أذربيجان تتهم روسيا وأرمينيا بعدم الالتزام بوقف النار في قره باغ

نقطة تفتيش أذربيجانية أقيمت مؤخراً عند مدخل ممر لاتشين الرابط بين منطقة  ناجورنو قره وأرمينيا. 2 مايو 2023 - AFP
نقطة تفتيش أذربيجانية أقيمت مؤخراً عند مدخل ممر لاتشين الرابط بين منطقة ناجورنو قره وأرمينيا. 2 مايو 2023 - AFP
بروكسل-رويترز

اتهمت أذربيجان روسيا وأرمينيا بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة ناجورنو قره باغ، وذلك بعد ساعات من مطالبة الاتحاد الأوروبي لكل من أذربيجان وأرمينيا بالإحجام عن "العنف والتصريحات الحادة".

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان على موقعها الإلكتروني، السبت، إن "أرمينيا لا تلتزم بالكثير من بنود الاتفاق، وروسيا لا تضمن التنفيذ الكامل له في إطار التزاماتها".

خاضت أذربيجان وأرمينيا حربين بسبب ناجورنو قره باغ، منذ انهيار الاتحاد السوفييتي. وهذه المنطقة هي جيب جبلي صغير يشكل جزءاً من أذربيجان، لكن يسكنه نحو 120 ألف أرميني.

وبعد قتال عنيف ووقف لإطلاق النار جرى التوصل إليه بوساطة روسية، سيطرت أذربيجان في 2020 على المناطق التي كان يسيطر عليها الأرمن في المنطقة وحولها.

وتجري أرمينيا وأذربيجان منذ ذلك الحين مناقشات من أجل التوصل لاتفاق سلام، تسعى روسيا من خلاله أيضاً للاحتفاظ بدور قيادي، ويركز فيه البلدان على الحدود وتسوية الخلافات حول المنطقة واستعادة العلاقات.

محادثات بروكسل

واستضاف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل رئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، لإجراء محادثات في بروكسل بهدف إنهاء الأعمال القتالية المتواصلة بين الجانبين منذ أكثر من 3 عقود.

وقال ميشيل: "التقدم الحقيقي يعتمد على الخطوات التالية التي سيتعين اتخاذها في المستقبل القريب. وكمسألة ذات أولوية، يجب أن يتوقف العنف والخطاب الحاد من أجل توفير البيئة المناسبة لمحادثات السلام والتطبيع".

وأضاف للصحافيين: "السكان على الأرض يحتاجون أولاً وقبل أي شيء إلى تطمينات فيما يتعلق بحقوقهم وأمنهم".

وقال ميشيل إنه عبَّر أيضاً عن تشجيع الاتحاد الأوروبي لأذربيجان، للتحدث مباشرة مع الأرمن في ناجورنو قره باغ من أجل زيادة الثقة بين الطرفين.

وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف خلال محادثات في موسكو. 19 مايو 2023 - via REUTERS
وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف خلال محادثات في موسكو. 19 مايو 2023 - via REUTERS

دور روسي

وتضغط الولايات المتحدة أيضاً على الجانبين للتوصل إلى اتفاق سلام. أما روسيا، الوسيط التقليدي في المنطقة، فهي مشتتة بسبب الحرب في أوكرانيا، وتخشى من تضاؤل نفوذها.

وقالت روسيا، السبت، إنها مستعدة لتنظيم اجتماع ثلاثي مع أرمينيا وأذربيجان على مستوى وزراء الخارجية.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إلى أن ذلك يمكن أن تتبعه قمة في موسكو للتوقيع على معاهدة سلام.

وأضافت أن وجود "ضمانات موثوقة وواضحة لحقوق وأمن الأرمن في ناجورنو قره باغ"، وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا، يجب أن يكون جزءاً لا يتجزأ من هذا الاتفاق.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات