حرب غزة.. احتجاجات تجوب العالم للمطالبة بوقف الهجمات الإسرائيلية

متظاهرون داعمون لفلسطين خلال مسيرة في العاصمة البريطانية لندن. 22 أكتوبر 2023 - AFP
متظاهرون داعمون لفلسطين خلال مسيرة في العاصمة البريطانية لندن. 22 أكتوبر 2023 - AFP
دبي -وكالات

شهدت العديد من مدن وعواصم العالم مسيرات ومظاهرات حاشدة، لدعم الشعب الفلسطيني، وللتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، الذي يقطنه أكثر من مليوني شخص، والتجاوزات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وتظاهر الآلاف في بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وأستراليا وبلجيكا، خلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرمة (السبت والأحد). 

وتحت شعار "دعونا نوقف الإبادة الجماعية في فلسطين"، تظاهر نحو 70 ألف شخص، وفقاً للمنظمين، السبت، في شارع باسيج دي جراسيا، وسط مدينة برشلونة الإسبانية، فيما قالت الشرطة المحلية إن عدد المتظاهرين بلغ 19 ألفاً فقط.

متظاهرون في مسيرة لدعم فلسطين في برشلونة الإسبانية. 21 أكتوبر 2023
متظاهرون في مسيرة لدعم فلسطين في برشلونة الإسبانية. 21 أكتوبر 2023 - Reuters

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، ولافتات مؤيدة للشعب الفلسطيني، وأخرى منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة لإسرائيل، كما رددوا هتافات مناهضة للحرب، وحثوا زعماء الاتحاد الأوروبي على فرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة، إضافة إلى إيقاف صفقات الأسلحة مع إسرائيل، وفق موقع CatalanNews

كما حث المتظاهرون، الاتحاد الأوروبي على معاقبة إسرائيل لإنهاء "الاحتلال والاستعمار والفصل العنصري للفلسطينيين، والسماح بعودة 8 ملايين لاجئ"، وذلك في بيان وقعته أكثر من 300 منظمة.

وشارك الآلاف في مسيرة مؤيدة للشعب فلسطينيين في سيدني، أكبر مدن أستراليا، السبت، إذ حصلوا على موافقة في اللحظات الأخيرة وسط مخاوف، بعد أن هتف بعض المتظاهرين في مسيرة سابقة بشعارات مناهضة لليهود.

متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين في سيدني الأسترالية. 21 أكتوبر 2023
متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين في مدينة سيدني الأسترالية. 21 أكتوبر 2023 - Reuters

وقالت مجموعة "العمل الفلسطيني" التي نظمت الحدث في مدينة سيدني، إن نحو 15 ألفاً شاركوا في المسيرة، حيث ردد المتظاهرون "فلسطين لن تموت أبداً" ولوحوا بالأعلام الفلسطينية. وقام رجال شرطة يمتطى بعضهم الجياد بدوريات خلال المظاهرة التي أغلقت شوارع المدينة، وحلقت أيضاً طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة في سماء المنطقة.

وقالت الشرطة، إنه لم تحدث أي اعتقالات. فيما قالت المتحدثة باسم المجموعة أمل ناصر إن "المسيرة سلمية".

وشارك نحو 100 ألف شخص في مظاهرة لدعم القضية الفلسطينية بوسط لندن، السبت، جابت أنحاء العاصمة البريطانية للمطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة التي تتعرض للقصف منذ الهجوم الي شنته حركة "حماس" على إسرائيل قبل أسبوعين.

وتحرك المتظاهرون مرددين شعار "حرروا فلسطين"، ورافعين لافتات الدعم والأعلام الفلسطينية بأنحاء لندن قبل أن يتجمعوا خارج "10 داوننج ستريت"، حيث المقر الرسمي ومكتب رئيس الوزراء ريشي سوناك.

متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين بالعاصمة البريطانية لندن. 21 أكتوبر 2023
متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين بالعاصمة البريطانية لندن. 21 أكتوبر 2023 - Reuters

وقدّرت الشرطة عدد المشاركين في المظاهرة، التي رفعت شعار (المسيرة الوطنية من أجل فلسطين) ونظمتها حملة التضامن مع فلسطين، بنحو 100 ألف متظاهر.

وتضمنت كثير من الهتافات واللافتات، شعارات مناهضة لإسرائيل، ورفع أحد المتظاهرين لافتة بها صورة سوناك والرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع عبارة تقول "مطلوبون لارتكابهم جرائم حرب".

وتجمَّع الآلاف، الأحد، في أول مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين تسمح بها الشرطة في العاصمة الفرنسية باريس، منذ هجمات الفصائل الفلسطينية على بلدات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الجاري.

متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين بالعاصمة الفرنسية باريس. 21 أكتوبر 2023
متظاهرون في مسيرة داعمة للفلسطينيين بالعاصمة الفرنسية باريس. 21 أكتوبر 2023 - Reuters

وتجمَّع نحو 15 ألفاً في ساحة الجمهورية، بحسب أرقام الشرطة، للتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين والدعوة إلى وقف إطلاق النار.

كما سمحت السلطات بالاحتجاج، الخميس، في اللحظة الأخيرة، بعد أن أبطلت محكمة في باريس قرار الشرطة بحظره.

وفي الأيام القليلة الماضية، سمحت السلطات باحتجاجات أخرى في مدن بأنحاء فرنسا في أعقاب حكم أصدرته أعلى محكمة إدارية في البلاد ينص على حظر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين على أساس كل حالة على انفراد، وليس بشكل منهجي بحسب تعليمات سابقة اقترحها وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان.

ودعا إلى الاحتجاج في باريس "التجمع الوطني من أجل سلام مستدام وعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، والذي يتألف من أكثر من 40 منظمة منها الحزب اليساري (فرنسا الأبية) والكونفدرالية العامة للشغل ومنظمة "فرنسا فلسطين تضامن".

وشارك نحو 12 ألف شخص، الأحد، في احتجاجات بالعاصمة البلجيكية بروكسل لدعم القضية الفلسطينية، ولوَّح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية، وهتفوا "الحرية لفلسطين" قبل أن يتجمعوا خارج مقر المفوضية الأوروبية.

متظاهرون يشاركون في احتجاج لدعم فلسطين خارج مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل. 22 أكتوبر 2023
متظاهرون يشاركون في احتجاج لدعم فلسطين خارج مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل. 22 أكتوبر 2023 - Reuters

كذلك شهدت العديد من العواصم العربية، احتجاجات واسعة للمطالبة بوقف الحرب على غزة، إذ خرج آلاف المتظاهرين في مصر، عقب صلاة الجمعة، إلى الشوارع والميادين في القاهرة وعدد من المحافظات، وفي مقدمتها الإسكندرية، والإسماعيلية، لدعم الشعب الفلسطيني، والتنديد بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية. 

وردد المتظاهرون هتافات من بينها "تسقط إسرائيل"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وشملت التظاهرات أيضاً ميدان التحرير، وجامع الأزهر في القاهرة، إذ رفع المحتجون العلم الفلسطيني ولافتات مدون على بعضها "أنقذوا غزة"، و"القدس عاصمة فلسطين"، فيما رفع آخرون لافتات منددة بالقصف المكثف للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما شهد معبر رفح الحدودي تظاهرة لمواطنين مصريين، طالبوا خلالها بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك عقب كلمة ألقاها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أمام المعبر.

متظاهرون يلوحون بالأعلام الفلسطينية عند النصب التذكاري للجندي المجهول في القاهرة. 20 أكتوبر 2023
متظاهرون يلوحون بالأعلام الفلسطينية عند النصب التذكاري للجندي المجهول في القاهرة. 20 أكتوبر 2023 - AFP

تظاهر الآلاف رافعين علم فلسطين، قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمّان، تنديداً بالغارات الإسرائيلية على قطاع غزة والتجاوزات في الضفة الغربية المحتلة.

متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين بالعاصمة الأردنية عمان. 20 أكتوبر 2023
متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين بالعاصمة الأردنية عمان. 20 أكتوبر 2023 - Reuters

وردد المتظاهرون هتافات لدعم الفلسطينيين، بينما أغلقت شرطة مكافحة الشغب الطرق المؤدية إلى مجمع السفارة لإبعاد المتظاهرين الذين احتشدوا أمام مسجد الكالوتي في عمّان.

وفي مدينة الكرك الجنوبية، تجمع مئات المتظاهرين عند نقطة تفتيش على الطريق السريع المؤدي إلى الحدود، وهم يرددون شعارات لدعم فلسطين ومناهضة لإسرائيل.

وخرجت مسيرات في العاصمة اللبنانية بيروت ومدن أخرى، للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، رفع خلالها المتظاهرون العلم الفلسطيني، ورددوا هتافات لدعم الشعب الفلسطيني، وأخرى مناهضة لإسرائيل.

وتظاهر أكثر من ألف شخص، السبت، أمام السفارة الفرنسية في تونس، للمطالبة برحيل السفير والتعبير عن دعم الفلسطينيين.

متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين في تونس 20 أكتوبر 2023
متظاهرون في مسيرة مؤيدة لفلسطين في تونس 20 أكتوبر 2023 - Reuters

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا استجابة لدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل هتافات من بينها "إقالة السفير واجب"، و"لا سفارة فرنسية على الأراضي التونسية"، و"الفرنسيون والأميركيون حلفاء الصهاينة".

وسار المتظاهرون، وبينهم شخصيات سياسية ونشطاء في المجتمع المدني، وسط العاصمة تونس قبل أن يتوجهوا إلى السفارة التي انتشرت حولها قوة كبيرة من الشرطة.

تصنيفات

قصص قد تهمك