تغطية مباشرة
سياسة

موسكو: المحادثات مع كييف مستمرة.. وزيلينسكي للبرلمان الألماني: روسيا تبني "جداراً" جديداً في أوروبا (تغطية مستمرة)

مبنى سكني متضرر بعد أن أصابه صاروخ - كييف 17 مارس 2022 - AFP
مبنى سكني متضرر بعد أن أصابه صاروخ - كييف 17 مارس 2022 - AFP

أهم التطورات

  • بايدن يصف بوتين بأنه "مجرم حرب"
  • الكرملين يقترح "أوكرانيا محايدة" كأساس للتسوية
  • زيلينسكي يرى محادات "أكثر واقعية" مع روسيا
  • روسيا تفرض عقوبات على بايدن وترودو
  • اجتماع مرتقب لبايدن مع زعماء الناتو في بروكسل
  • القوات الروسية تعلن التقدم في الأراضي الأوكرانية
  • لمتابعة التغطية السابقة اضغط هنا
Time

وزيرة الخارجية البريطانية: "أدلة قوية جداً" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

 قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، الخميس، إن هناك "أدلة قوية جداً" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يتحمل المسؤولية عنها"، لكنها لم تصل إلى حد وصفه بأنه "مجرم حرب".

وأضافت تراس في تصريحات لراديو هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن "هناك أدلة قوية جداً على ارتكاب جرائم حرب وعلى أن فلاديمير بوتين يقف وراءها".

وتابعت: "الأمر متروك للمحكمة الجنائية الدولية في نهاية المطاف... وعلينا تقديم الأدلة".

ووصف الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، بوتين بأنه "مجرم حرب" في تصريحات قال الكرملين إنها "لا تغتفر".

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس - REUTERS
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس - REUTERS
Time

البيت الأبيض: بايدن سيتحدث مع رئيس الصين الجمعة بشأن أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيجري اتصالاً هاتفياً الجمعة مع نظيره الصيني شي جين بينج، لبحث إدارة المنافسة بين البلدين، فضلاً عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان بشأن الاتصال، إن الرئيس بايدن سيتحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينج، الجمعة.

وأضافت: "هذا جزء من جهودنا المستمرة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين. سيناقش الزعيمان إدارة المنافسة بين بلدينا، وكذلك الحرب الروسية ضد أوكرانيا وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي خلال مؤتمر صحافي - AFP
المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي خلال مؤتمر صحافي - AFP
Time

بوتين: العقوبات الغربية تؤثر على الوضع الاقتصادي في شبه جزيرة القرم

حذّر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، من أن العقوبات التي يفرضها الغرب تؤثر مباشرة على الوضع الاقتصادي في شبه جزيرة القرم

وقال بوتين في كلمة حول تطوير شبه جزيرة القرم: "خصصنا مليارات الروبلات لتطوير البنية التحتية والتكنولوجيا في جزيرة القرم"، مضيفاً: "نعزز مشاريع البنى التحتية في شبه جزيرة القرم، والبرامج الخدمية ونسعى لتعزيز الاقتصاد". وتابع: "نحن بحاجة إلى مناقشة الإمكانات الاقتصادية الاجتماعية".

وأقر بوتين بأن "العقوبات على روسيا تخلق صعوبات، لكنها تفتح آفاقاً جديدة في تطوير الاقتصاد الوطني"، مضيفاً: "سنواجه حملة العقوبات الغربية على روسيا".

وأشار إلى أن "العقوبات الغربية ستساهم في تطوير الاقتصاد الوطني على الرغم من آثارها السلبية". وأكد أن "إعادة توحيد شبه جزيرة القرم وروسيا كان قراراً صحيحاً، ويكفي النظر لما يحدث بدونباس لإدراك ذلك".

Time

زيلينسكي يطلب من "فيسبوك" حظر صفحات الإعلام الروسي

طلب الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي من مدير ومؤسس شركة "ميتا" مارك زوكربرج، ومديرة التشغيل بالشركة، شيريل ساندبيرج، حظر صفحات وسائل الإعلام الممولة من الحكومة الروسية على منصة "فيسبوك" داخل أوكرانيا.

وذكرت "بلومبرغ"، أن زيلينسكي أرسل خطاباً إلى زوكربرج وشيريل، طالبهما فيه بحظر الصفحات الخاصة بوسائل إعلام، مثل "روسيا اليوم" على "فيسبوك" داخل الحدود الأوكرانية، بسبب تكرارها نشر معلومات وصفها بأنها مغلوطة، وشائعات حول الحرب على أوكرانيا.

اقرأ أكثر:

Time

ستولتنبرج: حلف الأطلسي عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، الخميس، إن الحلف عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج في مؤتمر صحافي مشترك في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس "حلف شمال الأطلسي يتحمل مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر. سيكون ذلك أكثر خطورة ويسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار".

وأضاف أنه يرحب بجهود المستشار الألماني للتوصل إلى حل دبلوماسي للحرب بما في ذلك الاتصالات المباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

NATO Ministers of Defence Summit - Bloomberg
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج- Bloomberg
Time

"اليونسكو" تعلن إرسال دروع واقية من الرصاص للصحافيين الأوكرانيين

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، الخميس، أنها سترسل دروعاً واقية وخوذات إلى أوكرانيا، للمساعدة في حماية الصحافيين الأوكرانيين، الذين تحوّل الكثير منهم من تغطية الأخبار المحلية إلى مراسلين حربيين.

وقالت المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي، في بيان، أصدرته من باريس: "كل يوم، يخاطر الصحافيون والعاملون في مجال الإعلام بحياتهم في أوكرانيا لتقديم معلومات مُنقذة لأرواح السكان المحليين وإبلاغنا بواقع هذه الحرب".

وأوضحت المنظمة، أنها سترسل 125 مجموعة أولية من السترات والخوذات البالستية إلى أوكرانيا، فيما أشارت إلى أن آلاف الصحافيين، من بينهم العديد من الأوكرانيين، كانوا بدون تدريب في منطقة الحرب أو معدات واقية وغير مستعدين للمخاطر التي يواجهونها.

ومنذ أن بدأت روسيا غزوها في 24 فبراير الماضي، لقي أربعة صحافيين على الأقل مصرعهم، أثناء تغطيتهم الحرب.

بيار زاكريفسكي المصور الفرنسي الإيرلندي لقناة
بيار زاكريفسكي المصور الفرنسي الإيرلندي لقناة "فوكس نيوز" (يسار)، وأوليكساندرا كوفشينوفا الأوكرانية (وسط يمين) اللذان لقيا حتفهما أثناء تغطية الحرب في أوكرانيا - Reuters
Time

بريطانيا: سننشر نظام سكاي سيبر الصاروخي في بولندا

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الخميس، خلال زيارة إلى وارسو، إن بريطانيا ستنشر نظامها الصاروخي "سكاي سيبر" في بولندا، في الوقت الذي يتحرك فيه حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لتعزيز الأمن في جناحه الشرقي في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف والاس خلال مؤتمر صحافي: "سننشر منظومة صواريخ سكاي سيبر متوسطة المدى المضادة للطائرات في بولندا مع نحو 100 فرد، للتأكد من أننا نقف إلى جانب بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عدوان آخر من جانب روسيا".

NATO Ministers of Defence Summit - Bloomberg
 وزير الدفاع البريطاني بن والاس خلال قمة وزراء دفاع الناتو في بروكسيل - 16 مارس 2022 - Bloomberg
Time

الكرملين: المحادثات مع أوكرانيا مستمرة ولا اتفاق بعد

أعلن الكرملين، الخميس، أن روسيا تبذل جهداً جباراً في المحادثات بشأن اتفاق سلام محتمل مع أوكرانيا، يمكن أن يوقف بسرعة العملية العسكرية الروسية هناك.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "وفدنا يبذل جهوداً جبارة، ويظهر استعداداً أكبر من الجانب الآخر"، مضيفاً: "الموافقة على مثل هذه الوثيقة والالتزام بجميع عناصرها وتنفيذها يمكن أن يوقف ما يحدث بسرعة كبيرة".

"خطة سلام مؤقتة"

ورداً على سؤال حول تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز"، بأن أوكرانيا وروسيا أحرزتا تقدماً كبيراً في خطة سلام مؤقتة، قال بيسكوف: "هذا ليس صحيحاً، هناك عناصر صحيحة ولكنه (التقرير) بشكل عام غير صحيح".

وأشار إلى أن الكرملين سيعلن عن تحقيق تقدم عندما تكون هناك حاجة لذلك.

وأكد بيسكوف أن مزاعم الرئيس الأميركي جو بايدن، بأن الرئيس فلاديمير بوتين "مجرم حرب" غير مقبولة، وأن الولايات المتحدة ليس لها الحق في وعظ روسيا بعد مشاركتها في الكثير من الصراعات.

Time

الكرملين يرفض أمر "العدل الدولية" بوقف الهجوم على أوكرانيا

رفض الكرملين، الخميس، قرار محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الأمر الذي أصدرته لروسيا الأربعاء بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا "على الفور".

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "لن نتمكن من أخذ هذا القرار في الاعتبار"، مؤكداً أنه ينبغي للجانبين، روسيا وأوكرانيا، الاتفاق على إمكان تنفيذه. وأوضح أنه "في هذه الحال، لا يمكن التوصل إلى أي اتفاق".

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي في موسكو - REUTERS
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي في موسكو - REUTERS
Time

وزير الدفاع الأوكراني يحض المشرعين الأوروبيين على تصنيف بوتين "مجرم حرب"

حضّ وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، المشرعين في الاتحاد الأوروبي، على تصنيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مجرم حرب".

وأضاف ريزنيكوف عبر اتصال بالفيديو: "أناشد جميع أعضاء الهيئة البرلمانية الأوروبية تصنيف بوتين مجرم حرب"، مستشهداً بأمثلة، منها ما قال إنها "ضربة جوية روسية الأربعاء لمسرح كان يأوي 1200 امرأة وطفل" على حد قوله.

وأضاف: "روسيا تستخدم بيلاروسيا كمركز لوجستي لحربها ضد أوكرانيا"، وكرر الدعوة لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا لحماية البلاد.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، وصف بوتين أمس بأنه "مجرم حرب"، في تصريحات قال الكرملين إنها "لا تغتفر". ونفت روسيا استهداف المدنيين، وقالت وزارة الدفاع في موسكو الأربعاء إنها لم تهاجم المسرح.

وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في كييف - AFP
وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في كييف - AFP