وكالة الطاقة الذرية: برنامج إيران النووي يتقدم بسرعة كبيرة جداً

رافايل جروسي خلال مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، الذي يعقد في الأمم المتحدة. 2 أغسطس 2022. - AFP
رافايل جروسي خلال مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، الذي يعقد في الأمم المتحدة. 2 أغسطس 2022. - AFP
دبي - رويترز

قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي خلال كلمة أمام الأمم المتحدة في إطار مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، إن البرنامج النووي الإيراني يتقدم بسرعة كبيرة جداً، مشيراً إلى تقدم في "الطموح والقدرات".

وكانت محادثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في أبريل 2021 في العاصمة النمساوية، وبعد 11 شهراً من المحادثات أعلن مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في 11 مارس 2022 عن توقف المفاوضات وعودة المفاوضين إلى عواصمهم للتشاور.

وتعمل إيران على تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء انشطاري 60%، وهو أعلى بكثير من الحد الأقصى البالغ 3.67% المحدد بموجب اتفاق طهران النووي لعام 2015، في حين أن إنتاج قنبلة نووية يحتاج تخصيباً بدرجة نقاء تصل إلى 90%.

وفي الأول من أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن بلاده قدمت اقتراحاً "يكفل العودة المشتركة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، وضمان عدم امتلاك طهران سلاحاً نووياً"، فيما أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تشغيل المئات من أجهزة الطرد المركزي الجديدة والمتطورة.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض؛ أن هذا المقترح جاء بالتنسيق مع من وصفهم بـ"حلفاء واشنطن وشركائها الإقليميين"، فيما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن العودة للاتفاق النووي يظل "أفضل نتيجة بالنسبة للولايات المتحدة وإيران والعالم".

من جهتها،  أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تشغيل المئات من أجهزة الطرد المركزي الجديدة والمتطورة.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم هيئة الطاقة النووية بهروز كمالوندي، قوله إنه "تم إصدار الأمر ببدء تشغيل مئات أجهزة الطرد المركزي الجديدة مساء الاثنين، والتي تتكون من أجهزة متطورة من نوع IR6 و IR1"، مضيفاً أنه تم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقرار.

وبعد أيام من اقتراح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل نص مسودة جديدة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الاثنين، إن طهران "تدرس" تلك المسودة.

وذكر عبد اللهيان أن بوريل طرح مسودة تحت عنوان: "اقتراح منسق الاتحاد الاوروبي" على الأطراف كافة المشاركة في مفاوضات فيينا، مضيفاً أن هذا الاقتراح "دخل حيّز الدراسة في عواصم الدول المتفاوضة".

وفي تصريح نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء، أوضح الوزير الإيراني أن الأشهر الأربعة الأخيرة شهدت تبادل الرسائل عبر ممثل الاتحاد الاوروبي مع الجانب الأميركي بشأن "موضوع إلغاء الحظر".

تصنيفات