الجيش الأميركي يوقف تحليق الطيارين مؤقتاً بعد عدة حوادث

مروحيتان أميركيتان طراز "بلاك هوك" و"أباتشي" تقلعان من قاعدة "ميخائيل كوجالنيسينو" الجوية جنوب شرق رومانيا. 31 مارس 2023 - AFP
مروحيتان أميركيتان طراز "بلاك هوك" و"أباتشي" تقلعان من قاعدة "ميخائيل كوجالنيسينو" الجوية جنوب شرق رومانيا. 31 مارس 2023 - AFP
واشنطن - أ ف ب

قرر الجيش الأميركي، الجمعة، منع جميع الطيارين من التحليق، بداية من الأسبوع المقبل، قبل الخضوع لـ24 ساعة من التدريبات الإضافية، لمراجعة إجراءات السلامة والتدريب بعد تحطم 4 مروحيات خلال شهر واحد.

وأمر رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال جيمس ماكونفيل "بتجميد الطلعات الجوية بعد حادثين سقط فيهما ضحايا"، الأول وقع في ألاسكا، الخميس، والثاني في ولاية كنتاكي، أواخر مارس الماضي، ما أسفر  عن مصرع 3 أشخاص، و9 آخرين على التوالي، حسب بيان.

وأضاف أن "هذا القرار يمنع جميع طياري الجيش من الطيران إلى أن يكملوا التدريب اللازم، باستثناء المشاركين في مهام أساسية".

وأشار إلى أنه خلال هذه الفترة "سيراجع الجيش إجراءات الموافقة وإدارة المخاطر وبرنامج التدريب على صيانة الطيران وتوحيد تدريب الأطقم الجوية وإدارتها ومسؤولية الإشراف".

وقال إن الوحدات العاملة يجب أن تنجز هذا التوقف خلال الفترة من الأول إلى الخامس من مايو المقبل، والحرس الوطني والاحتياط بحلول 31 من الشهر ذاته.

حوادث متكررة

ولقي ثلاثة جنود أميركيين مصرعهم، وجرح رابع، الخميس، في تصادم مروحيتين هجوميتين من طراز "أباتشى" أثناء عودتهما من تدريبات في ألاسكا.

وجاء هذا الحادث في أعقاب حادث مماثل وقع أواخر مارس الماضي، حين تحطمت طائرتان مروحيتان للجيش الأميركي من طراز "بلاك هوك" خلال رحلة تدريبية في كنتاكي، ما أسفر عن مصرع جميع الجنود التسعة الذين كانوا على متنيهما.

وسجلت حوادث عدة أخرى لطائرات عسكرية أميركية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مصرع اثنين من أفراد الحرس الوطني الأميركي في حادث تحطم طائرة "بلاك هوك" في ولاية تينيسي خلال تدريب في ألاباما في فبراير الماضي.

وقال محققون إن 4 من مشاة البحرية الأميركية لقوا حتفهم العام الماضي خلال تدريب في النرويج، عندما تحطمت طائرتهم من طراز "في-22 بي أوسبري" (V-22 Osprey) بعد اصطدامها بجبل. 

وأُنقذ اثنان من طياري البحرية الأميركية بعد تحطم طائرتهم من طراز "تي-45 سي جوشوك" (T-45 Goshawk) خلال تدريب فوق حي سكني بالقرب من "فورث وورث" في تكساس عام 2021، وتمكن الطياران من القفز بالمظلة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات