روسيا تطلق مناورات بحرية.. وأوكرانيا تقيل 6 نواب لوزير الدفاع

صورة من فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية تظهر أنظمة صواريخ "باستيون" الروسية خلال تدريبات لحماية طريق الشحن في القطب الشمالي. 18 سبتمبر 2023  - REUTERS
صورة من فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية تظهر أنظمة صواريخ "باستيون" الروسية خلال تدريبات لحماية طريق الشحن في القطب الشمالي. 18 سبتمبر 2023 - REUTERS
دبي/كييف-رويترزالشرق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، عزمها إجراء مناورات بحرية في شمال شرقي البلاد تهدف لحماية طريق الشحن عبر القطب الشمالي، بمشاركة 10 آلاف جندي، في وقت قررت أوكرانيا إقالة 6 نواب لوزير الدفاع.

وأوضحت الوزارة في بيان أوردته وكالة "ريا نوفوستي" أن أسطول المحيط الهادئ يجري مناورة Finval-2023 "فينفال-2023" في شمال شرقي روسيا، بقيادة القائد الأعلى للبحرية نيكولاي إيفمينوف.

وجاء في البيان: "في شمال شرقي روسيا، تجري مناورة لحماية الطريق البحري الشمالي تحت قيادة القائد الأعلى للبحرية".

وتجري التدريبات التكتيكية في مياه بحر تشوكشي وبحر بيرينج، وكذلك في شبه جزيرة تشوكوتكا، بمشاركة 10 آلاف عسكري، وباستخدام السفن السطحية وسفن الدعم والغواصات والطائرات والمروحيات التابعة للطيران البحري، وأنظمة الصواريخ الساحلية "بول" و"باستيون"، فضلاً عن المركبات ذات القدرات العالية.

إقالة 6 نواب

في سياق منفصل، قررت الحكومة الأوكرانية، الاثنين، إقالة 6 نواب لوزير الدفاع بعد تعيين وزير جديد هذا الشهر.

ولم تذكر الحكومة سبب الإقالة، لكن من بين المقالين هانا ماليار، التي كانت تقدم إفادات متكررة بشأن أحدث المواجهات في الغزو الروسي.

وماليار محامية مختصة بقضايا جرائم الحرب، وشغلت منصب نائبة وزير الدفاع منذ 2021، وصدر عنها آخر تحديث لمجريات الغزو صباح الاثنين.

وتعرضت ماليار لانتقادات الأسبوع الماضي، بعد أن قالت في البداية إن القوات الأوكرانية تمكنت من استعادة السيطرة على قرية شرق البلاد من القوات الروسية، لكنها قالت لاحقاً إن ما أفادت به "لم يكن دقيقاً وإن القتال لا يزال دائراً حول القرية".

وكانت أوكرانيا قد عينت رستم عمروف، وزيراً جديداً للدفاع قبل أقل من أسبوعين ليحل محل أوليكسي رزنيكوف. 

وقال عمروف في منشور على فيسبوك: "نعيد التشغيل والهيكلة. بدأنا ونواصل وتستمر الوزارة في العمل كالمعتاد".

وعندما تولى المنصب، قال عمروف إن أولوياته "تشمل جعل الوزارة المؤسسة الرئيسية لتنسيق قوات الدفاع، وتعزيز القيمة المرتبطة بالجنود، وتطوير صناعة الدفاع ومكافحة الفساد".

ورغم عدم توجيه اتهامات بالفساد لرزنيكوف شخصياً، إلا أن الوزارة تلاحق المتهمين الذين وردت أسمائهم في وسائل الإعلام، عندما كان رزنيكوف في منصبه.

هجمات روسية

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، شن هجمات على مواقع تخزين أوكرانية لذخيرة اليورانيوم المنضب وصواريخ كروز "ستورم شادو"، فيما ألحقت أضراراً بالمنشآت.

وقالت الوزارة في بيان: "نفذت القوات المسلحة الروسية ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى تطلق من الجو، بالإضافة إلى مسيرات هجومية على مواقع تخزين صواريخ كروز (ستورم شادو) وذخيرة اليورانيوم المنضب التابعة لنظام كييف، بالإضافة إلى مراكز للاستطلاع اللاسلكي وتدريب مجموعات التخريب التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت أن "هدف الضربة تحقق، وتمت إصابة جميع الأهداف"، مشيرة إلى أن أنظمة الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية دمرت 5 قذائف من راجمات "هيمارس"، و27 طائرة مسيرة في يوم واحد.

ولفت البيان الروسي إلى أن القوات الأوكرانية فقدت نحو 255 جندياً و3 مركبات قتالية مدرعة و7 مركبات في اتجاه دونيتسك خلال يوم واحد، فيما تم تدمير نظام مدفعي أميركي الصنع من طراز "M777"، ومنصة مدفعية ذاتية الحركة من طراز "كراب" بولندية الصنع، ومدفع "D-30".

أما في منطقة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك، فتم تدمير مستودع الذخيرة التابع للواء الميكانيكي رقم 110 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

كما صدت وحدات من قوات مجموعة "الجنوب"، بالتعاون مع الطيران والمدفعية في اتجاه دونيتسك "6 هجمات للعدو في مناطق كليشيفكا وفيسيلوي ومايورسك ومارينكا وفوديانوي في دونيتسك الشعبية"، بحسب البيان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات