أردوغان: علاقاتنا مع السعودية سترتقي إلى "مستوى متميز جداً"

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز خلال استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة جدة -  28 أبريل 2022 - AFP
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز خلال استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة جدة - 28 أبريل 2022 - AFP
إسطنبول-الشرق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن العلاقات بين أنقرة والرياض سترتقي إلى "مستوى متميز جداً" في مختلف المجالات.

ولفت أردوغان في تصريحات صحافية عقب أداء صلاة العيد في أحد مساجد إسطنبول، شمال غرب تركيا، إلى وجود "تطورات إيجابية للغاية" مع منطقة الخليج، مضيفاً: "زيارتي إلى السعودية مؤخراً ستشكل مخرجاً هاماً في هذا الإطار، وأثق أن زيارات أشقائنا السعوديين إلى تركيا ستزداد بشكل أكبر".

ومضى قائلاً:" العلاقات السعودية التركية سترتقي إلى مستوى متميز جداً في بقية المجالات أيضاً، لقد تناولنا هذا الأمر خلال المحادثات الثنائية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

وأوضح أردوغان أن توافد السياح السعوديين على بلاده "سيسهم في تعزيز الحركة السياحية في تركيا"، وأبدى تفاؤله بأن الموسم السياحي هذا العام "سيكون جيداً"، بحسب وصفه.

"زيارة ناجحة"

وأجرى أردوغان يومي الخميس والجمعة، زيارة إلى المملكة العربية السعودية، برفقة وفد رفيع المستوى، بعد أشهر من جهود أنقرة للتقارب وإصلاح العلاقات مع الرياض، إذ تراجعت العلاقات بين البلدين منذ 2017.

واستقبله الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في "قصر السلام" بجدة مساء الخميس، وأجريت له مراسم استقبال رسمية.

ووصف أردوغان زيارته للمملكة لدى اختتامها بـ "الناجحة"، مشدداً على أن بلاده تعمل على تعزيز العلاقات مع السعودية، وأن أمن الخليج واستقراره من أمن واستقرار تركيا. 

وأشار إلى أنه اتفق مع السعودية على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية بينهما من خلال فعاليات تجمع مستثمري البلدين.

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات أوردتها وكالة "الأناضول"، أنه "يتعين علينا الدخول في مرحلة جديدة مع الدول التي نتقاسم معها المعتقدات والأفكار ذاتها. إنها مرحلة كسب أصدقاء وليس خلق أعداء".

وساطة في حرب أوكرانيا

وفي سياق آخر، قال الرئيس التركي رداً على سؤال بشأن مدى تأثير الحرب على توافد السياح الروس إلى تركيا، إنه لا يوجد أي وضع سلبي في هذا الخصوص، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تعهد بتقديم كل دعم ممكن في هذا الإطار".

كما أكّد مواصلة أنقرة مساعيها من أجل إيجاد حل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية، مشدداً سعيه من أجل عقد لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني في تركيا، إما في العاصمة أنقرة أو إسطنبول.

وأضاف الرئيس التركي: "أثق أن تركيا ستكون هي مكان الحل بخصوص الخطوات التي ستتخذ حول شرقي أوكرانيا على وجه الخصوص"، مبيناً أنه سيجري مكالمة هاتفية مع بوتين خلال الأسبوع الجاري.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، زار السبت، العاصمة الأوكرانية كييف، ضمن وفد تركي شارك فيه أيضاً نائب وزير الخارجية سادات أونال.

والتقى قالن والوفد المرافق له، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وعقد اجتماعاً مع رئيس مكتب الرئيس أندريه يرماك، بالإضافة إلى مواطنين أتراك وممثلين من تتار القرم الأتراك.

وكان هدف الزيارة هو بحث العلاقات التركية الأوكرانية والمساهمة في إنهاء الحرب الدائرة عن طريق المباحثات والحوار، بحسب تصريح لقالن.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات