إندونيسيا.. قواعد جديدة تمنع نجل الرئيس من الترشح في الانتخابات

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وزوجته إريانا وابنه كيسانج بانجاريب يصلون لحضور المأدبة الملكية لسلطان بروناي حسن البلقية في قصر نور الإيمان في بندر سيري بيجاوان في بروناي. 6 أكتوبر 2017 - Reuters
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وزوجته إريانا وابنه كيسانج بانجاريب يصلون لحضور المأدبة الملكية لسلطان بروناي حسن البلقية في قصر نور الإيمان في بندر سيري بيجاوان في بروناي. 6 أكتوبر 2017 - Reuters
دبي-الشرق

أصدرت لجنة الانتخابات في إندونيسيا قواعد جديدة تُنهي فعلياً أي فرصة متبقية لابن الرئيس جوكو ويدودو الأصغر، للترشح في الانتخابات المحلية المقررة في نوفمبر، وذلك بعد الاحتجاجات واسعة النطاق، الأسبوع الماضي، وفق "بلومبرغ".

وتتوافق القواعد الجديدة، التي نُشرت، الأحد، مع حكم المحكمة الدستورية في 20 أغسطس الماضي الذي رفض التماساً لتعديل قاعدة مفادها أن المرشحين يجب أن يكونوا في سن 30 عاماً على الأقل وقت الترشيح. كما تضمن للأحزاب الصغيرة القدرة على الترشح في الانتخابات الإقليمية.

وهزت الاحتجاجات العاصمة جاكرتا، ومدناً أخرى، الخميس الماضي، بعد أن حاول المشرعون إلغاء حكم المحكمة الدستورية، في محاولة واضحة للسماح لابن جوكوي الأصغر بالترشح لمنصب هذا العام. وتراجع المشرعون بعد أن نزل عشرات الآلاف من الناس إلى الشوارع، كما كانت هناك مظاهرات أصغر خارج مقر لجنة الانتخابات يومي الجمعة والأحد.

وأظهرت الاحتجاجات أن الإندونيسيين أصبحوا غير مرتاحين لإحياء السلالات السياسية. سيصبح الابن الأكبر لجوكوي نائباً للرئيس في نوفمبر بفضل حكم المحكمة الدستورية لعام 2023، الذي أشرف عليه صهر الرئيس، والذي خفف من متطلبات السن، وسمح له بأن يكون نائباً للرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو

وذكرت صحيفة "جاكرتا بوست" أن برابوو، الذي كان صهر الديكتاتور السابق سوهارتو، ندد، السبت الماضي، بالسياسيين الذين لديهم "عطش لا نهاية له للسلطة". ولم يذكر الرئيس المنتخب أي شخص، كما أكد أنه لن يتدخل في الانتخابات الإقليمية.

ويفتح التحول السياسي الباب أمام ترشيح منافس برابوو في الانتخابات الرئاسية أنيس باسويدان لمنصب حاكم جاكرتا، وهو المنصب الذي شغله من عام 2017 إلى عام 2022، ولكنه يعني أيضاً أن نجل جوكوي البالغ من العمر 29 عاماً كيسانج بانجاريب لا يمكنه الترشح في الانتخابات الإقليمية.

وأعلنت قواعد الأحد، بعد أن حصلت اللجنة على موافقة البرلمان، وتمنع فعلياً كايسانج بانجاريب، الابن الأصغر لجوكوي، من الترشح في الانتخابات الإقليمية عندما يبدأ تسجيل المرشحين، الثلاثاء. وكان من المتوقع أن يترشح لمنصب نائب حاكم جاوة الوسطى، إحدى أكثر مقاطعات البلاد اكتظاظاً بالسكان.

كما تسمح القواعد أيضاً لأنيس باسويدان، وهو معارض بارز للرئيس، بالسعي إلى منصب حاكم جاكرتا. وزعم بعض المعارضين أن تحرك البرلمان لمراجعة قوانين الانتخابات الأسبوع الماضي كان يهدف أيضاً إلى منع أنيس، حاكم المدينة السابق والمرشح الأبرز في استطلاعات الرأي، من الترشح، وفق "بلومبرغ".

وكان نجل الرئيس المنتهية ولايته، ورئيس حزب التضامن الإندونيسي، حصل الأسبوع الماضي، على ثلاث خطابات توصية من محكمة منطقة جنوب جاكرتا، والتي كان سيقدمها كشرط إداري لتسجيله كمرشح لمنصب نائب حاكم مقاطعة جاوة الوسطى.

برابوو سوبيانتو يبدأ ولايته في أكتوبر

وسيخلف برابوو سوبيانتو، جوكو ويدودو في أكتوبر على رأس أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا. وسيكون نائبه جبران راكابومنج راكا، نجل الرئيس المنتهية ولايته.

ومنذ تصويت 14 فبراير، أعلن برابوو سوبيانتو، الذي ترشح للمرة الثالثة للرئاسة بعد هزيمته في عامي 2014 و2019، عن "فوز لجميع الإندونيسيين" استناداً إلى النتائج الأولية.

ورأى الخبراء، أن برابوو جذب الناخبين عبر تبني خطاب قومي وشعبوي، متعهداً مواصلة سياسات سلفه.

ولعبت الشعبية والنفوذ الهائل الذي اكتسبه جوكوي، بعد عقد من الزمان في السلطة دوراً أساسياً في فوز برابوو في الانتخابات التي جرت في فبراير بهامش كبير، فيما كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه صفقة مقايضة لضمان احتفاظ الزعيم المنتهية ولايته بحصة سياسية لفترة طويلة بعد مغادرته منصبه.

تصنيفات

قصص قد تهمك