OpenAI تتجاوز التوقعات وتقترب من مليار دولار عوائد لـChatGPT

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامات OpenAI وChatGPT التجارية - REUTERS
علامات OpenAI وChatGPT التجارية - REUTERS
القاهرة -الشرق

تسير شركة OpenAI نحو الوصول بعوائدها من منصة الذكاء الاصطناعي، ChatGPT إلى عتبة المليار دولار.

وبحسب "ذا إنفورميشن"، فإن تقنية الذكاء الصناعي، تقف وراء رفع مطورة ChatGPT إلى مستوى يفوق ما أعلنته الشركة من قبل في اجتماعها الأخير للمستثمرين، إذ تحقق الشركة عوائد بقيمة 80 مليون دولار شهرياً، لتتخطى بذلك التوقعات التي وضعتها "رويترز" في ديسمبر الماضي، بشأن احتمالية وصول الشركة لعتبة المليار دولار بحلول 2024.

سلط تقرير "ذا إنفورميشن"، على أن  عوائد العام الماضي لشركة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، تقف عند حد 28 مليون دولار، وذلك قبل أن تبدأ في فرض رسوم على وصول المستخدمين إلى روبوت الدردشة التوليدية ChatGPT، والتي تبلغ 20 دولاراً شهرياً للاشتراك في خدمة ChatGPT plus.

كان روبوت الدردشة، الذي يعمل اعتمادا على نموذج اللغة الضخم (LLM) الخاص بـ OpenAI ويحمل إصداره الأحدث اسم GPT-4، أسرع التطبيقات نمواً في التاريخ في وقت سابق من العام الجاري، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم خلال شهرين، متفوقة بذلك على خدمات عديدة مثل إنستجرام ونتفليكس وتيك توك.

وانتزع تطبيق "ثريدز" للتواصل الاجتماعي، اللقب، عبر وصولها لنفس عدد المستخدمين في 5 أيام فقط من إطلاقه في يوليو الماضي.

"شبح الإفلاس"

موقع Analytics India، رجح، في منتصف أغسطس الجاري، أن يهدد "شبح الإفلاس" النجاح المبهر لـ ChatGPT، وذلك نتيجة التكاليف غير المحتملة لعمليات تشغيل وتدريب النماذج الذكية الخاصة بالشركة، مشيراً إلى أن تكلفة تشغيل النموذج تصل إلى 700 ألف دولار يومياً.

وذكر التقرير أن عام 2024 هو الموعد المتوقع لنفاذ سيولة OpenAI المالية، والمعتمدة بشكل كبير على استثمارات مايكروسوفت التي تُقدر بـ 10 مليارات دولار.

يُذكر أن OpenAI قد سجلت خسائر، بلغت قيمتها 540 مليون دولار في عام 2022، ليكون هذا الرقم ضعف ما خسرته الشركة في 2021، وقد ترجع تلك الخسائر الضخمة إلى توجيه الشركة لمواردها الأساسية نحو تطوير روبوتها الذكي للدردشة، ساعية نحو جعله جاهزاً قدر المستطاع، قُبيل إطلاقه التاريخي الذي حدث في نوفمبر الماضي.

وتكثف OpenAI، جهودها لخلق مصادر جديدة لعوائدها المالية، تتمثل في إطلاق إصدار ChatGPT Enterprise الموجه لقطاع الأعمال، والذي يوفر مستوى أعلى من حماية البيانات، وكذلك أدوات تقنية متعددة تتيخ لعملائها من الشركات جعل نموذج اىلذكاء الاصطناعي يؤدي المهام المطلوبة منه، والتعامل مع كم كبير من الملفات والمستندات. 

وتحتاج OpenAI إلى تأمين مصادر أرباح متنوعة، كي تظل قادرة على الاستقلال عن مايكروسوفت كواجهة أساسية لتسويق نماذجها الذكية، خاصة وأن عملاق الويندوز رغم اعتماده الرئيسي على نماذج OpenAI، إلا أنها تعتبر عنصر مهم لتدريب تلك النماذج من خلال خوادم منصتها السحابية Azure، كما أن مايكروسوفت تسوّق لخدماتها الخاصة المنافسة بشكل مباشر لما تقدمه مطورة ChatGPT.

وقد يمر بعض الوقت قبل أن تستفيد الشركة بشكل كامل من ثمار نجاحها. بموجب شروط الاتفاق الذي أبرمته مع مايكروسوفت في وقت سابق من العام الجاري، إذ يحق لشركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت، الحصول على 75% من أرباح OpenAI حتى يتم سداد استثماراتها البالغ قيمتها 13 مليار دولار في الشركة الناشئة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات