هند صبري لمنتجي السينما: لن تخسروا أموالكم بالاعتماد على المرأة

time reading iconدقائق القراءة - 5
هند صبري خلال ندوة "لأنها أبدعت" في أيام القاهرة لصناعة السينما -  المكتب الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
هند صبري خلال ندوة "لأنها أبدعت" في أيام القاهرة لصناعة السينما - المكتب الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
القاهرة-خيري الكمار

قالت الفنانة التونسية هند صبري، إن العالم كله صار يولي اهتماماً كبيراً بالنساء، كما أن الأعمال التليفزيونية العربية أصبحت تُناقش قضايا المرأة بشكلٍ جيد، مقارنة بالسينما التي مازالت متأخرة، وذلك حسب قولها، متابعة: "منتجو السينما لن يخسروا أموالهم حال اعتمادهم على بطلة في أفلامهم".

جاء ذلك خلال ندوة نظمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، ضمن برنامج "أيام القاهرة لصناعة السينما"، تحت عنوان "لأنها أبدعت"، بالتعاون مع منصة "نتفليكس"، في إطار السعي للتعبير عن أصوات صانعات الأفلام العربيات.

وأضافت هند صبري: "السينما خذلت المرأة في إحدى الفترات ولم تُنصفها، بينما الأمر تطور كثيراً حالياً، لكن لازال يحتاج المزيد".

وأردفت: "يجب أن تكتب النساء قصصهن ويدخلن مجال الصناعة، فنحن النساء لدينا تحدّ ثقافي للتعبير عن قضايانا، فقصص المرأة أصعب كثيراً عكس الذكورية".

شخصيات غير نمطية 

وكشفت هند صبري عن كيفية اختيارها للشخصيات الفنية التي تقدمها، مؤكدة أنها تحرص على اختيار الأدوار التي لا تُشبهها، وبعيدة عن النمطية، واصفة الأدوار النسائية في السينما بـ"النمطية الشديدة ولا تُنصف المرأة في الشارع العربي".

وأشارت إلى أن المخرج مروان حامد، كان لديه الشجاعة الكافية، لتقديم شخصية نسائية في الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق"، لافتة إلى أن المخرج الراحل محمد خان، أحد أبرز المُخرجين الذين نجحوا في التعبير عن مشاعر المرأة بحرفية شديدة من خلال أفلامه، مثل "بنات وسط البلد" و"أحلى الأوقات".

وأضافت أن الفنانة الراحلة فاتن حمامة هي امرأة مُلهمة بالنسبة لها، موضحة أن "الراحلة لم تكتفِ بفنها فقط في حياتها، وكذلك أم كلثوم، مُلهمة بالنسبة لي، فقد كان يُقابلها الرؤساء فور نزولها من الطائرة".

كسر حاجز الصمت 

وترى هند صبري أن نشأتها في أسرة تحترم النساء، ساعدتها على الانطلاق في عالم الفن، واصفة نفسها بـ"شخصية عنيدة".

وأضافت: "أحب خوض التحديات طوال الوقت، وأقدر قيمة العمل للغاية، وأطمح للتوازن بين حياتي الأسرية وصناعة تاريخي الفني، ولا أحب وضعي في إطار مُحدد".

وأشارت إلى أن المرأة تواجه تحديات كثيرة مقارنة بالرجل، موضحة أن "هناك عدداً كبيراً من النساء يتقاعدن عن العمل عقب زواجهن، إذ أن حياتهن الشخصية تكون مليئة بأمور كثيرة وقتها"، لافتة إلى أن هناك قضايا عدة تخص المرأة مسكوت عنها، "هناك تابوهات خاصة بالنساء، ويجب أن نكسر حاجز الصمت الخاص بها".

فيلم أكشن نسائي

وأعربت المُمثلة التونسية عن آمالها بتقديم فيلم أكشن نسائي خلال الفترة المُقبلة، لافتة إلى أن "الممثلات يواجهن صعوبات داخل البلاتوهات، خلال تغير مزاجهن، عكس المُمثلين الذين يحظون باحترامٍ شديد عندما يكونوا في نفس الحالة".

وكشفت عن معاناتها مع بعض المخرجين الذين يفضلون الممثلين فقط، قائلاً: "عِشت هذا على مدار سنوات مع منتجين ومخرجين، ولأول مرة بحياتي كمُمثلة ومنتجة أفهم معنى التمكين".

لن نصمت

وتطرقت هند صبري بالحديث إلى المسلسل المصري "إلا أنا"، قائلة إن "هذا المسلسل يقدم قصص من الشارع، والنساء يتحدثن عنه في حياتهن، وحقق ردود فعل قوية، وهذا يؤكد أننا تغيرنا للأفضل".

وتابعت: "هذا زمن المرأة، وعلينا أن نحصل على حقوقنا بأنفسنا ولا ننتظرها من أحد، فيجب علينا أن نُربي أبنائنا الصغار على طريقة التعامل مع المواقف الحياتية".

وزادت: "تعرضت لهجومٍ وسبُاب في مواقف عديدة بحياتي، فكانوا يقولوا لي: (اسكتي لن نسمعك)، ولكن أنا لم أسكت، وعلينا ألا نسكت قط".

"عايزة أتجوز"

وأبدت هند صبري إعجابها الشديد بشخصية "علا عبد الصبور"، والتي قدّمتها في مسلسلها الشهير "عايزة أتجوز"، قائلة: "إذا تركت نفسي، سأكون علا بكل تفاصيلها، فأنا غريبة الأطوار".

وأعربت عن حماسها، الشديد لعرض الموسم الثاني من المسلسل عبر منصة "نتفليكس" مطلع العام المقبل، قائلة إن "شخصية علا لها شعبية كبيرة لاسيما في دول الخليج، وقرار تقديم جزء جديد بعد 10 سنوات من الجزء الأول، قرار جرئ جداً".

اقرأ أيضاً: