السويد.. بدء محاكمة شقيقين متهمين بالتجسس لحساب روسيا

مراقبو المحاكمة في طابور أمام قاعة تابعة لمحكمة المقاطعة حيث يحاكم المتهمان بالتجسس على السويد لصالح روسيا في العاصمة السويدية ستوكهولم. 25 نوفمبر 2022 - AFP
مراقبو المحاكمة في طابور أمام قاعة تابعة لمحكمة المقاطعة حيث يحاكم المتهمان بالتجسس على السويد لصالح روسيا في العاصمة السويدية ستوكهولم. 25 نوفمبر 2022 - AFP
ستوكهولم- أ ف ب

بدأت السلطات القضائية في السويد، الجمعة، محاكمة مواطنين شقيقين متهمين بالتجسس منذ 10 سنوات لحساب روسيا، في قضية لم تشهد البلاد مثيلاً لها "منذ أكثر من 20 عاماً" كما قال المدعي العام في بداية أولى جلسات المحاكمة.

وقال المدعي ماتس ليونكفيست خلال الجلسة إن "هذه القضية فريدة في جوانب كثيرة ولم نشهد محاكمة مماثلة منذ أكثر من 20 عاماً". 

وقال الادعاء إن المعلومات، التي حصل عليها ونقلها وباعها الشقيقان بايام كيا (35 عاماً) وبايمان كيا (42 عاماً) الذي عمل في الاستخبارات السويدية من قبل، "حساسة للغاية" و"مضرة بأمن السويد", لهذا السبب، سيُجرى جزء كبير من المحاكمة في جلسات مغلقة، كما طلبت النيابة فرض السرية على عدد كبير من عناصرها.

وقال ليونكفيست إن "المحكمة ستتمكن من الاطلاع على وثائق لم يطلع عليها أو يعرفها سوى عدد قليل جداً من الأشخاص في هذا البلد"، وقد يحكم على المتهمين بالسجن مدى الحياة.

وأفاد الادعاء بأن جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي استفاد من المعلومات بين عامي 2011 ونهاية 2021 مع اعتقال السويديين.

ودفع الشقيقان، اللذان ينتميان إلى عائلة من أصل إيراني، بحسب وسائل إعلام سويدية ببراءتهما.

وقال مراسل وكالة "فرانس برس" إن الأكبر سناً بايمان كيا، الذي شغل عدداً من المناصب الحساسة في الأمن السويدي، بما في ذلك في الجيش وجهاز الاستخبارات (سابو)، بدا هادئاً في المحكمة.

وذكرت صحيفة "داجنس نيهيتر" اليومية أنه عمل حتى في مكتب الاستخبارات الخاصة (كا اس اي)، وهي الإدارة الأكثر سرية في الاستخبارات العسكرية السويدية، أما شقيقه الأصغر بايام فهو متهم بـ"المشاركة في التخطيط" للمؤامرة و"إدارة الاتصالات مع روسيا والاستخبارات العسكرية الروسية بما في ذلك نقل معلومات وتسلم المكافأة" المالية.

ومن المقرر أن تستمر المحاكمة حتى 12 ديسمبر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات