مع تصاعد الغارات الإسرائيلية.. دول تبدأ إجلاء رعاياها من لبنان

نساء وأطفال على متن طائرة وصلت من لبنان إلى قاعدة كاتام الجوية العسكرية في بوجوتا بكولومبيا. 3 أكتوبر 2024 - REUTERS
نساء وأطفال على متن طائرة وصلت من لبنان إلى قاعدة كاتام الجوية العسكرية في بوجوتا بكولومبيا. 3 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي-رويترز

لجأت عدد من الدول إلى الطيران التجاري والعسكري وإعداد خطط الطوارئ من أجل إجلاء رعاياها من لبنان، بالإضافة إلى إلحاح بعض الدول على مواطنيهم المغادرة في أقرب وقت ممكن، وذلك على خلفية تصاعد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في لبنان، وبدء عملية التوغل البري.

وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن طائرة نقل عسكرية أعادت 97 مواطناً وأفراد أسرهم من لبنان، السبت، وسط تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الوزارة أن الطائرة، من طراز "كيه سي-330"، غادرت بيروت بعد ظهر الجمعة، وعلى متنها الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، ومنهم أفراد من أسر لبنانية، ووصلت إلى مطار عسكري جنوبي العاصمة سول.

وكان رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول أمر، الأربعاء، بإرسال طائرات عسكرية لإجلاء مواطنين كوريين جنوبيين من مناطق بالشرق الأوسط وسط تصاعد حدة الصراع الدائر بين إسرائيل من ناحية وحزب الله وإيران التي تدعمه من ناحية أخرى.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها اتخذت إجراء احترازياً بإرسال طائرة نقل من طراز "سي 130 جيه" القادرة على استخدام مدارج أقصر، وفي ظل إطلاق النيران لتكون بديلاً عند الحاجة، وأرسلت 39 فرداً بينهم عدد من الفنيين والدبلوماسيين.

وقالت وزارة الخارجية دون الخوض في التفاصيل إن الحكومة ستتخذ إجراءات أخرى لضمان سلامة مواطنيها.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الدبلوماسيين الكوريين الجنوبيين العاملين في لبنان بقوا هناك.

الصين وروسيا واليابان

وقالت وزارة الخارجية الصينية، السبت، إن الصين أجلت أكثر من 200 من رعاياها بسلام من لبنان.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن "من بين هؤلاء الذين تم إجلاؤهم على دفعتين 3 من سكان هونج كونج ومواطن من تايوان".

وتابعت: "السفارة الصينية في لبنان تظل قائمة في لبنان، وتواصل مساعدة المواطنين الصينيين المتبقين هناك في اتخاذ التدابير الأمنية".

وذكرت وزارة الخارجية التايوانية أن من المتوقع عودة 3 تايوانيين من لبنان إلى الجزيرة هذا الشهر، وأن اثنين آخرين اختارا البقاء لأسباب عائلية.

وأضافت الوزارة أن تايوانياً آخر قرر أواخر سبتمبر ركوب قارب للخروج من البلاد بترتيب من الصين، وأن السفارة الفعلية للجزيرة في الأردن على علم بالعملية، ولم تخض الوزارة في تفاصيل.

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ديمقراطي، جزءا من أراضيها وتعتبر شعب الجزيرة مواطنين صينيين.

وقال وزير الطوارئ الروسي إن البلاد "بدأت في إجلاء مواطنيها من لبنان، وإن رحلة خاصة غادرت بيروت، الخميس، على متنها أفراد أسر البعثة الدبلوماسية".

وذكرت وكالة "تاس" أن نحو "ثلاثة آلاف روسي ومواطنين من دول أخرى في رابطة الدول المستقلة يريدون مغادرة لبنان".

وقررت اليابان، الخميس، إرسال طائرتي نقل عسكريتين من "طراز سي-2" إلى لبنان، إذ أبدت الطائرتان استعدادها لإجلاء المواطنين اليابانيين، كما يوجد ما بين 40 إلى 50 مواطناً يابانياً في لبنان.

أميركا وكندا وأستراليا والبرازيل

وأمرت الولايات المتحدة بنشر العشرات من قواتها في قبرص للمساعدة في الاستعداد لأي سيناريوهات مثل إجلاء الأميركيين من لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إنها "تعمل مع شركات الطيران لزيادة عدد الرحلات الجوية من لبنان مع توفير مزيد من المقاعد للأميركيين".

وتشير تقارير إخبارية من كندا إلى أنها ستتعاون مع أستراليا في إجلاء رعايا البلدين بحراً، فيما ذكرت صحيفة "تورونتو ستار" أن الخطة تتضمن التعاقد مع سفينة تجارية لنقل ألف شخص يومياً.

وقررت السلطات الأسترالية توفير مئات المقاعد على متن الطائرات لتمكين مواطنيها من مغادرة لبنان، كما أرسلت طائرة عسكرية إلى قبرص في إطار خطة طوارئ، إذ من الممكن أن تشمل خطة الطوارئ إمكانية الإجلاء بحراً، لكن السلطات الأسترالية حثت ما يقدر بنحو 15 ألفاً من مواطنيها في لبنان على المغادرة جواً، فيما لا يزال مطار بيروت يواصل أعماله.

وأرسلت البرازيل طائرة "إيرباص إيه 330" تابعة لسلاح الجو لنقل البرازيليين الذين يريدون مغادرة لبنان، إذ تقول الحكومة إن هناك 3 آلاف برازيلي يريدون العودة إلى بلدهم، كما ستغادر الطائرة، وعلى متنها 220 شخصاً من بيروت، الجمعة، مع تنفيذ رحلتين أسبوعياً،

رعايا أوروبا

فيما ذكرت وكالة الأنباء البلجيكية (بلجا) أن وزارة الخارجية "نصحت مواطنيها على مغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن".

فيما أجلت قبرص 38 من رعاياها من بيروت، الخميس، على متن طائرة وفرتها اليونان، إذ يقدر عدد القبارصة في لبنان بما بين 1000 إلى 1500 شخص.

Smoke rises from Beirut's southern suburbs as a crew member helps two women and a baby to board a Hellenic Air Force C130 during the evacuation of Greek and Greek Cypriot nationals from Lebanon, due to ongoing hostilities between Hezbollah and the Israeli forces, in Beirut, Lebanon, October 3, 2024. REUTERS/Alkis Konstantinidis     TPX IMAGES OF THE DAY
 الدخان يتصاعد من الضاحية الجنوبية لبيروت، بينما يساعد أحد أفراد الطاقم امرأتين وطفلًا على الصعود إلى طائرة C130 تابعة للقوات الجوية اليونانية أثناء إجلاء المواطنين اليونانيين 3 أكتوبر 2024 - REUTERS

واكتفت وزارة الخارجية الدنماركية، في حث رعاياها على مغادرة لبنان بأسرع وقت ممكن، وقالت في بيان، إنها "لم تبدأ بعد عملية إجلاء، إذ لا تزال هناك رحلات تجارية تغادر لبنان"، مضيفة "خطوط طيران الشرق الأوسط اللبنانية، ستسير رحلات إضافية من بيروت لوجهات في أوروبا لتلبية الطلب على مغادرة البلاد".

وتركز خطط الطوارئ الحالية لفرنسا على قبرص ومطار بيروت، وتبحث أيضاً عمليات إجلاء عبر تركيا، إذ لديها سفينة حربية في المنطقة، كما ستصل حاملة طائرات هليكوبتر فرنسية إلى شرق البحر المتوسط في الأيام المقبلة للاستعداد في حالة اتخاذ قرار بإجلاء الرعايا الأجانب من لبنان، لكن لم تصدر فرنسا أمراً بالإجلاء، رغم وجود خطط منذ عدة أشهر.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنها "ستنقل 219 مواطناً ألمانياً آخرين من لبنان، الجمعة، بينما تواصل إجلاء الموظفين غير الأساسيين وأسر العاملين في السفارة والمواطنين المعرضين للخطر طبياً.

وقالت إنها "ستدعم الآخرين الذين يحاولون المغادرة".

وتمكنت اليونان من إجلاء 22 من رعاياها، الخميس، مع بعض القبارصة، كما حثت وزارة الخارجية اليونانية مواطنيها على مغادرة لبنان وتجنب أي سفر إلى هناك، إذ توجد فرقاطة على أهبة الاستعداد تحسباً لطلب أي مساعدة.

وقلصت إيطاليا عدد موظفيها الدبلوماسيين، فيما عززت قوات الأمن في سفارتها في بيروت. فيما حث وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني رعاياه مراراً على مغادرة لبنان، كما سعى للحصول على ضمانات من إسرائيل بشأن سلامة الجنود الإيطاليين المشاركين في عمليات حفظ السلام في المنطقة.

طائرة عسكرية هولندية 

وقالت وزارة الدفاع الهولندية إن "أمستردام تعتزم إرسال طائرة عسكرية لإعادة رعاياها من لبنان في رحلتين يومي الرابع والخامس من أكتوبر".

وأضافت أن "الرحلتين الجويتين إلى القاعدة الجوية العسكرية في آيندهوفن ستكونان متاحتين أيضاً للأشخاص من دول أخرى في حال وجود مقاعد كافية".

وهبطت في وارسو، الجمعة، طائرة تقل عشرات البولنديين ومواطنين من دول أخرى كانوا يريدون مغادرة لبنان، كما كانت بولندا قد أعلنت في وقت سابق أنها "ستحد من أعداد الموظفين في سفارتها في بيروت".

ونصح رئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيجرو، بعدم السفر إلى لبنان، كما عمل على إجلاء عدد من البرتغاليين المقيمين هناك، فيما قالت وزارتا الخارجية والدفاع في رومانيا، إن بوخارست "أجلت 69 مواطناً من لبنان على متن طائرة عسكرية الخميس".

وذكرت وزارة الخارجية في وقت سابق هذا الأسبوع أن "أكثر من 1100 مواطن روماني وأفراد أسرهم كانوا قد سجلوا وجودهم في لبنان في السفارة هناك".

وسترسل سلوفاكيا طائرة عسكرية لنقل مواطنيها ورعايا دول أخرى إلى قبرص، فيما قالت إسبانيا إنها "تعتزم إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء ما يصل إلى 350 إسبانيا من لبنان".

وقالت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، إنها مستعدة لـ"تنفيذ عملية إجلاء محتملة لأتراك من لبنان جواً وبحراً، وتعمل مع حوالي 20 دولة لإجلاء محتمل لرعايا أجانب عبر تركيا"، إذ أن يوجد قرابة  14 ألف تركي مسجلون لدى القنصلية التركية في لبنان، لكن هذا العدد غير مؤكد".

وذكرت الحكومة البريطانية، الخميس، إنها "نظمت عدداً محدوداً من رحلات الطيران العارض لمساعدة رعاياها على مغادرة لبنان، وكررت نصيحتها لهم بالمغادرة فوراً".

وغادر أكثر من 150 بريطانيا وأفراد أسرهم بيروت على متن رحلة استأجرتها الحكومة، الأربعاء.

ونقلت بريطانيا نحو 700 جندي إلى قبرص لتعزيز وجودها في المنطقة، حيث تنشر بالفعل أصولاً عسكرية تشمل سفينتين تابعتين للبحرية الملكية.

تصنيفات

قصص قد تهمك