سوريا.. إصابة جندييّن في ضربات جوية إسرائيلية قرب دمشق

قصف سابق في محيط العاصمة السورية دمشق. 22 نوفمبر 2023 - AFP
قصف سابق في محيط العاصمة السورية دمشق. 22 نوفمبر 2023 - AFP
دمشق/عمّان/دبي-وكالاتالشرق

أعلنت وزارة الدفاع السورية إصابة جندييّن، الأحد، في ضربات جوية إسرائيلية استهدفت مواقع قرب العاصمة دمشق.

وذكرت الوزارة في بيان أنه "حوالي الساعة 22:05 مساء اليوم (الأحد) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق".

وأشارت إلى أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان، وأسقطت عدداً منها، وأدى العدوان إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

ولفت أحد مراسلي وكالة "فرانس برس" في محيط دمشق إلى سماع دوي قصف، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قولهما إن الضربات أصابت موقعاً لجماعة "حزب الله" اللبنانية في حي السيدة زينب جنوب دمشق.

ولم يصدر بعد أي تعليق من الجيش الإسرائيلي، لكن تل أبيب تقول منذ وقت طويل إن ضرباتها في سوريا تهدف إلى "تقويض الوجود العسكري لطهران" في سوريا.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن مطلع ديسمبر الجاري، سقوط 2 من مستشاريه في سوريا "على يد إسرائيل"، في أعقاب ضربة إسرائيلية استهدفت محيط دمشق.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011 شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في البلاد طالت أهدافاً للجيش السوري، وأخرى لمجموعات موالية لطهران بينها "حزب الله"، بحسب "فرانس برس".

لكن تل أبيب صعّدت وتيرة استهدافها الأراضي السورية منذ شنت حركة "حماس" الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي، هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، وهو ما ردت عليه الأخيرة بحملة قصف متواصلة قتلت خلالها حتى الآن أكثر من 19 ألف فلسطيني، مع شنها توغلاً برياً في قطاع غزة.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي السورية، نهاية نوفمبر الماضي، أحد صاروخين أطلقتهما إسرائيل من اتجاه الجولان، واستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وفي السابع عشر من الشهر ذاته، قال الجيش السوري إن وسائط الدفاع الجوي أسقطت صواريخ إسرائيلية أطلقت من هضبة الجولان باتجاه محيط العاصمة دمشق، وأفاد بوقوع بعض الخسائر المادية.

كما تعرض مطار دمشق للهجوم أكثر من مرة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وفي أكتوبر الماضي، تعرض مطار حلب لاستهداف جوي إسرائيلي، من جهة البحر المتوسط، أدى إلى أضرار في المدرج الرئيسي وإخراجه عن الخدمة. وقال مصدر عسكري سوري، في حينه، "نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي".

تصنيفات

قصص قد تهمك