سوريا: قصف إسرائيلي يخرج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة

أشخاص داخل مطار حلب الدولي. 14 فبراير 2023 - Reuters
أشخاص داخل مطار حلب الدولي. 14 فبراير 2023 - Reuters
دمشق-رويترز

أعلنت سوريا، الخميس، أن قوات إسرائيلية شنت هجومين صاروخيين في الوقت نفسه على مطاري العاصمة دمشق ومدينة حلب، ما ألحق أضراراً بمدرجيهما، وأخرجهما من الخدمة.

وقال مصدر عسكري سوري إن "رشقات من الصواريخ" أصابت المطارين في الوقت نفسه، فيما وصفه بأنه محاولة لصرف انتباه العالم عن حرب إسرائيل مع مقاتلي حركة "حماس" في غزة، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية "سانا".

وأطلقت القوات الإسرائيلية، الثلاثاء، قذائف مدفعية وقذائف هاون باتجاه سوريا، بعد سقوط صواريخ على مواقع إسرائيلية في الجولان السوري المحتل.

وجاء القصف الإسرائيلي، الخميس، غداة اتصال هاتفي ليلاً بين الرئيسين السوري بشار الأسد ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أكدا خلاله "موقفهما الداعم للشعب الفلسطيني في مواجهته لما يتعرض له من جرائم" وفق الرئاسة السورية.

كما جاء بعد وقت قصير من الإعلان عن جولة لوزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان في المنطقة، بدأها من بغداد، وتشمل دمشق وبيروت.

ومنذ بدء الحرب في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية داخل الأراضي السورية، مستهدفة مواقع للجيش السوري وإيران و"حزب الله" اللبناني.

وفي أغسطس الماضي، قال مصدر عسكري سوري إن "عدواناً إسرائيلياً" استهدف محيط العاصمة دمشق، فجر الاثنين، وأودى بحياة 4 عسكريين، وخلف 4 إصابات آخرين إلى جانب بعض الخسائر المادية.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذها الضربات في سوريا، لكن تقول إنها تسعى للتصدي لما تصفه بـ"محاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا".

تصنيفات

قصص قد تهمك