الناتو يعلن الاتفاق على زيادة الإنفاق الدفاعي: روسيا أكبر تهديد لأمننا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي في مدريد - 29 يونيو 2022 - AFP
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي في مدريد - 29 يونيو 2022 - AFP
دبي -الشرق

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، الأربعاء، اتفاق الدول الأعضاء في الحلف على "زيادة الإنفاق الدفاعي وإعادة تمركز القوات في تأهب"، مشيراً إلى أن المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف تضمن تصنيف روسيا كـ"أكبر تهديد مباشر".

وأضاف ستولتنبرج في مؤتمر صحافي، أن "قادة دول الحلف قرروا زيادة الإنفاق الدفاعي وإعادة تمركز القوات في تأهب"، مؤكداً أن دول الحلف "أعادت تجديد التزامهم إذ اتفقوا على تمويل الناتو بما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي لكل دولة".

واعتبر أن "الرقم 2% مقدمة وليست الهدف النهائي"، مشيراً إلى أن الحلف "اعتبر في المفهوم الاستراتيجي الجديد أن روسيا هي التهديد المباشر الأكبر للحلف"، موضحاً أن "الصين تهدد أمن وسلم الحلف". 

واعتبر حلف شمال الأطلسي في خريطة الطريق الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدها خلال قمته في مدريد أن الصين تشكل "تحدّياً لمصالح" دول الناتو و"أمنها"، مضيفاً أن "طموحات الصين المعلنة وسياساتها القسرية تتحديان مصالحنا وأمننا وقيمنا"، منتقداً "الشراكة الاستراتيجية" بين بكين وموسكو، واعتبرها ضد "النظام الدولي".

"تغير جذري"

وأعلن ستولتنبرج، إطلاق "صندوق بقيمة مليار يورو لتطوير وجلب التقنية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي"، مؤكداً أيضاً أن "قادة الحلف اتفقوا على تعزيز جبهاتنا الدفاعية للاستجابة إلى التهديدات الجديدة".

ولفت إلى أن الحلف سيساعد أوكرانيا "على المدى الطويل في التحول من المعدات السوفيتية إلى معدات الناتو"، مشيراً إلى أن الحلف "يعزز قواته بنشر ما يصل إلى 300 ألف من القوات المتأهبة للقتال على حدوده الشرقية".

وأضاف أن "ما نشهده حالياً هو تغير جذري في بيئتنا الأمنية لذلك أقر القادة المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف"، مندداً بـ "الوحشية المروعة التي تمارسها روسيا في أوكرانيا".

وعن انضمام أعضاء جدد في الحلف، قال ستولتنبرج، إن "قادة الحلف اتخذوا قراراً تاريخياً بدعوة السويد وفنلندا للانضمام لعضوية الحلف، فهذا القرار يؤكد تمسكنا بسياسة الباب المفتوح، وأن روسيا لم تنجح بإغلاق أبواب الناتو".

واتفق قادة حلف شمال الاطلسي على دعوة فنلندا والسويد رسمياً للانضمام إلى الحلف بعدما أبرمت تركيا اتفاقاً مع الدولتين الاسكندنافيتين لرفع اعتراضها على عضويتيهما.

وأوضح بيان عن قمة التحالف في مدريد "قررنا دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووافقنا على توقيع بروتوكولات الانضمام".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات