تحديث جديد لـ"ChatGPT": يرى ويسمع ويتكلم

منصة ChatGPT التي طورتها شركة OpenAI - Reuters
منصة ChatGPT التي طورتها شركة OpenAI - Reuters
دبي-الشرق

أعلنت شركة OpenAI إطلاق تحديث جديد على منصتها للذكاء الاصطناعي ChatGPT، سيتيح للمستخدمين خلال أسبوعين، إجراء محادثات صوتية والتفاعل باستخدام الصور.

وقالت OpenAI في بيان، الاثنين، إن ميزة الصوت "تفتح أبواباً عديدة أمام العديد من التطبيقات الإبداعية".

وخدمات الذكاء الاصطناعي المماثلة، على غرار Siri من أبل، ومساعد Google الصوتي، وAlexa من أمازون، غالباً ما تكون متكاملة مع الأجهزة التي تعمل عليها، كما تُستخدم لضبط التنبيهات والتذكيرات، وتقديم المعلومات من الإنترنت.

ويمكن لميزة الصوت الجديدة في ChatGPT سرد قصص للنوم، وحل المجادلات على مائدة العشاء، وقراءة النصوص بصوت عالٍ.

وقالت OpenAI إن التكنولوجيا التي تقف وراءها يتم استخدامها أيضاً من قبل منصة الموسيقى Spotify، لمساعدة منشئي المحتوى على البودكاست في ترجمة محتواهم إلى لغات مختلفة.

ويمكن للمستخدمين من خلال الخدمة الجديدة لدعم الصور، التقاط صور للأشياء من حولهم وطرح أسئلة على المنصة، لمحاولة حلها، على غرار الرسومات البيانية، أو التقاط صورة لنبتة تبحث عن اسمها.

وتعتبر خدمة Google Lens من شركة Alphabet، الخيار الأبرز للحصول على معلومات من الصور.

وسيتم إطلاق ميزات ChatGPT الجديدة للمشتركين خلال أسبوعين، على خدمة ChatGPT+، وأيضاً Enterprise ChatGPT.

ومنذ ظهورها العام الماضي، اعتمدت العديد من الشركات في العالم على منصة ChatGPT لأغراض متنوعة، تتراوح من تلخيص الوثائق إلى كتابة رموز الحواسيب، مما أثار منافسة بين شركات التكنولوجيا الكبرى لإطلاق عروضها الخاصة، بناءً على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مليار دولار مداخيل من ChatGPT

وكانت موقع  "ذا إنفورميشن"، أفاد في أغسطس الماضي، أن شركة OpenAI تقترب من الوصول بعوائدها من منصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT، إلى عتبة المليار دولار.

وذكر الموقع أن تقنية الذكاء الصناعي، تقف وراء رفع مطورة ChatGPT إلى مستوى يفوق ما أعلنته الشركة من قبل في اجتماعها الأخير للمستثمرين، إذ تحقق الشركة عوائد بقيمة 80 مليون دولار شهرياً، لتتخطى بذلك التوقعات التي وضعتها "رويترز" في ديسمبر الماضي، بشأن احتمالية وصول الشركة لعتبة المليار دولار بحلول 2024.

وسلط تقرير "ذا إنفورميشن"، على أن  عوائد العام الماضي لشركة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، تقف عند حد 28 مليون دولار، وذلك قبل أن تبدأ في فرض رسوم على وصول المستخدمين إلى روبوت الدردشة التوليدية ChatGPT، والتي تبلغ 20 دولاراً شهرياً للاشتراك في خدمة ChatGPT plus.

وكان روبوت الدردشة، الذي يعمل اعتمادا على نموذج اللغة الضخم (LLM) الخاص بـ OpenAI ويحمل إصداره الأحدث اسم GPT-4، أسرع التطبيقات نمواً في التاريخ في وقت سابق من العام الجاري، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم خلال شهرين، متفوقة بذلك على خدمات عديدة مثل إنستجرام ونتفليكس وتيك توك.

وانتزع تطبيق "ثريدز" للتواصل الاجتماعي، اللقب، عبر وصولها لنفس عدد المستخدمين في 5 أيام فقط من إطلاقه في يوليو الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك