مواجهة جديدة بين بكين وطوكيو قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي

time reading iconدقائق القراءة - 2
سفن صينية ويابانية قرب جزر "سينكاكو" المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي. 10 سبتمبر 2013 - REUTERS
سفن صينية ويابانية قرب جزر "سينكاكو" المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي. 10 سبتمبر 2013 - REUTERS
بكين/ طوكيو -رويترز

تواجهت سفن خفر السواحل الصينية واليابانية في المياه المحيطة بالجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، الأربعاء، مع إعلان كل دولة نشر سفن دوريات، لحض الطرف الآخر على مغادرة المنطقة.

وقال خفر السواحل الصيني، إن "ثلاث سفن يابانية وعدة سفن دورية دخلت المياه الإقليمية الصينية بشكل غير قانوني الأربعاء"، مشيرة إلى اتخاذ تدابير السيطرة اللازمة وفقاً للقانون.

من جانبه، أفاد خفر السواحل الياباني بأن سفن دورياته "حضت مراراً 3 سفن تابعة لخفر السواحل الصيني على مغادرة المياه"، إذ تدعي كل من الصين واليابان سيادتها على الجزر المتنازع عليها، والتي تطلق عليها الصين اسم جزر دياويو، بينما تطلق عليها اليابان اسم سينكاكو.

ولطالما كانت جزر بحر الصين الشرقي، التي تطالب بها كل من الصين واليابان، نقطة شائكة في العلاقات الثنائية، إذ إن هذه الجرز تديرها اليابان منذ عام 1972، وقد تسببت في صراع بين الدولتين لمئات السنوات، وفق "رويترز".

تحذير صيني

وحضت الصين، في فبراير الماضي، اليابان، على منع "القوى اليمينية" في طوكيو، من إثارة الخلافات بشأن الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، فيما عبَّرت اليابان عن قلقها المتزايد من أنشطة بكين العسكرية قرب شواطئها.

وأممت طوكيو هذه الجزر في عام 2012، بعدما كانت مملوكة للقطاع الخاص، وذلك لمنع بيعها، ما أثار احتجاجات ضخمة في الصين، وسط موجة من المشاعر القومية. ورشق المتظاهرون السفارة اليابانية في بكين، وفق شبكة "سي إن إن".

وتقول الصين إن ملكيتها للجزر تعود إلى عام 1400، بينما تقول اليابان إنها لم ترَ أي أثر للسيطرة الصينية على الجزر في مسح أجري في عام 1885، لذلك اعترفت رسمياً بأنها أراضٍ يابانية في عام 1895. وبعد الحرب العالمية الثانية أصبحت الجزر تحت السيطرة الأميركية حتى عام 1972، فيما تقول تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي، وتعتبرها بكين مقاطعة صينية، إن هذه الجزر ملك لها أيضاً.

تصنيفات

قصص قد تهمك