)، وفق "سبوتنيك".

وأشارت إلى أن الصاروخ "يستطيع بفضل سرعته الهائلة، أن يتخطى ببساطة جميع وسائل الدفاع الجوي الموجودة في حوزة حلف شمال الأطلسي".

ويأتي هذا التطور، تزامناً مع سحب قوات روسية من الحدود الأوكرانية، لقواعدها في جنوبي روسيا بداغتسان وأوسيتيا الشمالية.

وجهاً لوجه مع الناتو

وأشارت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، إلى تواجد حاملات طائرات تابعة لحلف الناتو في البحر الأبيض المتوسط​​، في الوقت الذي تستعد روسيا لإجراء مناوراتها العسكرية. ومن بينها، حاملة الطائرات الأميركية هاري ترومان، وحاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول، وحاملة الطائرات الإيطالية كونت إيدي كافور، مدعومة بسفن حربية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن المقاتلات والقاذفات قطعت أكثر من 1.5 ألف كلم من قواعدها إلى "حميميم".

مناورات بحرية قرب النرويج

وأعلنت روسيا أيضاً، أنها ستبدأ مناورات بحرية في بحر بارنتس، بأسطول يضم أكثر من 20 سفينة من الأسطول الشمالي، بحسب ما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية.

ويقع بحر بارنتس بين سواحل النرويج وروسيا، وهو مقسم بين المياه الإقليمية النرويجية والروسية.

This handout video grab released by the Russian Defence Ministry on February 15, 2022, shows Russian tanks leaving for Russia after joint exercises of the armed forces of Russia and Belarus as part of an inspection of the Union State's Response Force, at a firing range near Brest. - Russia said on February 15, 2022 it was pulling back some of its forces near the Ukrainian border to their bases, in what would be the first major step towards de-escalation in weeks of crisis with the West. The move came amid an intense diplomatic effort to avert a feared Russian invasion of its pro-Western neighbour and after Moscow amassed more than 100,000 troops near Ukraine's borders. (Photo by Handout / Russian Defence Ministry / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT
 صور نشرتها وزارة الدفاع الروسية لدبابات روسية تغادر مدينة بريست البيلاروسية - AFP

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه "بينما تتواصل التدريبات العسكرية واسعة النطاق عبر أرجاء البلاد، فإن بعض الوحدات من المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية، أكملت تدريباتها وبدأت العودة إلى قواعدها".

وذكرت أن القوات بدأت العودة إلى نقاط تمركزها في المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية، بعد تدريبات "عزيمة الاتحاد 2022" الروسية البيلاروسية.

وقالت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية، إن قواتها بدأت العودة إلى قواعدها من إقليم شبه جزيرة القرم الذي ضمته روسيا في 2014، حسبما أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية.

اقرأ أيضاً:

 

 

تصنيفات