القصف الأميركي في اليمن.. دعوة سعودية لتجنب التصعيد وإدانة إيرانية ومطلب روسي

طائرة تقلع للانضمام إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لشن ضربات ضد أهداف حوثية في اليمن. 12 يناير 2024 - Reuters
طائرة تقلع للانضمام إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لشن ضربات ضد أهداف حوثية في اليمن. 12 يناير 2024 - Reuters
دبي-الشرقوكالات

دعت السعودية، الجمعة، إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد، بشأن العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرض لها عدد من المواقع في اليمن، بينما طالبت روسيا بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، وسط تحذير إيراني من تفاقم "انعدام الأمن والاستقرار" في المنطقة.

وقالت الخارجية السعودية في بيان إن "المملكة تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".

وأضافت: "وإذ تؤكد المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع، لتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".

طهرن تدين الهجمات الأميركية

ونددت إيران، بالهجوم الأميركي البريطاني على الحوثيين في اليمن، وحذرت من أنه سيفاقم "انعدام الأمن والاستقرار" في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني القول في بيان، الجمعة: "ندين بشدة الهجمات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هذا الصباح على عدة مدن في اليمن".

وأضاف: "نعتبر هذه الهجمات انتهاكا صارخاً لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وخرقاً للقوانين الدولية".

من جانبها، قالت حركة حماس: "ندين بأشد العبارات العدوان الأميركي البريطاني على الأراضي اليمنية، ونعدّه جريمة وعدواناً سافراً على السيادة اليمنية، ونحملهما مسؤولية تداعياته على أمن المنطقة".

كما ندد حزب الله اللبناني، الجمعة، بالضربات الأميركية البريطانية على اليمن. وقال في بيان: "يدين حزب الله بكل شدة العدوان الأميركي البريطاني السافر على اليمن الشقيق وأمنه ‏وسيادته".

وتابع أن "العدوان الأميركي يؤكد مرة جديدة أن أميركا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‌‏والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة".

فيما حذّر مستشار رئيس الوزراء العراقي فادي الشمري، الجمعة، من أن الغرب يوسع الصراع بين إسرائيل وحماس، ويزيد التوترات في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

من جانبها، قالت روسيا الجمعة، إنها طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

وقالت بعثة روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة "طلبت روسيا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 12 يناير فيما يتعلق بالضربات الأميركية والبريطانية على اليمن".

ومن المقرر أن تُعقد الجلسة، الجمعة، في (الخامسة مساءً بتوقيت نيويورك)، (الثانية صباحاً بتوقيت دبي) بعد الجلسة المقررة بشأن الحرب على غزة.

وجاءت الضربات المشتركة بعد أن وافق مجلس الأمن، الأربعاء، على قرار يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم في البحر الأحمر. وكانت روسيا والصين من بين الدول الأربع الممتنعة عن التصويت في ذلك التصويت.

ويشن الحوثيون، هجمات منذ أكتوبر على سفن تجارية في البحر الأحمر، يقولون إن لها صلات بإسرائيل أو متجهة إليها تضامناً مع  الفلسطينيين في قطاع غزة.

غارات أميركية بريطانية

وشنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا غارات على ما وصفتها بـ"أهداف للحوثيين" في اليمن، صباح الجمعة، مستخدمة طائرات مقاتلة وسفناً حربية وغواصات.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الضربات التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا على أهداف للحوثيين في اليمن، جاءت رداً مباشراً على هجمات الجماعة ضد السفن البحرية في البحر الأحمر، مشدداً على أنه لن يتردد في اتخاذ "مزيد من الإجراءات" في المستقبل.

وهذه هي المرة الأولى التي تنفذ فيها الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات ضد الحوثيين، منذ أن بدأت الجماعة استهداف خطوط الشحن البحرية في البحر الأحمر نهاية العام الماضي.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا في قرار، الأربعاء، إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر. والتي قال إنها "تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة". وصاغت القرار الولايات المتحدة واليابان، واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت.

فيما اعتبر المتحدث باسم الحوثيين في اليمن، أنه لا يوجد مبرر للهجوم الأميركي البريطاني، وأضاف أن الحركة ستستمر في استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل.

تصنيفات

قصص قد تهمك