ليتوانيا تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. وزيلينسكي: لا لخطة سلام تجمد الصراع

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث أمام البرلمان في كييف بأوكرانيا. 28 يونيو 2023 - REUTERS
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث أمام البرلمان في كييف بأوكرانيا. 28 يونيو 2023 - REUTERS
فيلنيوس، (ليتوانيا) -وكالات

أعلنت ليتوانيا، الأربعاء، أنها اشترت لأوكرانيا منظومتي صواريخ سام النرويجية المتقدمة NASAMS، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لن يقبل أي اقتراح سلام يحول الحرب الروسية في بلاده إلى صراع مجمّد.

وقلت ليتوانيا إنها ستسلم منظومتي صواريخ سام النرويجية المتقدمة NASAMS لأوكرانيا في غضون ثلاثة أشهر، بحسب الحكومة. 

وتزامن هذا الإعلان مع وصول الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا إلى كييف، الأربعاء، لعقد محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأفاد نوسيدا على فيسبوك أن "قاذفات NASAMS ستصل إلى أوكرانيا في المستقبل القريب"، وقال في تسجيل مصوّر منفصل "حتى في ظروف كهذه، عندما تنفد المخزونات، نجد فرصاً لمساعدة أصدقائنا".

ولفت وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوساوسكاس إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 9.8 مليون يورو (10.7 مليون دولار).

وذكرت وزارة الدفاع أن النرويج ستزوّد أوكرانيا بمعدات دعم لقاذفات NASAMS، كما سترسل ليتوانيا 10 مدرعات نقل من طراز "إم113" M113 إلى أوكرانيا، مضيفة أن المساعدات العسكرية الليتوانية (تضاف إليها الذخيرة) ستصل إلى أكثر من 500 مليون يورو.

ومن المقرر أن يناقش الرئيسان الليتواني والأوكراني قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المرتقبة في يوليو في فيلنيوس، فضلاً عن المحادثات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وتضامنت ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا بشكل كبير مع أوكرانيا منذ الغزو الروسي العام الماضي.

زيلينسكي وخطة السلام

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إنه لن يقبل أي اقتراح سلام يحول الحرب الروسية في بلاده إلى صراع مجمّد.

وأشارت تصريحات زيلينسكي، في خطاب ألقاه أمام البرلمان في يوم الدستور الأوكراني، إلى أنه لا يزال يعارض أي خطة سلام تبقي على المكاسب التي حققتها روسيا على الأرض، وقال: "أوكرانيا لن توافق على أي شكل من أشكال الصراع المجمّد".

ووضع زيلينسكي "صيغة" سلام من 10 نقاط تشمل استعادة وحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية، واستعادة حدود الدولة الأوكرانية.

ويأتي تصريحه بعد زيارة مبعوث الفاتيكان إلأى كييف، والذي وصل موسكو، الأربعاء، في مسعى للقيام بوساطة لوقف الحرب بين الجانبين.

الاحتياطيات "لم تستخدم"

من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن تحرير مجموعة من القرى الواقعة تحت الاحتلال الروسي خلال الأسابيع الأخيرة "ليس الحدث الرئيسي" في الهجوم الذي خططت له كييف.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، نشرتها الأربعاء: "عندما يحدث، سترونه جميعكم.. الكل سيرى كل شيء"، مقللاً من شأن التقارير الإعلامية التي أفادت ببطء التقدم في مواجهة قوة المراكز الروسية.

وقال ريزنيكوف إن الاحتياطيات الرئيسية للقوات الأوكرانية، بما في ذلك معظم الفرق التي تم تدريبها مؤخراً في الغرب، ومجهزة بدبابات ومدرعات حديثة من حلف "الناتو"، لم يتم استخدامها بعد في العملية.

وفي كييف، قال ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية مستمر، ويتطلب الكثير من الصبر.

وأضاف: "نقول إن هذه المرحلة صعبة، وتتطلّب نهجاً أكثر صبراً بما في ذلك من جانب المراقبين".

وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن كييف فقدت 259 دبابة، و780 عربة مدرعة منذ بدء هجومها المضاد، و41 دبابة و102 عربة مدرعة على محور أوريخوف الأسبوع الماضي وحده.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات