تغطية مباشرة
سياسة

استمرار القصف في تشيرنيغوف.. والبنتاجون: انسحاب روسي من تشيرنوبل

جنود أوكرانيون يسيرون على خط المواجهة بالقرب من كييف - 29 مارس 2022 - REUTERS
جنود أوكرانيون يسيرون على خط المواجهة بالقرب من كييف - 29 مارس 2022 - REUTERS

أهم التطورات

Time

أوكرانيا: قافلة حافلات تحاول الوصول للمدنيين المحاصرين في ماريوبل

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، إن قافلة من الحافلات الأوكرانية انطلقت إلى مدينة ماريوبل الساحلية الجنوبية، الخميس، في محاولة للوصول إلى المدنيين المحاصرين هناك.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أكدت أن روسيا وافقت على فتح ممر إنساني للمدينة المحاصرة، حيث لا يزال عشرات الآلاف من المدنيين فيها بعد أسابيع من القصف الروسي.

مساعدات للمدنيين في مخزن بمدينة زاباروجيا قبل شحنها عن طريق قافلة إلى ماريوبول، 29 مارس 2022 - AFP
مساعدات للمدنيين في مخزن بمدينة زاباروجيا قبل شحنها عن طريق قافلة إلى ماريوبل، 29 مارس 2022 - AFP
Time

تركيا: لقاء محتمل بين وزيريْ خارجية روسيا وأوكرانيا خلال أسبوعين 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس، إنه من المحتمل أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا، خلال أسبوعين لإجراء محادثات، وذلك بعد استضافة مفاوضات بين البلدين في إسطنبول هذا الأسبوع.

وأضاف أوغلو في مقابلة تلفزيونية: "قد يحصل اجتماع على مستوى أعلى، على الأقلّ على مستوى وزراء الخارجية، خلال أسبوع أو أسبوعين"، مشيراً إلى أنه "من المستحيل تقديم موعد".

Time

الدفاع الروسية: تدمير 52 منشأة عسكرية أوكرانية ومنصة صواريخ "إس-300"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن قواتها الجوية دمرت عشرات المنشأة العسكرية الأوكرانية، وأنظمة دفاعية مضادة للصواريخ خلال الساعات الماضية.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف في إفادة صحافية إن "المقاتلات الروسية دمرت ليلاً، 52 منشأة عسكرية أوكرانية، و4 مواقع قيادة، ومنصة صواريخ (إس-300) وهاجمت 38 معقلاً، ومناطق تركيز للمعدات العسكرية"، حسب ما أوردت قناة "روسيا اليوم".

Time

زيلينسكي: قواتنا تستعدّ لخوض معارك جديدة ضدّ الروس في شرق أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنّه لا يصدّق التعهّدات التي أطلقتها روسيا بشأن تقليص عملياتها العسكرية في بلاده، مشيراً إلى أنّ قواته تتحضّر لخوض معارك جديدة في شرق البلاد.

وجاء إعلان الرئيس الأوكراني، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قواتها ستلتزم اعتباراً من صباح الخميس، وقفاً لإطلاق النار في ماريوبل لإفساح المجال أمام إجلاء المدنيين من المدينة المحاصرة، ما اعتبرته نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية "تلاعباً".

وأضاف زيلينسكي في رسالة مصوّرة: "نحن لا نصدّق أحداً، ولا حتّى عبارة جميلة واحدة"، مشيراً إلى أنّ القوات الروسية تعيد انتشارها لمهاجمة إقليم دونباس الواقع في شرق البلاد.

وتابع: "لن نتنازل عن أيّ شيء. سنقاتل من أجل كلّ شبر من أرضنا".

وتستعد كييف لإرسال 45 حافلة الخميس لإجلاء مدنيين من مدينة ماريوبل، حسبما قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك في تسجيل مصوّر نشر على تليجرام. 

Time

الدفاع البريطانية: استمرار القصف الروسي في تشيرنيغوف الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الخميس، إن القصف والضربات الصاروخية الروسية مستمرة في تشيرنيغوف شمال شرقي أوكرانيا، على الرغم من التصريحات الروسية التي أشارت إلى "تقليص مقصود للنشاط العسكري" حول المنطقة.

وأضافت الوزارة في تقرير معلوماتي بشأن تطورات العمليات العسكرية أن "القوات الروسية لا تزال متمسكة بمواقعها في شرق وغرب كييف، رغم انسحاب عدد محدود من الوحدات. ومن المحتمل أن ينشب قتال عنيف في ضواحي المدينة خلال الأيام المقبلة".

وأشارت إلى أن "القتال العنيف مستمر في ماريوبل، وهي هدف رئيسي للقوات الروسية، لكن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على وسط المدينة".

Time

مدير الاستخبارات البريطانية: جنود روس رفضوا تنفيذ الأوامر في أوكرانيا

قال جيريمي فليمنج، رئيس هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية، وهي وكالة تجسس، إن معلومات استخباراتية جديدة، أظهرت أن بعض الجنود الروس في أوكرانيا رفضوا تنفيذ الأوامر، وخربوا عتادهم وأسقطوا بطريق الخطأ إحدى طائراتهم.

وأضاف فليمنج، في كلمة ألقاها، الأربعاء، بالجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أساء تقدير" قدرات القوات المسلحة الروسية التي كانت هائلة في يوم من الأيام، بينما هوّن من شأن مقاومة الشعب الأوكراني وعزيمة الغرب، الذي عاقب موسكو بعقوبات منسقة تنسيقاً كبيراً.

وتابع: "أساء بوتين تقدير الموقف بشدة"، و"نعتقد أن مستشاري بوتين يخشون إبلاغه بالحقيقة".

وأشار فليمنج نقلاً عن معلومات استخباراتية جديدة، إلى أن ثمة أدلة على "تدني معنويات الجنود الروس وسوء تسليحهم".

ومضى قائلاً: "رأينا جنوداً روساً، لديهم نقص في الأسلحة وانخفاض في الروح المعنوية، يرفضون تنفيذ الأوامر ويخربون أسلحتهم، بل وأسقطوا بطريق الخطأ إحدى طائراتهم".

وتقول وزارة الدفاع الروسية، إن قواتها المسلحة محترفة، وتنفذ واجبها في أوكرانيا بقدر كبير من النجاح، فيما تتهم الغرب بنشر "الأكاذيب" بخصوص العملية في محاولة لإسقاط روسيا.

 

رئيس هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية جيريمي فليمنج  - REUTERS
رئيس هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية جيريمي فليمنج - REUTERS
Time

مفاوض أوكراني: محادثات السلام مع روسيا ستستأنف عبر الإنترنت مطلع أبريل

قال مسؤول أوكراني، الأربعاء، إن موسكو وكييف ستستأنفان محادثات السلام، بينهما عبر الإنترنت في الأول من أبريل المقبل، بعد انتهاء أحدث جولة من المفاوضات في تركيا.

وأضاف المفاوض الأوكراني ديفيد أراكخميا في منشور عبر الإنترنت، أن أوكرانيا أكدت ضرورة عقد لقاء بين رئيسي البلدين، لكن روسيا ردّت بـأن"هناك حاجة لمزيد من العمل على مسودة معاهدة".

Time

السويد "لا تستبعد" تقديم طلب للانضمام لحلف "الناتو"    

أعلنت رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون، ليل الأربعاء- الخميس، أنّها "لا تستبعد" أن تقدّم بلادها طلباً للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، في تغيير أساسي لموقفها الذي كان يرفض انضمام ستوكهولم لأي تحالف عسكري.

وقالت أندرسون في مقابلة مع قناة "إس في تي" التلفزيونية: "لا أستبعد بأيّ حال من الأحوال الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".

وأضافت زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي: "أريد أن نجري تحليلاً معمّقاً للإمكانيات المتاحة أمامنا في هذا الوضع، والتهديدات والمخاطر المرتبطة بها، لاتخاذ القرار الأفضل بالنسبة للسويد".

Time

زيلينسكي: المحادثات مع روسيا مستمرة لكن لا توجد نتائج ملموسة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب تلفزيوني، الأربعاء، إن محادثات السلام بين
أوكرانيا وروسيا مستمرة "لكن في الوقت الحالي ليس هناك سوى كلام فقط، لا يوجد شيء ملموس".

وأضاف أن القوات الأوكرانية تتأهب لهجمات جديدة من جانب روسيا في منطقة دونباس.

وأفاد زيلينسكي، بأنّه لا يصدّق التعهّدات التي أطلقتها روسيا بشأن تقليص عملياتها العسكرية في بلاده، مشيراً إلى أنّ قواته تستعد لخوض معارك جديدة شرق البلاد.

وأضاف زيلينسكي: "نحن لا نصدّق أحداً، ولا حتى أيّ جملة جميلة"، مشيراً إلى أنّ القوات الروسية تعيد انتشارها لمهاجمة إقليم دونباس.

وأنهى الرئيس الأوكراني كلمته في رسالة مصوّرة بـ "لن نتخلّى عن أيّ شيء. سنقاتل من أجل كلّ شبر من أرضنا".

Time

"البنتاجون": الروس بدأوا بالانسحاب من محطة تشيرنوبل في أوكرانيا

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الأربعاء، إن القوات الروسية بدأت بالانسحاب من موقع تشيرنوبل للطاقة النووية، بعد أن سيطرت على المحطة في 24 فبراير الماضي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "تشيرنوبل منطقة بدأوا فيها تغيير تمركزهم، لقد غادروا وابتعدوا عن منشأة تشيرنوبل باتجاه بيلاروسيا"، متابعاً: "نعتقد أنهم يغادرون، لا يمكنني القول إنهم غادروا جميعاً".

"فاجنر" في دونباس منذ 8 سنوات 

فيما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" جون كيربي، الأربعاء، إن "روسيا تستخدم عناصر فاجنر (مجموعة روسية شبه عسكرية)، في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا منذ 8 سنوات، لذا فهذه منطقة يتمتعون فيها بالخبرة".