تعرف على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد مخالفي قانون "الذكاء الاصطناعي"

رسم توضيحي لاختصار كلمة الذكاء الاصطناعي "AI". - REUTERS
رسم توضيحي لاختصار كلمة الذكاء الاصطناعي "AI". - REUTERS
القاهرة-محمد عادل

وضع الاتحاد الأوروبي مجموعة عقوبات لاستهداف المخالفين لقانونها الجديد AI Act، الذي دخل حيز التنفيذ، الخميس، ويهدف إلى تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشارت المادة 99 من القانون الجديد، إلى أن من يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنشاء وتطوير أنظمة تؤدي مهام مشمولة في الاستخدامات المحظورة للذكاء الاصطناعي في دول الاتحاد الأوروبي، سيواجه عقوبة مالية تصل قيمتها إلى 35 مليون يورو، أو 7% من عوائده السنوية، مع الأخذ في الاعتبار القيمة الأكبر.

ويفرض القانون أيضاً عقوبة مالية تصل إلى 15 مليون يورو، أو 3% من العوائد السنوية للمخالف، مع الأخذ في الاعتبار القيمة الأكبر، ضد مخالفي الالتزامات التي وضعها القانون الأوروبي الجديد على الشركات الأوروبية التي تطور نماذج وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وممثلي الشركات الأجنبية داخل دول الاتحاد الأوروبي، ومستوردي التقنيات الذكية والوكلاء والموزعين والمشغلين.

وفي حال تقدم أحد الأطراف المعنيين في هذا القانون بمعلومات مغلوطة أو مُجتزئة أو مضللة إلى الجهات المعنية، فإن المخالف سيرضخ أمام عقوبة مالية تصل إلى 7.5 مليون يورو، أو 1% من العوائد السنوية (أخذ القيمة الأكبر).

أما في حالة تطبيق العقوبات على مستوى الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، فإن قانون الذكاء الاصطناعي الأوروبي سيقوم باختيار العقوبة المالية الأقل قيمة لتطبيقها، وذلك على مستوى الحالات الثلاث السابقة.

أسلوب تقدير العقوبة

وحدد القانون مجموعة من المعايير التي سيتم على أساسها تقدير قيمة العقوبة الإدارية، ضد المخالفين لنص القانون، ويتمثل ذلك في طبيعة المخالفة وتبعاتها والمدة الزمنية لارتكابها، بالإضافة إلى عدد المتضررين وحجم الضرر، في حال كان تقدير ذلك متاحاً.

كما سيُأخذ في الاعتبار ما إذا كان المخالف قد تمت معاقبته في سوق أوروبي آخر من قبل، في نفس المخالفة، بالإضافة إلى النظر في حجم الشركة أو المؤسسة أو الفرد المخالف، وقيمة العوائد السنوية، والقيمة السوقية، وما إذا كان قد حقق أرباحاً من المخالفات أو تجنب خسائر محتملة، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتنظر الجهات القانونية والقضائية إلى مدى تعاون المخالفين مع السلطات المعنية، فيما يتعلق بسرعة معالجة المخالفة وعواقبها، وتخطي أية تأثيرات سلبية على المستخدمين.

ويعتبر القانون أن قيمة العقوبة التي سيتم فرضها على المخالف، ستكون مرتبطة بمدى جدية المخالف بشأن إخطار الجهات المعنية حول مخالفته، ومستوى تحمل مسؤولية هذه المخالفة، ومدى فاعليته أو تجاهله لأهمية وقف المخالفة، وعلاج أية أضرار تسبب فيها.

يُذكر أن قانون الاتحاد الأوروبي لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي يعد الأول من نوعه حول العالم، وقد دخل حيز التنفيذ في الأول من أغسطس الجاري، على أن يبدأ العمل به بشكل كامل خلال العامين القادمين، لحين انتهاء الشركات وقطاع الأعمال والمؤسسات الأوروبية من تهيئة أوضاعها لتلتزم بالقانون الجديد.

تصنيفات

قصص قد تهمك