أوضاع الفلسطينيين محور مقابلة ساخنة على قناة أميركية انتهت بتوبيخ المذيع

الكاتب الأميركي تا-نهيسي كوتس، على اليسار، خلال مقابلة مع المذيع توني دوكيوبل من برنامج "CBS Mornings" في 30 سبتمبر 2024 - مصدر الصورة: شبكة CBS
الكاتب الأميركي تا-نهيسي كوتس، على اليسار، خلال مقابلة مع المذيع توني دوكيوبل من برنامج "CBS Mornings" في 30 سبتمبر 2024 - مصدر الصورة: شبكة CBS
دبي-الشرق

وجهت شبكة CBS NEWS الأميركية انتقادات حادة إلى أحد مذيعيها الصباحيين البارزين، توني دوكيوبل، بسبب مقابلة أجراها الأسبوع الماضي مع الكاتب الشهير تا-نهيسي كوتس، حيث تحدى دوكوبيل آراء كوتس بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ولم يلتزم بالمعايير التحريرية، حسبما نقلته "نيويورك تايمز".

وقال مسؤولون تنفيذيون في الشبكة، إن المقابلة الصباحية الساخنة مع المؤلف الشهير تا-نهيسي كوتس، لم تلتزم بالمعايير التحريرية للشبكة، وذلك بعدما واجه كوتس أسئلة شرسة واتهامات بالتطرف من المضيف المشارك توني دوكيوبل خلال برنامج CBS Mornings.

وكان كوتس، الحائز على جائزة الكتاب الوطني، أصدر كتاب "الرسالة" الأسبوع الماضي، والذي يصور فيه معاملة إسرائيل للفلسطينيين كـ"جريمة أخلاقية"، وهي جريمة لا يستطيع العديد من الأميركيين مواجهتها بشكل مباشر، أو لا يريدون مواجهتها، وفق ما نقلته CNN.

وخلال المقابلة التي أجريت في 30 سبتمبر، اعترض دوكيوبل على تأطير كوتس في الكتاب، وقال: "يجب أن أقول، عندما أقرأ الكتاب، أتخيل لو أنني حذفت اسمك منه، وحذفت الجوائز، والإشادة، وحذفت غلاف الكتاب، واختفت دار النشر، فلن يكون محتوى هذا القسم خارج مكانه في حقيبة ظهر متطرف".

وقال دوكيوبل إنه يتساءل لماذا قد يحذف مؤلف "موهوب وذكي" العديد من الأفكار من الكتاب، "لماذا يحذف أن إسرائيل محاطة بدول تريد القضاء عليها؟ لماذا يحذف أن إسرائيل تتعامل مع جماعات إرهابية تريد القضاء عليها؟".

ويضم كتاب كوتس 3 مقالات عن زيارات إلى السنغال، والثاني عن العنصرية في ساوث كارولاينا، والمقال الثالث وهو أطولهم، يتحدث عن زيارة لمدة 10 أيام إلى الضفة الغربية، ويفحص فيها أوضاع الفلسطينيين هناك في ظل نظام، وصفه بـ"الفصل العنصري".

ولم يبد كوتس منزعجاً من الاستجواب حيث كان مقدما برنامج CBS Mornings الآخران جايل كينج ونيت بورليسون ينظران في صمت في الغالب.

وقال كوتس خلال رده: "بالتأكيد كما ولد أسلافي في بلد لم يكن أي منهما مساوياً لأي رجل أبيض، فإن إسرائيل كشفت عن نفسها كدولة لا يتساوى فيها أي فلسطيني مع أي شخص يهودي في أي مكان".

وأشار إلى أن كتابه ليس من المفترض أن يكون تاريخاً أو تحليلاً كاملاً للصراع، مضيفاً أنه "يريد التركيز على منظور مختلف". وتابع: "أنا قلق للغاية، دائماً، بشأن أولئك الذين لا صوت لهم".

وأضاف كوتس: "لا يوجد شيء يزعجني في الدولة اليهودية؛ أنا مستاء من فكرة الدول المبنية على أساس العرق، بغض النظر عن مكانها". وتجادل الرجلان لعدة دقائق بطريقة متوترة، حيث قال كوتس في إحدى اللحظات: "إما أن يكون الفصل العنصري صحيحاً أو خاطئاً. إنه أمر بسيط حقاً".

مراجعات واحتجاجات

وأبلغ مسؤولون في الشبكة الموظفين خلال اجتماع تحريري يومي أن المقابلة المثيرة للجدل لم تف بالمعايير التحريرية، وهو ما ساهم في تهدئة بعض الموظفين الذين اعترضوا على نبرة دوكيوبل خلال الفقرة مع كوتس، "لكنه أساء إلى موظفين آخرين اعتقدوا أن مقابلة دوكيوبل كانت مناسبة"، وفق الشبكة الأميركية.

وقال أحد المراسلين المعنيين لشبكة CNN "نحن كصحافيين ملزمون بتحدي الضيوف المثيرين للجدل، وهذا ما فعله توني"، فيما قال مسؤولون تنفيذيون آخرون إن انتقادهم لتوني كان مدفوعاً بمخاوف داخلية للموظفين.

وشعر العديد من المراسلين والمنتجين أن دوكيوبل كان متحيّزاً لإسرائيل في المقابلة، وقال بعض المراسلين إن "لديه تاريخ من التعليقات المشحونة على الهواء بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكتب دوكيوبل علناً عن التحول إلى اليهودية، وقال إن اثنين من أطفاله من زوجته السابقة يعيشون في إسرائيل، وفق "نيويورك تايمز".

وفي أعقاب الانتقادات، قامت الرئيسة التنفيذية للشبكة ويندي ماكماهون ونائبتها الرئيسية أدريان روارك بتكليف وحدة المعايير والأخلاقيات في الشبكة لإجراء مراجعة للمناقشة، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر. كما شاركت وحدة العرق والثقافة في قسم الأخبار.

وخلصت الإدارة إلى أن "المشكلة كانت في نبرة توني" في المقابلة، كما قال أحد المصادر.

بعد ذلك، أعرب البعض في CBS عن ارتباكهم بشأن المعايير التي انتهكتها المناقشة، مشيرين إلى أنه على الرغم من أنها كانت مقابلة ساخنة، فربما كان من الواجب منحها وقتاً أطول من مقطع برنامج صباحي مدته 6 دقائق.

تصنيفات

قصص قد تهمك