كييف تطالب بإذن غربي لاستخدام صواريخ "ستورم شادو" في "هجمات استعراضية"

بعد كورسك.. "استهداف موسكو" مخطط أوكراني جديد لإجبار روسيا على التفاوض

جنود أوكرانيون يتجمعون حول شاحنة صغيرة في بوكروفسك استعداداً للتوجه إلى المعركة. 24 أغسطس 2024 - Reuters
جنود أوكرانيون يتجمعون حول شاحنة صغيرة في بوكروفسك استعداداً للتوجه إلى المعركة. 24 أغسطس 2024 - Reuters
دبي -الشرق

تسعى أوكرانيا إلى الحصول على إذن من الغرب، خصوصاً الولايات المتحدة، لاستخدام صواريخ "ستورم شادو" بعيدة المدى لتدمير أهداف في عمق روسيا، معتقدة أن هذا قد يجبر موسكو على التفاوض لإنهاء القتال، حسبما نقلته صحيفة "الجارديان".

واقترح كبار الشخصيات الأمنية والعسكرية في كييف أن استخدام الأسلحة "الأنجلو-فرنسية" في "هجوم استعراضي" من شأنه أن يُظهِر للكرملين أن المواقع العسكرية القريبة من العاصمة نفسها قد تكون عرضة لضربات مباشرة.

ووفقاً لمسؤول حكومي كبير، فإن روسيا لن تفكر في التفاوض إلا إذا كانت تعتقد أن أوكرانيا لديها القدرة على "تهديد موسكو وسان بطرسبرج". ومع ذلك، فإن هذه استراتيجية عالية المخاطر، ولا تحظى حتى الآن بدعم الولايات المتحدة.

وكانت أوكرانيا تضغط منذ أشهر للسماح لها باستخدام صواريخ "ستورم شادو" ضد أهداف داخل روسيا، ولكن دون نجاح. ومع ذلك، وبينما يكافح جيشها على الجبهة الشرقية، هناك اعتقاد متزايد بأن أفضل أمل لها يكمن في الهجوم المضاد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في حديثه بمناسبة يوم استقلال البلاد، السبت، إن كييف ليس لديها خيار سوى الرد على الغزو الروسي الشامل، الذي بدأ "قبل 913 يوماً" في فبراير 2022، وخاصة ضد استخدام موسكو للقنابل الجوية والصواريخ الباليستية ضد المدنيين.

وتابع: "سيعرف عدونا أيضاً ما يعنيه الانتقام الأوكراني"، وقال إن هذا الانتقام "جدير بالثناء ومتناظر وبعيد المدى. وسيعرفون أنه عاجلاً أم آجلاً، سيصل الرد الأوكراني إلى أي نقطة في الاتحاد الروسي تشكل مصدر خطر على حياة دولتنا وشعبنا".

وتشير "الجارديان" إلى أن هناك اتجاه واحد في كييف يرى أن إظهار قدرة أوكرانيا على الضرب في عمق البلاد قد يدفع الكرملين إلى إعادة تقييم الموقف.

"خطوط حمراء"

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن كييف والمدن الكبرى الأخرى في أوكرانيا مستهدفة بشكل روتيني بالصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية. هذا الأسبوع، قال أوليكساندر سيرسكي، رئيس أركان الجيش في البلاد، إنه منذ بداية العام، هاجمت موسكو أوكرانيا بـ 9590 صاروخاً و13997 طائرة بدون طيار، وأصابت 6203 أهداف مدنية و5676 هدفاً عسكرياً.

في وقت سابق من هذا الشهر، شنت أوكرانيا توغلاً مفاجئاً في مقاطعة كورسك وتزعم الآن السيطرة على 1250 كيلومتراً مربعاً (483 ميلاً مربعاً) من الأراضي الروسية، على الرغم من تباطؤ وتيرة تقدمها الأسبوع الماضي. في الوقت نفسه، كانت قوات كييف تفقد الأرض بالقرب من بوكروفسك في دونباس، حيث أصبحت القوات الروس الآن على بعد 7 أميال من المدينة، وهي مركز رئيسي للطرق والسكك الحديدية.

وتم تطوير صواريخ "ستورم شادو" في المقام الأول من خلال تعاون "أنجلو فرنسي" ويتم تصنيعها بواسطة مشروع مشترك أوروبي MBDA، والذي لديه أيضاً شريك إيطالي. ولكن لأن بعض مكوناته يتم توفيرها من قبل الولايات المتحدة، يتعين على البيت الأبيض أيضاً الموافقة على استخدامه داخل روسيا. وقد رفض حتى الآن القيام بذلك، خوفاً من تصعيد الصراع.

وزعم زيلينسكي أن عواقب توغل أوكرانيا في روسيا، تُظهر أن تحذيرات الكرملين بشأن الخطوط الحمراء مبالغ فيها. فقد قللت موسكو إلى حد كبير من أهمية الهجوم، وبالكاد يشير القادة إليه علناً ويصفون ردهم بأنه "عملية مكافحة الإرهاب"، وفق "الجارديان".

وقال مسؤولون أمريكيون لموقع "بوليتيكو"، إنهم يعتقدون أن "ستورم شادو" والصواريخ بعيدة المدى الأخرى قد لا تكون دقيقة بما يكفي على مسافات كبيرة، وأن الطائرات المقاتلة الروسية التي أطلقت قنابل انزلاقية على مناطق الخطوط الأمامية الأوكرانية كانت إلى حد كبير خارج نطاق الصواريخ، كإجراء احترازي.

"هجمات بمسيرات انتحارية"

كما شنت أوكرانيا سلسلة جريئة من الهجمات بطائرات مسيرة على روسيا الأسبوع الماضي، بما في ذلك هجوم على موسكو الأربعاء وعلى قاعدة مارينوفكا الجوية بالقرب من فولجراد الخميس، حيث تتمركز طائرات SU-34 و SU-35 التي قصفت أوكرانيا.

وقالت مصادر في كييف، إن عمليات الطائرات بدون طيار قد تكلف "مليون دولار فقط في المرة الواحدة"، وأعربت عن أملها في أن تتمكن من تدمير بعض الطائرات المقاتلة الروسية في محاولة للحد من عدد الهجمات بالقنابل الانزلاقية. وتتفاوت التقديرات ولكن طائرة واحدة من طراز SU-34 أو SU-35 قد تكلف ما يصل إلى 50 مليون دولار.

وقال جون فورمان، الملحق العسكري البريطاني السابق لدى روسيا وأوكرانيا، إن كييف "لا ينبغي أن تنجرف إلى عرض استعراضي" من خلال التركيز على الاستخدام المحتمل لصواريخ "ستورم شادو"، وينبغي لها بدلاً من ذلك التركيز على الدفاع عن دونباس.

ويُعتقد أن روسيا قادرة على كسر أوكرانيا من خلال حرب الاستنزاف، وتقدر كييف أن لديها حوالي 600 ألف جندي داخل البلاد. وأضاف أن الاستيلاء على بوكروفسك في دونباس قبل انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر من شأنه أن يُظهِر لشاغل البيت الأبيض الجديد أن أوكرانيا تخوض معركة خاسرة.

وتشير "الجارديان" إلى أن أوكرانيا حصلت على النسخة التصديرية من ستورم شادو، (المعروفة باسم Scalp في فرنسا) من لندن وباريس. يبلغ مدى هذه الصواريخ حوالي 190 ميلاً، على الرغم من أن كل من بريطانيا وفرنسا لديهما نسخ محلية بمدى ضعف ذلك. تقع موسكو على بعد حوالي 300 ميل من الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وأضافت أن بريطانيا لم تتقدم بطلب رسمي إلى الولايات المتحدة للحصول على إذن للسماح لأوكرانيا باستخدام "ستورم شادو" داخل روسيا. ورفضت وزارة الدفاع التعليق على هذا، وكررت بدلاً من ذلك تصريحات سابقة بشأن اعتقاد بريطانيا بأن أوكرانيا لديها "حق واضح في الدفاع عن النفس".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء كير ستارمر، إن بريطانيا ستدعم أوكرانيا "اليوم ودائماً"، حيث احتفل بالذكرى الثالثة والثلاثين لاستقلال كييف عن الاتحاد السوفيتي السابق. وأضاف: "نحن معكم طالما استغرق الأمر".

كما تبادلت روسيا وأوكرانيا أكثر من 100 أسير حرب. وقالت أوكرانيا، السبت، إن العسكريين الـ 115 الذين تم إطلاق سراحهم كانوا مجندين، تم أسر العديد منهم في الأشهر الأولى من الغزو. كما تم تضمين حوالي 50 جندياً تم أسرهم في مصانع الصلب في ماريوبل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الجنود الروس الـ 115 تم أسرهم في منطقة كورسك، حيث شنت القوات الأوكرانية هجومها المفاجئ قبل أسبوعين. وقالت الوزارة إن الجنود موجودون حالياً في بيلاروس، لكن سيتم نقلهم إلى روسيا لتلقي العلاج الطبي.

تصنيفات

قصص قد تهمك