والز يقبل ترشيح الديمقراطيين كنائب للرئيس: مشروع 2025 الجمهوري أجندة متطرفة

تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس يتحدث خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاجو. 21 أغسطس 2024 - Bloomberg
تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس يتحدث خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاجو. 21 أغسطس 2024 - Bloomberg
دبي-الشرق

أعلن المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز، الخميس، قبوله رسمياً ترشيح الحزب الديمقراطي للمنصب، فيما استعرض سيرته في أول خطاب على الساحة الوطنية بمؤتمر شيكاجو، متطرقاً إلى "مشروع 2025" الذي طرحته قيادات في الحزب الجمهوري كجزء من أجندة مرشح الحزب، دونالد ترمب حال فوزه بالانتخابات، إذ وصفه بأنه "أجندة متطرفة لا تخدم سوى الأغنياء".

وقال والز في أول خطاب له في المؤتمر الوطني الديمقراطي: "إنه لشرف كبير لي أن أقبل ترشيحكم لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة"، كما شكر كامالا هاريس والرئيس جو بايدن على "أربع سنوات من القيادة القوية والتاريخية".

وفي الخطاب، الذي يعد الأكبر في حياته السياسية، استعرض والز سيرته الذاتية للأميركيين، إذ دخل إلى منصة المؤتمر الوطني الديمقراطي لإلقاء خطابه وسط هتافات "كوتش كوتش كوتش"، وبدأ بشكر كامالا هاريس لاختياره نائباً لها.

وقال إنه "نشأ في مدينة صغيرة وهو ما يعلمك كيف تعتني بجيرانك، قد لا يكونون يفكرونك مثلك ولكنهم جيرانك ويجب أن تعتني بهم".

وأضاف أنه خدم في الحرس الوطني، إذ انضم بعد يومين من إتمامه 17 عاماً، مضيفاً: "ارتديت الزي العسكري لـ24 عاماً، والدي شارك في الحرب الكورية، وتوفي بعدها بسنوات قليلة، وترك خلفة جبل من الفواتير الطبية، وأشكر قانون الرعاية الصحية الذي تكفل بها".

وقال والز: "بعد ذلك، أحببت التدريس، وبدأت تدريس الدراسات الاجتماعية، وتدريب الكرة في مدرسة مانكيدو الثانوية، قبل أن يطلب مني طلابي الترشح للكونجرس، لأنهم رأوا قوة شخص واحد في إحداث فارق".

وأضاف: "كنت رجل بلا مال أو خبرة سياسية يترشح في دائرة جمهورية تماماً"، قبل أن يستدرك: "لكن لا تستخفوا بمدرس بالمرحلة الثانوية".

وتابع: "تعلمت في الكونجرس كيف أعمل مع الحزب المقابل، وكيف أقوم بمساومات دون أن أساوم على قيمي".

وقال إنه عاد بعد 12 عاماً في الكونجرس ليترشح لمنصب حاكم ولاية مينيسوتا، مضيفاً: "بدأنا العمل لصالح المواطنين، وخفضنا الضرائب للطبقة الوسطى، ومررنا إجازات عائلية مدفوعة، وقلصنا أسعار الأدوية الطبية، وضمننا أن كل طفل في مدارسنا يحصل على الإفطار والغداء".

وتابع: "فيما كانت ولايات أخرى تمنع الطلاب من قراءة الكتب، كنا نقضي على الجوع من مدارسنا، وحمينا الحريات الإنجابية، لأننا في مينيسوتا، نحترم جيراننا وحقوقهم، حتى لو لم نكن لنتخذ القرارات نفسها، التي يتخذونها".

انتقاد مشروع 2025 الجمهوري

وتطرق والز، إلى مشروع 2025 الجمهوري، قائلاً إنه "سيجعل الأمور أصعب على الناس"، وحذر من أنه "حين يأخذ شخص وقتاً لتأليف كتاب، فإنه سيستخدمه"، في إشارة إلى الكتاب الذي يتعدى حجمه 900 صفحة ويضم محتوى المشروع.

وأضاف: "دونالد ترمب ونائبه جي دي فانس سيرفعان التكلفة على الطبقة الوسطى، ويفرغون قوانين الرعاية الصحية من مضمونها، هذه أجندة لم يطلبها أحد ولا تخدم أحداً سوى الأغنياء والمتطرفين بيننا".

وفي تكرار جديد لتكراره الشائع لوصف الجمهوريين بأنهم "غريبون"، قال عن مشروع 2025، "إنه أجندة لا تخدم سوى الأثرياء والأكثر تطرفاً بيننا. وهي أجندة لا تفعل شيئاً لجيراننا المحتاجين".

وسرد والز وعود هاريس وما يمكن للأميركيين أن يتوقعوه من رئاستها، قائلاً: "هاريس ستخفض الضرائب على الطبقة المتوسطة وتواجه شركات الأدوية الكبرى".

وأضاف: "إذا كنت من عائلة من الطبقة المتوسطة أو عائلة تحاول الانضمام إلى الطبقة المتوسطة، فإن كامالا هاريس ستخفض ضرائبك".

وكانت هاريس كشفت عن خطتها الإسكانية، الأسبوع الماضي، والتي تضمنت مقترحات مثل توفير دفعة أولى تصل إلى 25000 دولار لمشتري المنازل لأول مرة، وحوافز ضريبية للبنائين الذين يبنون منازل أولية تباع للمشترين لأول مرة، وحوافز لبناء مساكن للإيجار بأسعار معقولة.

تصنيفات

قصص قد تهمك