الصين تعيّن سفيرها في واشنطن وزيراً للخارجية

وزير الخارجية الصيني الجديد تشين جانج يحضر مبارة كرة سلة خلال فترة تسلمة منصب السفير الصيني لدى الولايات المتحدة. 23 يوليو 2022 - Getty Images via AFP
وزير الخارجية الصيني الجديد تشين جانج يحضر مبارة كرة سلة خلال فترة تسلمة منصب السفير الصيني لدى الولايات المتحدة. 23 يوليو 2022 - Getty Images via AFP
دبي-الشرق

أعلنت إذاعة الصين الرسمية، الجمعة، تعيين سفير بكين لدى الولايات المتحدة تشين جانج، وزيراً للخارجية خلفاً لوانج يي الذي تم تعيينه سابقاً كعضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني.

وولد جانج في مدينة تيانجين الصينية عام 1966 وحصل على درجة البكالوريوس في السياسة الدولية من كلية العلاقات الدولية في بكين، وبدأ حياته المهنية عام 1988 كموظف في مكتب خدمة بكين للبعثات الدبلوماسية، بحسب موقع السفارة الصينية في الولايات المتحدة.

وفي عام 1992 عين جانج في وزارة الخارجية تحت مظلة إدارة شؤون أوروبا الغربية للعمل كملحق، ثم انتقل إلى العمل بالسفارة الصينية في بريطانيا بين عامي 2002 إلى 2005.

واكتسب شهرة، بعد تعيينه ناطقاً باسم وزارة الخارجية، في عام 2005، إذ واجهت الصين توترات دولية متزايدة، بشأن حقوق الإنسان وسياساتها الصارمة في التبت وشينج يانج.

كما عمل جانج بالتزامن مع ذلك كنائب للمدير العام لإدارة المعلومات بالوزارة الصينية التي تسلم فيها نيابة وزير الخارجية عام 2018، قبل أن يحمل حقائبه عام 2021 إلى واشنطن ويعمل كسفير لبلاده هناك.

"أكثر اعتدلاً"

وقالت "بلومبرغ"، الجمعة، إن الوزير الصيني الجديد سبق له أن بعث رسائل عدّة "أكثر اعتدلاً" بشأن بعض القضايا المهمة، مثل تأكيده على أن بلاده "كانت ستحاول منع روسيا من غزو أوكرانيا لو سبق لها أن علمت بذلك"، كما أنه قلل أيضاً من مخاطر نشوب حرب مع تايوان.

وذكرت الوكالة الأميركية أن هذا التعيين يأتي في ظل سعي الرئيس الصيني شي جين بينج لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وحلفائها، مشيرةً إلى عقد لقاء الأخير نظيره الأميركي جو بايدن في جزيرة بالي الإندونيسية على هامش قمة الـ20.

ملامح السياسة الخارجية

وحمّل الوزير الجديد في آخر مقالة له على موقع السفارة الصينية في الولايات المتحدة، الاثنين، ما أسماهم بـ"الانفصاليين والقوى الخارجية" مسؤولية الأزمة في تايوان، مشيراً إلى أنهم يتحدون الوضع القائم المتمثل في "الصين الموحدة".

وبشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، قال جانج إن بلاده "تشعر بقلق إزاء الوضع في أوكرانيا"، لافتاً إلى "حزنه الشديد" بشأن ذلك، لكنه أكد أن "لا منتصر في الحروب والصراعات كما أنه لا يوجد حل بسيط لقضية معقدة"، داعياً إلى "تجنب المواجهة بين الدول الكبرى".

وشدد على أهمية دعم إجراء "محادثات السلام بين موسكو وكييف"، كما حث على "إجراء حوار بين موسكو والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)".

ورجح جانج أن تبقى "الخلافات بين الولايات المتحدة والصين في مجالات التاريخ والثقافة والنظام الاجتماعي ومسار التنمية مدة 100 عام"، داعياً إلى عدم اتباع "عقلية المنافسة الصفرية المتمثلة في تفوق أو ازدهار طرف على الآخر"، لافتاً إلى "تزايد المصالح المشتركة في البلدين".

ورجحت "بلومبرغ" أن يتسلم الوزير السابق وانج إدارة مكتب لجنة الشؤون الخارجية في الحزب وذلك عقب تقاعد يانج جيتشي الذي سبق له أن تسلم منصب وزير الخارجية بين عامي 2007 و2013.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات