واشنطن تندد بدعوات إسرائيلية "غير مسؤولة" لتهجير الفلسطينيين من غزة

نازحون فلسطينيون في مخيم برفح جنوب قطاع غزة. 2 يناير 2024 - AFP
نازحون فلسطينيون في مخيم برفح جنوب قطاع غزة. 2 يناير 2024 - AFP
واشنطن/دبي-الشرقأ ف ب

ندّدت الولايات المتحدة، الثلاثاء، بتصريحات أدلى بها وزيران إسرائيليان بشأن عودة مستوطنين يهود إلى غزة بعد الحرب الحالية مع "تشجيع" السكان الفلسطينيين على "الهجرة".

وأشار الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إلى أن "الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير التي تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة"، واصفاً إياها بأنها "غير مسؤولة".

ورفضت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد تصريحات الوزيرين، وقالت عبر منصة إكس "يجب ألا يكون هناك تهجير جماعي للفلسطينيين من غزة".

وتجاهل وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير التصريحات الأميركية، وقال في بيان "أنا أقدر حقاً الولايات المتحدة الأميركية، لكن مع كامل الاحترام، نحن لسنا نجمة أخرى في العلم الأميركي"، (إشارة إلى تمثيل الولايات الأميركية بالنجوم في علم الولايات الأميركية).

وأضاف أن "الولايات المتحدة صديقة مقربة، لكن قبل كل شيء آخر، سنفعل ما هو جيد بالنسبة لدولة إسرائيل"، وأوضح "هجرة مئات الآلاف من غزة سيسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم والعيش في أمان، ويحمي جنود جيش الدفاع الإسرائيلي"، على حد قوله.

دعوة لتهجير الفلسطينيين

وكان بن جفير قد دعا، الاثنين، إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، وإلى "تشجيع" السكان الفلسطينيين على "الهجرة"، غداة دعوة مماثلة صدرت عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش.

وقال بن جفير خلال اجتماع لحزبه، حسبما نشر بنفسه على حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي، "إن الترويج لحلّ يشجّع على هجرة سكان غزّة ضروري. إنه حل صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني"، وفق تصريحه.

وأضاف "أناشد رئيس الوزراء ووزير الخارجية، إنها الفرصة المناسبة لتطوير مشروع يهدف إلى تشجيع هجرة سكان غزة نحو دول أخرى في العالم".

واعتبر أن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة "من شأنه أن يفتح أيضاً الطريق أمام إعادة إنشاء مستوطنات يهودية في أراض فلسطينية".

وكانت إسرائيل قد سحبت عام 2005 جيشها ونحو 8 آلاف مستوطن من قطاع غزة الذي كان محتلًا منذ العام 1967 في إطار خطة انسحاب أحادية قدمها رئيس الوزراء حينذاك أرييل شارون.

وتابع بن جفير "تشجيع هجرة سكان غزة سيسمح لنا بإعادة سكان المناطق الحدودية و(كتلة) غوش قطيف" الاستيطانية السابقة في قطاع غزة.

واتُهم بن جفير الذي يتزعم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، أكثر من 50 مرة عندما كان شاباً بالتحريض على العنف أو خطاب الكراهية، وأدين في عام 2007 بدعم جماعة إرهابية والتحريض على العنصرية.

وبن جفير هو أحد رموز الاستيطان الإسرائيلي الذي تعتبره الأمم المتحدة غير شرعي بموجب القانون الدولي.

وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قد دعا، الأحد، إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، معتبراً أن فلسطينيي القطاع يجب أن يتم "تشجيعهم" على الهجرة إلى دول أخرى.

وأدانت حركة حماس تصريحات سموتريتش باعتبارها "استخفاف ممجوج، وجريمة حرب".

وأودى القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يترافق منذ 27 أكتوبر مع عمليات برية، بحياة أكثر من 22 ألف فلسطيني على الأقل، معظمهم نساء وأطفال، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأفادت الوزارة بسقوط 57 ألف و697 جريحاً منذ بدء الحرب، في وقت أصبحت معظم مستشفيات غزة إما خارج الخدمة أو متضررة ومكتظة.

تصنيفات

قصص قد تهمك