وزير الدفاع البريطاني: الجيش الروسي يفتقر للجودة وقياداته غير أخلاقية

وزير الدفاع البريطاني بن والاس خلال مؤتمر صحافي بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا - 21 مارس 2022 - REUTERS
وزير الدفاع البريطاني بن والاس خلال مؤتمر صحافي بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا - 21 مارس 2022 - REUTERS
دبي -الشرق

وجه وزير الدفاع البريطاني بين والاس، الاثنين، انتقادات لاذعة لقيادات الجيش الروسي متهماً إياهم بـ"الفساد وانعدام المبدأ الأخلاقي"، معتبراً أنهم "خانوا جنودهم" بعدم تحضيرهم لغزو أوكرانيا وعدم توفير الحماية والدعم الطبي والصيانة لقواتهم.

وقال والاس، في كلمة بمؤتمر الدفاع الأوروبي الذي استضافته كينجز كوليدج لندن بمناسبة الذكرى الـ77 للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية بالتزامن مع عرض عسكري كبير بموسكو احتفالاً بـ"يوم النصر"، إن "القوات الروسية كثيرة العدد وفقيرة الجودة".

وأشار الوزير البريطاني إلى أن القادة الروس ارتكبوا في بداية غزو أوكرانيا "الكثير من الأخطاء وفشلوا في السيطرة على العاصمة كييف"، معتبراً أن الفشل مصدر خجل وعار على روسيا لأنهم "يكذبون وسلوكيات القادة العسكريين أثبتت أنهم يحمون أنفسهم".

وقال: "هم يفشلون وهم يعرفون أنهم يفشلون. أنا مستاء من القيادة العسكرية التي يجب أن تكون أفضل من ذلك أخلاقياً".

وشدد على أن "كل الجنود يجب أن يتحملوا مسؤولية الجيش الروسي"، مضيفاً أن فظائع الحرب وفشلهم "وصل إلى حد كبير يستوجب المحاكمة".

واعتبر أن التهمة الأخطر التي تواجه القيادة الروسية هي "الفساد وعدم وجود أي مبدأ أخلاقي".

وشدد على أن "كل الجيوش يجب أن تلتزم بالمبادئ دون انتهاك حرمة الأماكن المدنية وقصف المدنيين الأبرياء واستخدام العنف ضد أكثر الفئات ضعفاً".

واتهم وزير الدفاع البريطاني الجيشَ الروسي بارتكاب فظائع وجرائم حرب و"قتل واغتصاب النساء والأطفال وارتكاب جرائم وحشية وأمور مريعة".

وبدأت روسيا في 24 فبراير غزواً شاملاً لأوكرانيا فيما تسميه "عملية عسكرية خاصة".

القوات الروسية لم تعلم بمهمتها

واتهم والاس القيادةَ الروسية بالفشل في التحضير للحرب، وقال: "القوات الروسية لم تعلم بمهمتها حتى وصلت إلى حدود أوكرانيا لذا لم يحظوا بالتحضير والاستعداد، تم إخبارهم أنها مجرد تدريبات عسكرية فقط".

وقال إن القوات الروسية التي دخلت أوكرانيا من بيلاروسيا سارت مسافة 70 كيلومتراً داخل الحدود الأوكرانية "دون غطاء ما جعلها عرضة للقصف من كل الجوانب".

وتابع أن "هذا الفشل السريع والذريع أدى إلى إصابات تقدر بـ80% بين الصفوف الروسية".

واتهم قيادة الجيش الروسي بـ"التخطيط الضعيف والفقير"، وقال: "هؤلاء القادة أنكروا الفشل ما أدى لمزيد من الهزيمة والفشل واتضح لهم بعد ذلك مستوى مقاومة الصفوف الأوكرانية".

افتقار للصيانة والأنظمة الدفاعية

وأضاف وزير الدفاع البريطاني أن "الإصرار والعزيمة والمقاومة من الجانب الأوكراني جعلتهم قادرين على تدمير المعدات الروسية"، وأشار إلى أنه حتى في ماريوبل المحاصرة والتي تخضع للقصف، فإن القوات الأوكرانية "لديها الروح المعنوية ولديهم عزيمة الانتصار".

وتابع أن المعدات العسكرية الروسية لم تخضع للصيانة ما أدى لأعطال وفشل لهذه المركبات والعتاد العسكري.

وقال إن مقاطع الفيديو الواردة من الحرب تشير إلى أنهم (الروس) لا يمتلكون أنظمة دفاع جوي كفؤة وفعالة.

وأضاف: "لا نتحدث عن القوات البرية فقط، هناك فشل في كافة الأنظمة الأخرى".

"محاولات مأساوية"

وأشار إلى أن روسيا لديها الكثير من المركبات العسكرية ولكنها فشلت في النجاح في مهمتها، قائلاً إنهم "يفتقرون أيضاً للأسلحة الدقيقة".

واعتبر أن القوات الجوية فشلت في استهداف أهدافها، كما أن "القوات البرية لم تتعلم من المعارك الماضية ولا يتعلمون الدروس ولم يستثمروا في الأنظمة التي تحمي دباباتهم".

وقال إن الجنود الروس "يقومون بمحاولات فاشلة ومأساوية لحماية مركباتهم ودباباتهم".

وأشار إلى أن هناك افتقاراً حاداً للخدمات الطبية والإسعافات الأولية للجنود المصابين، مضيفاً أن بيلاروسيا أجبرت على تقديم المساعدة الطبية للجنود الروس، في مقابل الأوكرانيين الذين لديهم وصول للخدمات الطبية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات