روبرت كينيدي يختار نيكول شاناهان مرشحة لمنصب نائب الرئيس

المرشح الرئاسي المستقل روبرت كينيدي جونيور رفقة نيكول شاناهان في أوكلاند بالولايات المتحدة. 26 مارس 2024. - Reuters
المرشح الرئاسي المستقل روبرت كينيدي جونيور رفقة نيكول شاناهان في أوكلاند بالولايات المتحدة. 26 مارس 2024. - Reuters
دبي-الشرق

أعلن روبرت كينيدي جونيور، المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، الثلاثاء، اختيار المحامية ورائدة الأعمال نيكول شاناهان، كمرشحة لمنصب نائب الرئيس ضمن حملته الانتخابية. 

وأوضح موقع "أكسيوس" الأميركي، أن اختيار كينيدي لشاناهان سيُمكنه من تعزيز جمع التوقيعات في أكثر من 20 ولاية، بينما يواصل محاولته للتأهل للانتخابات الرئاسية، المُقررة خلال نوفمبر المُقبل، في جميع الولايات الـ 50. 

وقال كينيدي في فعالية بمدينة أوكلاند، مسقط رأس شاناهان: "أنا فخور للغاية بأن أقدم لكم نائبة رئيس الولايات المتحدة المقبلة، زميلتي المحامية، والعالمة الرائعة، والخبيرة التكنولوجية، والأم المحاربة الشرسة، نيكول شاناهان". 

ولم يتأهل كينيدي رسمياً للانتخابات إلا في ولاية يوتا، ولكن سُمح له بالبدء في جمع التوقيعات اللازمة للوصول إلى السباق في 23 ولاية، بعد اختياره المرشح لتولي منصب النائب، حسبما أفادت شبكة CNN الأميركية. 

ويرى "أكسيوس" أن اختيار كينيدي للمحامية الثرية قد يمنحه مساعدة مالية، بينما تواصل حملته ضخ الأموال، وفي وقت يتمتع فيه الرئيسان الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترمب بأفضلية مالية ضخمة. 

من هي شاناهان؟

وتخرجت شاناهان (38 عاماً) من جامعة "بوجيه ساوند" وكلية القانون بجامعة سانتا كلارا، إذ تزوجت من سيرجي برين في 2018، لكنهما انفصلا في وقت لاحق.

وفي عام 2013، أسست شاناهان شركة ClearAccessIP المتخصصة في تحليلات براءات الاختراع، كما استحوذت على شركة IPwe عام 2020. 

وتشغل شاناهان منصب رئيس مؤسسة Bia-Echo التي أسستها، وهي الزوجة السابقة لبرين المؤسس المُشارك لشركة "جوجل".

ولا تمتلك شاناهان خبرة كبيرة في مجال السياسة، لكنها كانت تتبرع بشكل دائم لحملات ترشح ديمقراطيين للانتخابات الرئاسية، كما تبرعت لصندوق فوز جو بايدن بـ25 ألف دولار في انتخابات 2020. 

وقالت شاناهان لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الشهر الماضي، إنها تبرعت بمبلغ 4 ملايين دولار للجنة العمل السياسي الكبرى التي تدعم حملة كينيدي، والتي تحمل اسم "القيم الأميركية 2024"، لدعم عرض إعلان لكينيدي مدته 30 ثانية أثناء نهائي دوري كرة القدم الأميركية (سوبر بول). 

وجمعت حملة كينيدي 3.2 مليون دولار في فبراير الماضي، بينما أنفقت 2.9 مليون دولار، فيما بلغ ما تبقى لدى كينيدي من أموال 5.1 مليون دولار بنهاية الشهر الماضي. 

وكان موقع Mediaaite هو أول من تحدث عن اختيار كينيدي لشاناهان لمنصب نائب الرئيس، إذ أشار في تقريره إلى وجود نطاق (دومين) يحمل اسمي كينيدي وشاناهان (www.kennedyshanahan.com) سجله كبير مستشاري كينيدي، لينك ليبسيتز، في وقت سابق من هذا الشهر. 

كما أفاد الموقع بأن لاعب كرة القدم الأميركية، أرون رودجرز، وحاكم ولاية مينيسوتا السابق، جيسي فينتورا، كانا ضمن الأسماء التي طُرحت كخيارات محتملة لمنصب نائب الرئيس. 

وقبل الإعلان عن اختيار شاناهان كمرشحة لمنصب نائب الرئيس، قالت مديرة حملة كينيدي وزوجة ابنه، أماريليس فوكس كينيدي في منشور على منصة "إكس" إن جهود المحامية "من أجل الحكم النزيه، والمساواة العرقية، والزراعة المتجددة، وصحة الطفل والأم، تعكس العديد من الاحتياجات التي تشتد الحاجة إليها في البلاد". 

تصنيفات

قصص قد تهمك