بالصور.. تجدد المظاهرات الداعمة لفلسطين في عدة مدن حول العالم

محتجون أمام المحكمة الجنائية الدولية: أوقفوا الإبادة الجماعية

time reading iconدقائق القراءة - 9
محتجون يتظاهرون أمام مقر السفارة الفرنسية في تونس تنديداً بقصف المستشفى المعمداني في غزة. 18 أكتوبر 2023 - AFP
محتجون يتظاهرون أمام مقر السفارة الفرنسية في تونس تنديداً بقصف المستشفى المعمداني في غزة. 18 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرقوكالات

تظاهر عشرات الآلاف في عدة دول حول العالم مجدداً، الأربعاء، لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي المكثف على غزة، وللتنديد بالقصف الدموي الذي استهدف مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" وسط القطاع، وخلَّف مئات الضحايا في هجوم هو الأسوأ منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

ويتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لقصف جوي إسرائيلي مكثف دمر أحياء بكاملها، ضمن مواجهات فلسطينية إسرائيلية غير مسبوقة.

وأسفر القصف عن سقوط آلاف الضحايا المدنيين ونزوح مئات الآلاف من سكان غزة عن منازلهم، تزامناً مع قطع تل أبيب إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع.

 3478 ضحية في فلسطين

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا الضربات الإسرائيلية على غزة إلى 3478 ضحية، منذ بدء الحرب، بينما تجاوز عدد المصابين 12 ألفاً.

وذكرت الوزارة في بيان أن 62 فلسطينياً لقوا حتفهم في الضفة الغربية المحتلة جراء الهجمات الإسرائيلية، بينما أصيب أكثر من 1300 آخرين.

وفي فلسطين، شارك الآلاف بالضفة الغربية المحتلة، في مسيرات للتضامن مع غزة وما يتعرض له من قصف وحصار إسرائيلي منذ اندلاع الصراع، وللتنديد بقصف المستشفى المعمداني في القطاع.

وانطلقت مسيرات مماثلة في عدة مدن بالضفة، ورفع المشاركون أعلام فلسطين، ولافتات منددة بإسرائيل.

احتجاجات أمام "الجنائية الدولية" 

واحتشد عدة مئات من المحتجين المناصرين للفلسطينيين أمام مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا الأربعاء لحث المحكمة والمجتمع الدولي على
اتخاذ إجراء ضد ما وصفوها بالإبادة الجماعية للفلسطينيين.

وحمل محتجون لافتات مكتوب عليها "العدالة لفلسطين- أوقفوا الإبادة الجماعية" و"كم طفلاً سيموت حتى تُحاسب إسرائيل؟".

مصر

وفي مصر، خرج الآلاف في العاصمة القاهرة ومحافظات أخرى احتجاجاً على الأوضاع في غزة، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني، وللتنديد بالقصف الإسرائيلي على القطاع.

ونظم طلاب بجامعة القاهرة وقفة احتجاجية تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وما يتعرض له من قصف عنيف، بحسب مقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما تكرر في جامعات مصرية أخرى مثل الجامعة الأميركية بالقاهرة، وجامعة المنصورة بدلتا النيل.

كما نظمت نقابة الصحافيين المصريين وقفة احتجاجية أمام مقر النقابة بوسط القاهرة، لدعم الشعب الفلسطيني، ولرفض "العدوان الإسرائيلي على غزة".

فيما دعا مجلس أمناء الحوار الوطني في مصر الأربعاء، إلى احتجاج شعبي في القاهرة للتعبير عن رفض ما وصفها "بالاعتداءات الهمجية" على الفلسطينيين.

ووصف المجلس في بيان التطورات في الأراضي الفلسطينية بالخطيرة، قائلاً إنه إزاء هذه التطورات يدعو كل أبناء مصر لحشد شعبي كبير بعد صلاة الجمعة... أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بطريق النصر"، شرق العاصمة القاهرة.

الأردن

وفي الأردن، شارك الآلاف في وقفة تضامنية قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان، تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لقصف وحصار إسرائيلي، مطالبين بوقفه.

وردد المشاركون هتافات تطالب بطرد السفير الإسرائيلي في الأردن، وإنهاء اتفاقية وادي عربة (معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة عام 1994)، وشهدت المنطقة حضوراً أمنياً مكثفاً.

ومنعت قوات الأمن المحتجين من الاقتراب من مبنى السفارة الإسرائيلية الذي يقع في منطقة الرابية غرب عمّان، وفرضوا طوقاً أمنياً، وأغلقوا جميع الطرق المؤدية إليها.

تونس

وفي تونس، تجددت الاحتجاجات، تنديداً بسقوط مئات الضحايا في قصف مستشفى المعمداني بقطاع غزة، وخرج الآلاف إلى شارع الحبيب بورقيبة تعبيراً عن غضبهم.

ووصف المحتجون القصف بأنه "مجزرة إبادة"، ورددوا هتافات منها "بالروح بالدم نفديك فلسطين"، و"مقاومة.. لا صلح لا مساومة".

ودعا المتظاهرون إلى طرد السفير الفرنسي، بسبب ما أبدته فرنسا من دعم لإسرائيل وتفريقها احتجاجات سلمية تندد بالهجمات على قطاع غزة. وحاول المتظاهرون في تونس تخطي الحواجز في محيط مقر سفارة فرنسا الواقعة بأشهر شوارع العاصمة.

كما خرجت مسيرات حاشدة في عدد من المحافظات، وردد المحتجون شعارات مساندة للفلسطينيين ومنددة بالهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

تركيا

وفي تركيا، تجددت الاحتجاجات الداعمة لفلسطين، والمناهضة بالقصف الإسرائيلي على غزة، ورفع المحتجون لافتات وأعلام فلسطين وتركيا.

وأصيب 63 شخصاً بينهم 42 شرطياً خلال الاحتجاجات خارج القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول في وقت متأخر الثلاثاء، وفق ما أفاد مكتب حاكم المحافظة.

واندلعت المناوشات بين الشرطة والمحتجين عندما حاول عدد من المتظاهرين تجاوز الحواجز الأمنية من أجل دخول مبنى القنصلية.

موريتانيا

وفي موريتانيا، خرج المئات في مظاهرات احتجاجية ليل الثلاثاء أمام السفارة الأميركية في العاصمة نواكشوط، احتجاجاً على القصف الإسرائيلي، واستجابة لدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي.

إيران

وأُقيمت مسيرات برعاية الدولة في أنحاء إيران. وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في خطاب بثه التلفزيون "كل قطرة دم للفلسطينيين القتلى في هذه الحرب تقرّب النظام الصهيوني (إسرائيل) من سقوطه".

العراق

ونظم آلاف العراقيين وقفات احتجاجية في جامعة العاصمة بغداد، ومدينة الأعظمية، الأربعاء، تنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وطالب المحتجون بالوقف الفوري للحرب على غزة وعمليات استهداف وقتل الفلسطينيين الأبرياء.

وشارك في وقفة الأعظمية عشرات من أهالي المنطقة ورجال الدين الذين رفعوا شعارات مناصرة للشعب الفلسطيني، وأخرى مناهضة لإسرائيل ومنددة بعمليات القصف التي تطال المدنيين في قطاع غزة، خاصة استهداف مستشفى الأهلي المعمداني الذي راح ضحيته مئات الضحايا من الفلسطينيين.

المغرب

وتظاهر آلاف المغاربة مساء الأربعاء أمام القنصلية الأميركية في الدار البيضاء، تنديداً بالدعم الأميركي لإسرائيل في هجومها على غزة. 

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، مرددين شعارات "إدانة شعبية، لأميركا الصهيونية"، "يكفينا من الحروب.. أميركا عدوة الشعوب"، وأعرب المتظاهرون عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة، كما ناشدوا المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية التدخل العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على المدنيين. 

الولايات المتحدة

وفي الولايات المتحدة، تظاهر العشرات وسط حضور أمني مكثف أمام مبنى كانون في الكونجرس للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

 

تصنيفات

قصص قد تهمك