بعد التراجع الميداني.. قائد جديد للقوات الروسية في أوكرانيا

سيرجي سوروفيكين القائد الجديد للقوات الروسية في أوكرانيا يصافح الرئيس فلاديمير بوتين أثناء استقبال عدد من العسكريين في موسكو. 28 ديسمبر 2017 - الكرملين
سيرجي سوروفيكين القائد الجديد للقوات الروسية في أوكرانيا يصافح الرئيس فلاديمير بوتين أثناء استقبال عدد من العسكريين في موسكو. 28 ديسمبر 2017 - الكرملين
دبي/ موسكو - الشرقوكالات

كلف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، السبت، قائد القوات الجوية سيرجي سوروفيكين، بقيادة القوات المشتركة في منطقة العمليات العسكرية الخاصة (أوكرانيا)، وذلك في ظل تقدم القوات الأوكرانية، وإعلان كييف استعادة العديد من المناطق التي استولت عليها روسيا قبل أشهر. 

وقالت الوزارة، في بيان أوردته وكالة "ريا نوفوستي": "بقرار من وزير دفاع روسيا الاتحادية، تم تعيين الجنرال سيرجي سوروفيكين قائداً لمجموعة القوات المشتركة في منطقة العملية العسكرية الخاصة". 

قرار تعيين القائد الجديد للقوات الروسية في أوكرانيا، يأتي بعد ساعات من انفجار جسر "كيرتش" الاستراتيجي والذي يربط شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية، ما أودى بحياة 3 أشخاص. 

وتعمل السلطات الروسية على إعادة الحركة إلى طبيعتها في الجسر، بعد ساعات من تعطلها، فيما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيل لجنة للتحقيق في الانفجار، ومعالجة الأضرار التي تعرض لها الجسر.

وأعلنت أوكرانيا، في وقت سابق، استعادة أكثر من 400 كيلومتر مربع جنوبي منطقة خيرسون في أقل من أسبوع.

وقالت الناطقة باسم القيادة العسكرية الجنوبية للجيش الأوكراني ناتاليا جومنيوك في بيان: "حررت القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 400 كيلومتر مربع من منطقة خيرسون منذ مطلع أكتوبر"، وهي واحدة من 4 مناطق أوكرانية أعلنت موسكو انضمامها إلى الاتحاد الروسي.

وتوغلت القوات الأوكرانية جنوباً، حيث أجبرت الوحدات الروسية على الانسحاب من عدد من المواقع بحسب تقارير أوروبية، واستعادت قرية "دفيد بريد" الرئيسية جنوب خيرسون، ما عجّل انسحاباً آخر للقوات الروسية، وسط تقارير تتحدث عن استعادة كييف لعدد من القرى القريبة.

من هو قائد القوات الروسية الجديد في أوكرانيا؟ 

وقاد سيرجي سوروفيكين، قبل سنوات، القوات الروسية في سوريا، كما شارك في حرب الشيشان الثانية، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية. 

وفي 24 يونيو الماضي، كان سوروفيكين على رأس قوات الجنوب الروسية في أوكرانيا، كما قاد سابقاً مجموعة روسية في سوريا، وشارك في الحرب الشيشانية الثانية وفي الصراع في طاجيكستان.

وأعلنت روسيا تعيين سوروفيكين قائداً لقواتها في سوريا في مارس 2017، كما تم تعيينه في نوفمبر 2017 قائداً أعلى للقوات الجوية الروسية. 

ولد سيرجي سوروفيكين في أكتوبر 1966 في نوفوسيبيرسك الروسية، والتحق بجيش الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1983. 

وفي أكتوبر 2017، نال لقب بطل الاتحاد الروسي، لـ"شجاعته وبطولاته في أداء الواجب العسكري في سوريا"، وفق وزارة الدفاع الروسية، كما حصل على وسام "القديس جورج الرابع"، ووسام "الاستحقاق العسكري" وعدد من ميداليات أخرى.

قصف زابوروجيا

ميدانياً، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف، السبت، أن القوات الأوكرانية قصفت مدينة "إنرجودار" ومحطة زابوروجيا للطاقة النووية بصواريخ جراد، معتبراً أن "نظام كييف يواصل الاستفزازات على الرغم من وجود ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيا"، لافتاً إلى تعطيل خط نقل الطاقة الذي يوفر الكهرباء لـ"إنرجودار" نتيجة القصف الأوكراني.

وقال المتحدث، في الإيجاز الصحفي اليومي للوزارة، إن القوات الأوكرانية حاولت قطع نهر زيربيتس في اتجاه كراسنوليمانسك، ما أسفر عن مصرع 30 جندياً في صفوفها، كما حاولت شن هجمات في اتجاه ميكولايف و"كريفوي روج".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات