تسجيل صوتي مسرب يكشف احتفاظ ترمب بوثيقة سرية عن إيران

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب يحضر عشاء يوم لينكولن للحزب الجمهوري في مقاطعة أوكلاند في الولايات المتحدة. 25 يونيو 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب يحضر عشاء يوم لينكولن للحزب الجمهوري في مقاطعة أوكلاند في الولايات المتحدة. 25 يونيو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

نشرت شبكة "CNN الأميركية، مساء الاثنين، تسجيلاً صوتياً قالت إنه لاجتماع عقده الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2021 في بيدمينستر بولاية نيو جيرسي، وأقر خلاله بأنه يحتفظ بوثيقة سرية لوزارة الدفاع (البنتاجون) بشأن هجوم محتمل على إيران.

ويتضمن التسجيل الذي تم بثه لأول مرة على CNN في برنامج " Anderson Cooper 360"، تفاصيل جديدة من المحادثة التي تعد جزءاً مهماً من الأدلة في لائحة الاتهام الموجهة ضد ترمب بسبب سوء تعامله مع الوثائق السرية.

وقال ترمب في التسجيل الصوتي الذي مدته دقيقتان، بينما كان يناقش خطط الهجوم: "هذه هي الأوراق".

بدوره، قال شخص لترمب: "هيلاري كلينتون (وزيرة الخارجية بعهد باراك أوباما) كانت ستطبع ذلك"، ورد ترمب: "لا كانت سترسلها إلى أنتوني وينر"، في إشارة إلى عضو الكونجرس الديمقراطي السابق، ما أثار الضحك.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي أجرى تحقيقات مع كلينتون بشأن تعاملها مع المعلومات السرية في الأيام التي سبقت انتخابات عام 2016 التي خسرتها أمام ترمب.

"لم يرتكب خطأ"

بدوره، قال المتحدث باسم حملة ترمب، ستيفن تشيونج، في بيان إن "الشريط الصوتي يقدم سياقاً يثبت مرة أخرى، أن الرئيس ترمب لم يرتكب أي خطأ على الإطلاق".

وبدأ التسجيل بزعم ترمب "هؤلاء مرضى سيئون"، بينما ادعى موظفه أنه كان هناك "انقلاب" ضد ترمب، فيما يتضمن الجزء التالي من المحادثة في الغالب في لائحة الاتهام، رغم أن التسجيل الصوتي يوضح أن هناك أوراقاً مختلطة، حيث يخبر ترمب الحاضرين أن لديه مثالاً لإظهاره.

ويمكن أن تقوض تصريحات ترمب خلال التسجيل الصوتي، المزاعم التي قالها في مقابلة مع شبكة Fox News، الأسبوع الماضي، بأنه "ليس لديه أي وثائق سرية".

وكان ترمب قال للشبكة: "لم يكن هناك أي مستند، بل كان هناك عدد هائل من الأوراق وكل شيء آخر يتحدث عن إيران وأشياء أخرى، لكن ذلك لم يكن مستنداً. لم يكن هناك شيء لرفع السرية، كانت هذه قصص الصحف وقصص المجلات والمقالات".

ويأتي التسجيل الصوتي من مقابلة أجراها ترمب في يوليو 2021 في منتجعه في بيدمينستر للأشخاص الذين يعملون على مذكرات مارك ميدوز، رئيس موظفي ترمب السابق.

ودافع ترمب بأنه غير مذنب في وقت سابق من هذا الشهر في 37 تهمة تتعلق بسوء التعامل المزعوم لوثائق سرية محفوظة في منتجع مار إيه لاجو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وتزعم لائحة الاتهام التي وجهها المحامي الخاص أن الحاضرين، كاتب وناشر واثنان من موظفي ترمب، عُرضت عليهم معلومات سرية حول خطة الهجوم على إيران.

وهذه القضية تعد واحدة من اثنتين مشار إليهما في لائحة الاتهام، حيث يزعم المدعون أن ترمب أظهر معلومات سرية للآخرين الذين ليس لديهم تصاريح أمنية.

وكانت "CNN" ذكرت سابقاً أن ترمب كان غاضباً بسبب مقال نشرته في مجلة "نيويوركر"، قال فيه رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي إنه "جادل ضد ضرب إيران وكان قلقاً من أن ترمب قد يطلق صراعاً واسع النطاق".

اقرأ أيضاً:

 

 

تصنيفات