إندونيسيا.. برابوو سوبيانتو يفوز "رسمياً" في الانتخابات الرئاسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الدفاع برابوو سوبيانتو الفائز في الانتخابات الرئاسية الإندونيسية يلقي كلمة في جاكرتا. 20 مارس 2024 - REUTERS
وزير الدفاع برابوو سوبيانتو الفائز في الانتخابات الرئاسية الإندونيسية يلقي كلمة في جاكرتا. 20 مارس 2024 - REUTERS
جاكرتا-أ ف ب

أعلنت لجنة الانتخابات في إندونيسيا فوز وزير الدفاع برابوو سوبيانتو في الانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى، علماً أنه كان أعلن فوزه يوم الاقتراع في 14 فبراير الماضي، في حين أعلن خصمه أنه سيطعن في النتائج.

وفاز الجنرال السابق البالغ 72 عاماً، والذي كان يتصدر استطلاعات الرأي لعدة أشهر، بأغلبية مريحة بلغت 58,6% من الأصوات، مقابل المرشحين الآخرين أنييس باسويدان (24,9%) الحاكم السابق لجاكرتا، وجنجار برانوو (16%) الحاكم السابق لجاوا الوسطى.

وقال الفائز في أول رد فعل بعد إعلان النتائج رسمياً: "نحمد الله على الإعلان الرسمي (من قبل اللجنة الانتخابية) لنتائج الانتخابات". وأضاف: "نود أن نعرب عن امتناننا وتقديرنا الكبير لجميع المواطنين الإندونيسيين الذين مارسوا حقهم في التصويت".

وفي المجمل، صوّت 96 مليون ناخب لصالح وزير الدفاع، مقابل 41 مليوناً لأقرب منافسيه أنييس باسويدان، حسبما أعلن هاشم أسياري رئيس اللجنة الانتخابية.

وتوجه أكثر من 164 مليون إندونيسي إلى صناديق الاقتراع من أصل 204 ملايين مسجلين، أي بنسبة مشاركة بلغت نحو 80% مقارنة بـ82% في عام 2019.

برابوو سوبيانتو يبدأ ولايته في أكتوبر

وسيخلف برابوو سوبيانتو، جوكو ويدودو في أكتوبر على رأس أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا. وسيكون نائبه جبران راكابومنج راكا، نجل الرئيس المنتهية ولايته.

ومنذ تصويت 14 فبراير، أعلن برابوو سوبيانتو، الذي ترشح للمرة الثالثة للرئاسة بعد هزيمته في عامي 2014 و2019، عن "فوز لجميع الإندونيسيين" استناداً إلى النتائج الأولية.

ورأى الخبراء، أن برابوو جذب الناخبين عبر تبني خطاب قومي وشعبوي، متعهداً مواصلة سياسات سلفه.

وأمام خصميه 3 أيام للطعن في نتائج الاقتراع أمام المحكمة الدستورية، متذرعين بحصول عمليات غش وتزوير.

وقال أنيس باسويدان في بيان: "مسؤول انبثق من عملية شابها الغش والمخالفات، سيؤدي إلى نظام ينتج سياسات ظالمة، ولا نريد أن يحدث ذلك"، مؤكداً أنه سيقدم طعناً.

لكن وفقاً لفريق محامي الرئيس العتيد، من غير المرجح التشكيك في النتائج بسبب الفارق الكبير في الأصوات بين برابوو سوبيانتو والمرشحين الآخرين، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

ولم يتأخر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تهنئة الرئيس الإندونيسي الجديد، مؤكداً أن واشنطن "تتطلع إلى تعاون وثيق" مع الجنرال السابق.

وحتى قبل الإعلان رسمياً عن انتخابه، كان زعماء العالم بدأوا بتهنئة برابوو سوبيانتو، بينهم رؤساء حكومات بريطانيا وهولندا وماليزيا وأستراليا.

كما هنأه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 9 مارس الجاري، بـ"النتيجة الرائعة في الانتخابات".

تصنيفات

قصص قد تهمك