جدة تستقبل القادة العرب.. وأول مشاركة للأسد منذ 12 عاماً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يصل إلى جدة للمشاركة في القمة العربية. 18 مايو 2023 - "واس"
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يصل إلى جدة للمشاركة في القمة العربية. 18 مايو 2023 - "واس"
دبي -الشرق

بدأ القادة العرب في الوصول إلى مدينة جدة، الخميس، للمشاركة في القمة العربية التي تحتضنها السعودية في دورتها العادية الثانية والثلاثين، والتي تشهد مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

ووصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جدة، حيث كان في استقباله نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

ووصل إلى جدة أيضاً، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي لتمثيل بلاده في هذه القمة. وكان الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب الذي عقد، الأربعاء، دعا إلى ضرورة إنهاء حالة الانسداد السياسي في لبنان عبر انتخاب رئيس للجمهورية، والتفرغ للتعامل مع الأزمات الاقتصادية "الخطيرة" التي تواجهه.

كما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مدينة جدة، للمشاركة في القمة.

ووصل كذلك ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إلى جدة، الخميس، واستقبله الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة. 

وأفادت وكالة  الأنباء السعودية "واس"، بوصول الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ أحمد الغزواني.

ووصل أيضاً الرئيس التونسي قيس سعيد إلى جدة للمشاركة في القمة.

أول مشاركة للأسد منذ 12 عاماً

كما وصل كذلك الرئيس السوري بشار الأسد، مساء الخميس، إلى جدة، للمشاركة في القمة.

وكانت الرئاسة السورية قالت في وقت سابق، الخميس، إن الأسد توجه إلى جدة للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي ستنعقد، الجمعة.

وكان الأسد تلقى دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز،  الذي يرأس الدورة الحالية للقمة العربية. 

وقرّرت الجامعة العربية في 7 مايو الجاري، استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها، بعد أكثر من عقد على تعليق عضوية دمشق، على خلفية الأزمة التي عصفت بالبلاد منذ عام 2011. 

وشاركت سوريا في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية بعد 12 عاماً من الغياب، وحضر وزير خارجيتها فيصل المقداد اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية، الذي انعقد الأربعاء في جدة.

"مرحلة جديدة"

واعتبر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية تدشن "مرحلة جديدة في التعامل مع سوريا، ومع الملف السوري بشكل عام".

وقال زكي لـ"الشرق"، إن "الوضع في السنوات الـ12 الماضية كان صعباً ومليئاً بالتشابكات والتعقيدات والعراقيل".

وأضاف: "الآن، هناك مرحلة جديدة. والأمل معقود على أن عودة سوريا ستشجع شكلاً من أشكال الدعم للدور العربي في التعامل مع القضية السورية"، لإيجاد حل لها، مشيراً إلى أنه لم يكن في الماضي "دور كبير للدول العربية في التعامل مع هذه القضية".

وبخصوص احتمال وجود مبادرات عربية لإعادة الإعمار في سوريا، قال إن قضية إعادة الإعمار "تنطوي على مشكلات لا تتصل فقط بالوضع العربي أو الإرادة العربية، فالوضع معقد، لأن سوريا تخضع لعقوبات أميركية وأوروبية شاملة وقوية".

وأضاف: "أن التعامل مع هذه العقوبات يحتاج إلى الكثير من العمل والكثير من الاتصالات وإقناع الدول الأخرى برفع العقوبات"، لافتاً إلى أن هذه المهمة "ليست سهلة وستأخذ قطعاً شوطاً كبيراً من الوقت".

إلى ذلك، اعتبر أن عودة اللاجئين السوريين تعتبر "قضية ضاغطة، خصوصاً بالنسبة لدول اللجوء العربية، والتي هي في الأساس لبنان والأردن". وقال إن "الأمل معقود الآن في أن توفر سوريا الظروف المناسبة لعودة السوريين وفق المفاهيم الدولية واتفاقية اللاجئين، ضمنها العودة الكريمة والطوعية والآمنة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات