للمرة الثانية في أسبوع.. إيران تعلن احتجاز ناقلة "وقود مُهرّب"

قارب تابع للحرس الثوري الإيراني قرب مضيق هرمز. 20 يونيو 2022 - REUTERS
قارب تابع للحرس الثوري الإيراني قرب مضيق هرمز. 20 يونيو 2022 - REUTERS
دبي -الشرق

أعلنت إيران، الاثنين، أن القوة البحرية التابعة لـ"الحرس الثوري"، احتجزت ناقلة نفط أجنبية في المياه الدولية للخليج العربي، محمّلة بـ"مليون لتر من الوقود المهرب"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

ونقلت الوكالة عن قائد المنطقة الثانية في القوة البحرية رمضان زيرراهي، قوله إنه تم القبض على "عصابة لتهريب الوقود" في الخليج بمدينة بوشهر من قبل قوات "الحرس الثوري". وأضاف أن السفينة كانت تحمل أكثر من مليون لتر من الوقود المهرب على الحدود البحرية للمدينة.

وأضاف المسؤول الإيراني، أن "هذه السفينة حصلت على دعم عسكري من الولايات المتحدة"، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان إيران، أن "الحرس الثوري" احتجز ناقلة تجارية تحمل 900 طن من "الوقود المُهرب"، وطاقماً من 12 فرداً، بناءً على أمر محكمة، حسب ما ذكرت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية.

وأشار المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي تيم هاوكينز آنذاك، إلى أن "القوات البحرية نشرت أصولاً بحرية لمراقبة الوضع عن كثب".

وأردف: "في النهاية، قدّرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، أن ملابسات هذا الحدث لا تستدعي مزيداً من التدخل".

وتكافح إيران، التي تعد أسعار الوقود فيها من الأرخص في العالم وذلك بسبب الدعم الكبير وانخفاض قيمة عملتها، عمليات تهريب الوقود المتفشية براً وبحراً.

وقبل هذه الحادثة بأيام، قالت البحرية الأميركية إن إيران حاولت الاستيلاء على ناقلتين تجاريتين قرب عمان، وهو ما نفته طهران.

هجمات متكررة

وكانت البحرية الأميركية قالت إن إيران احتجزت ناقلتي نفط في أسبوع واحد قبل نحو شهر، واحتجزت 5 سفن تجارية على الأقل في العامين الماضيين، وضايقت عدة سفن أخرى.

وفي أبريل الماضي، نفذت قوات خاصة ملثمة تابعة للبحرية الإيرانية غارة على ناقلة نفط متجهة إلى الولايات المتحدة في خليج عمان، وبثت لقطات منها على التلفزيون الإيراني.

وقالت طهران إن الناقلة احتجزت بعد اصطدامها بسفينة إيرانية أخرى، لكنها لم تقدم أي دليل. وفي الماضي، صادرت إيران سفناً تجارية لاستخدامها كورقة مساومة مع الغرب، بحسب "أسوشيتد برس".

ومنذ عام 2019 شهدت مياه الخليج، ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

ويمر نحو خُمس الشحنات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية عبر مضيق هرمز، وفقاً لبيانات من "شركة فورتكسا للتحليلات".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات