لأول مرة.. اليابان تتهم الجيش الصيني بـ"انتهاك" مجالها الجوي وتحتج رسمياً

طائرة استطلاع صينية طراز Y-9 تدخل المجال الجوي الياباني. 26 أغسطس 2024 - JAPAN DEFENSE MINISTRY JOINT STAFF OFFICE
طائرة استطلاع صينية طراز Y-9 تدخل المجال الجوي الياباني. 26 أغسطس 2024 - JAPAN DEFENSE MINISTRY JOINT STAFF OFFICE
دبي -الشرق

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، الاثنين، أن طائرة تابعة للجيش الصيني "انتهكت" المجال الجوي الياباني لأول مرة، في خطوة قدمت طوكيو احتجاجاً رسمياً عليها، ومن شأنها أن تزيد من حدة التوترات بين البلدين في أعقاب "استفزازات بحرية" متكررة من جانب بكين، بحسب وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع اليابانية قولها إن "طائرة استطلاع (صينية) من طراز Y-9 حلّقت فوق المياه قبالة جزر دانجو بمحافظة ناجازاكي الجنوبية الغربية في بحر الصين الشرقي لمدة دقيقتين تقريباً اعتباراً من الساعة 11:29 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، ما دفع قوات الدفاع الذاتي الجوية إلى إرسال طائرات مقاتلة بشكل سريع".

وأضافت الوزارة أن الطائرات المقاتلة اتخذت خطوات مثل "إصدار تحذيرات"، في حين ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK) أن عملية الاعتراض لم تتضمن إطلاق أي أسلحة، أو إشارات تحذير ضوئية.

ووفقاً لخريطة مسار الطيران التي قدمتها وزارة الدفاع، واصلت الطائرة الصينية التحليق في منطقة قريبة من جزر دانجو لبعض الوقت بعد مغادرتها الأجواء اليابانية متجهة في النهاية نحو الصين نحو الساعة 1:15 مساءً. 

احتجاج ياباني

من جانبها، قالت وزارة الخارجية اليابانية إن نائب وزير الخارجية ماساتاكا أوكانو استدعى القائم بالأعمال الصيني شي يونج، وقدم "احتجاجاً شديداً للغاية" بشأن اختراق المجال الجوي، سعياً لضمان عدم تكرار رحلات مماثلة.

ورداً على ذلك، أفاد الجانب الصيني بأنه "سيبلغ بلاده بهذا الأمر".

ورغم أن هذا يعد أول "انتهاك" للمجال الجوي من قبل طائرة تابعة للجيش الصيني، أكدت اليابان سابقاً وقوع حادثين مماثلين في مناسبتين فقط.

ووقعت حادثة في عام 2012 عندما رصدت مروحية، وحادثة أخرى في عام 2017 عندما رصدت طائرة مسيرة صغيرة، وكلاهما أقلع من على متن سفينة خفر سواحل صينية بالقرب من جزر سينكاكو، التي تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي. وتطالب الصين أيضاً بالسيادة على هذه الجزر، التي تسميها "دياويو".

ولطالما كانت الدولتان على خلاف بشأن جزر سينكاكو، ودخلت سفن خفر سواحل صينية مراراً المياه الإقليمية اليابانية حول الجزر غير المأهولة.

من جانبه، قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع اليابانية إن الأمر يحتاج إلى تحليل لتحديد ما إذا كان الاختراق متعمداً، مضيفاً أن اليابان لا ينبغي لها "المبالغة في رد فعلها"، لأن انتهاك المجال الجوي من غير المرجح أن يكون مقصوداً لتصعيد الموقف.

وقال مصدر آخر في وزارة الدفاع إن الصين "ربما تحاول استفزاز اليابان لاتخاذ رد فعل"، بينما قال مصدر حكومي إن الطائرة بالكاد دخلت المجال الجوي الإقليمي، وربما انحرفت عن مسارها.

وترسل بكين بشكل روتيني طائرات عسكرية إلى المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الشرقي، وأماكن أخرى حول اليابان، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد انتهاك للمجال الجوي الإقليمي الياباني من قبل طائرة عسكرية صينية بشكل علني من قبل طوكيو، بحسب صحيفة "جابان تايمز".

ويقول مراقبون إن هذه التحركات تهدف إلى اختبار سرعة استجابة اليابان، واستنزاف قدرات طائراتها المقاتلة.

تصنيفات

قصص قد تهمك