وزير الدفاع البريطاني: بوتين يتوهم ولم نخطط لغزو روسيا إطلاقاً

وزير الدفاع البريطاني بن والاس خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في وزارة الدفاع بلندن، بريطانيا- 21 مارس 2022 - REUTERS
وزير الدفاع البريطاني بن والاس خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في وزارة الدفاع بلندن، بريطانيا- 21 مارس 2022 - REUTERS
دبي -الشرق

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الاثنين، إن بلاده وحلف شمال الأطلسي "لم ولن يخططا أبداً لغزو روسيا"، وذلك بعد أن برر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه في أوكرانيا بالقول إن الغرب كان يستعد لشن هجوم على "أرضنا". 

وأضاف بن والاس في تصريحات رد بها على تعليقات بوتين التي أدلها بها في كلمته خلال الاحتفال بذكرى النصر على ألمانيا النازية بالحرب العالمية الثانية، الاثنين: "لقد قدم الرئيس بوتين عدداً من الادعاءات من نسج الخيال منذ أشهر وسنوات وحتى الآن". 

وتابع متحدثاً في متحف الجيش الوطني في تشيلسي، جنوب غرب لندن أن "أحد ادعاءاته (بوتين) هو أنه محاصر. وأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يغطي 6% من حدوده البرية". وأردف قائلاً: "هذا لا يشكل حصاراً إذا كان 6% فقط من حدودك البرية هي لدول الناتو". 

وقال: "أعتقد أنه يصدق ما يريد تصديقه، في إظهار لليأس. لكن اسمحوا لي أن أسجل بشكل قاطع أن حلف شمال الأطلسي وبريطانيا وأوروبا الشرقية لا تخطط لغزو روسيا ولم تفعل ذلك أبداً". 

"جرائم حرب" 

وهاجم وزير الدفاع البريطاني في كلمته بوتين وكبار الضباط الروس، قائلاً إن الرئيس الروسي يعكس تصرفات النازيين بغزوه أوكرانيا، وإنه يجب محاكمة جنرالاته عسكرياً بسبب إخفاقاتهم التي أدى بعضها إلى "جرائم حرب". 

وذكر بن والاس أن بوتين وجنرالاته يعكسون من خلال غزوهم لأوكرانيا الآن الفاشية والطغيان اللذين كانا سائدين قبل 77 عاماً، ويكررون أخطاء القرن الماضي. 

وأشار إلى أن الروس يظهرون بغزوهم لأوكرانيا نفس التجاهل للحياة البشرية والسيادة الوطنية والنظام الدولي القائم على القواعد.

وأردف: "إن غزوهم غير المبرر وغير القانوني والطائش والمهزوم ذاتياً لأوكرانيا، وهجماتهم ضد المدنيين الأبرياء ومنازلهم، وفظائعهم الواسعة النطاق، بما في ذلك الاستهداف المتعمد للنساء والأطفال، كلها تفسد ذكرى تضحيات الماضي وسُمعة روسيا العالمية التي كانت فخورة ذات يوم". 

"يستعدون لغزونا" 

وزير الدفاع البريطاني بن والاس لفت إلى 4 طرق أظهرت بها القيادة العسكرية الروسية "غياب النزاهة والقيادة" وهي "سوء التحضير للمعركة، وسوء تخطيط العمليات، وعدم كفاية المعدات والدعم، وفساد المكون الأخلاقي". 

وقال: "يجب أن يفشل بوتين في أوكرانيا وهذه هي مهمتنا السياسية الرئيسية، لكن يجب ألا نتجنب الأساسيات هنا، وهي أن تختار أوكرانيا كيف تنهي هذا الصراع وكيف تجعل روسيا تنهي هذا الصراع". 

وكان الرئيس الروسي قال في كلمته خلال الاحتفال بذكرى النصر، إن "الغرب كان يستعد لغزو روسيا"، وأشار في كلمته إلى أن القوات الروسية تحارب الآن في أوكرانيا من أجل أمن بلاده. 

وهنأ بوتين جيش بلاده، خلال عرض عسكري في موسكو في ذكرى "يوم النصر" الذي تحتفل به روسيا بانتهاء الحرب العالمية الثانية وإعلان استسلام ألمانيا النازية في عام 1945، مضيفاً: "أنتم تحاربون اليوم لأجل أمن روسيا.. واجبنا هو الحفاظ على ذكرى هؤلاء الذين هزموا النازية". 

واتهم الرئيس الروسي حلف شمال الأطلسي "الناتو" بخلق تهديدات على حدود روسيا، مشيراً إلى أن الغرب "لم يُرِد الاستماع لروسيا لأنه كانت لديهم خطط أخرى". 

وقال بوتين إن روسيا كانت تواجه "تهديداً غير مقبول إطلاقاً" في أوكرانيا، لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة بذل كل الجهود لـ"تفادي أهوال حرب شاملة". 

"التوقيت المناسب"

وقال بوتين إن "العملية العسكرية الخاصة" (غزو أوكرانيا) كانت ضرورية، معتبراً أنها "إجراء جاء في الوقت الملائم، وكان القرار الوحيد الصحيح". 

وشدد على أن "المتطوعين من دونباس (إقليم شرق أوكرانيا) والقوات الروسية تحارب في أوكرانيا لأجل بلدنا الأم". 

وتابع بوتين موجهاً حديثه للقوات الروسية: "أنتم تحاربون من أجل مواطنينا في دونباس وأمن روسيا، لقد سُجل في التاريخ كيف كان النصر حليف شعبنا السوفييتي الموحد في عام 1945". 

وأضاف: "نفتخر ببسالة المنتصرين وواجبنا حماية والحفاظ على ذكرى القضاء على النازية، روسيا تقف مساندة للأمن المتساوي الذي لا يأخذ أحزاباً". 

وأكد أن روسيا اقترحت اتفاقاً للحفاظ على الأمن العام الماضي، "لكنه ذهب أدراج الرياح، لوجود خطط أخرى وبسبب محاولات الحصول على أسلحة نووية والسيطرة على أراض بالقرب من حدودنا وهذا يهددنا. المواجهة مع النازية الجدد أمراً لا مفر منه". 

اقرأ أيضاً:

 

تصنيفات