مخرج The Northman: الفيلم تجسيد دقيق لثقافة الفايكنج وأساطيرهم

time reading iconدقائق القراءة - 4
الممثل ألكسندر سكارسجارد والممثلة أنيا تايلور جوي لدى وصولهما للعرض الخاص لفيلم "نورثمان" في سينما أوديون ليسيتر سكوير في لندن – 5 أبريل 2022 - REUTERS
الممثل ألكسندر سكارسجارد والممثلة أنيا تايلور جوي لدى وصولهما للعرض الخاص لفيلم "نورثمان" في سينما أوديون ليسيتر سكوير في لندن – 5 أبريل 2022 - REUTERS
لندن-رويترز

قال المخرج السينمائي روبرت إيجرز، مخرج الفيلم الملحمي "رجل الشمَال The Northman"، إن العمل الذي تدور أحداثه عام 895 ميلادية، "عبارة عن تجسيد حقيقي لثقافة الفايكنج وأساطيرهم"، ورأى أن العمل "أكثر أفلام الفايكنج دقة على الإطلاق".

وأوضح إيجرز على هامش العرض الأول للفيلم في لندن، أنه "لم يكن هناك فيلم دقيق عن الفايكنج على الإطلاق من قبل، كنت أعمل مع أعظم المؤرخين وعلماء الآثار في هذا المجال".

يقوم بالبطولة ألكسندر سكارسجارد الذي يجسد دور أمير الفايكنج أمليث، الذي يفر من منزله الواقع في شمال المحيط الأطلسي بعد أن قتل عمه (كلاس بانج) والده الملك أورفانديل (إيثان هوك) بطريقة وحشية.

وبعد سنوات، يسافر أمليث متنكراً في زي عبد، إلى أيسلندا حيث يعيش عمه ووالدته، الملكة جودرون (نيكول كيدمان)، للانتقام لمقتل والده وإنقاذ والدته. وفي طريقه يلتقي بامرأة غامضة، وهي أولجا (أنيا تيلور-جوي)، والتي شكل لقاؤه بها أول تواصل حقيقي له مع إنسان منذ طفولته.

و(رجل الشمال) من إنتاج بطل الفيلم سكارسجارد، الذي قضى سنوات عدة في تطوير صياغة ملحمة الفايكنج قبل لقائه مع إيجرز. وقال: "كان حلمي منذ أن كنت طفلاً صغيراً نشأت في السويد، محاطا بآثار الفايكنج".

تحول جسدي

ومر سكارسجارد (45 عاماً) بتحول جسدي ليلعب دور محارب الفايكنج قوي البنية، وذلك من خلال عمله مع مدربه ماجنوس ليجدباك. وأوضح أنه "عندما تحول أمليث من طبيعته الإنسانية إلى الحيوان الذي يملك روحاً، أصبح هجيناً ما بين دب وذئب، لذلك كان من المهم أن تزداد كتلة جسده قليلاً ويكبر بنيانه بعض الشيء".

وكانت مشاهد الحركة العنيفة والكبيرة في الفيلم هي الأولى من نوعها بالنسبة لمخرج العمل إيجرز، الذي سبق أن أخرج فيلمين روائيين هما "المنارة -The Lighthouse" إنتاج 2019، و "الساحرة -The Witch" عام 2015.

واشتمل الإعداد للتصوير على تخطيط وتنظيم دقيقين لإبقاء مئات الإضافات ومنفذي الحيل والحيوانات في المسار الصحيح.

وقال سكارسجارد عن تجربته مع مخرج الفيلم "إنه (إيجرز) يحب الأصالة، ويعشق المشاهد الطويلة جداً، والمشاهد المصورة بدون حذف".

وأضاف أنه "تحد كبير لتصوير مجموعات كبيرة. أعني كبيرة العدد بكاميرا واحدة فقط وعبر لقطة واحدة. لذلك كان علينا أن نتدرب عليها كثيراً جداً، ونعمل على تصميم دقيق للرقصات والعلاقة بين الشخصيات في الفيلم وكاميرا التصوير".

وظهرت خلال الفيلم المغنية الأيسلندية بيورك عبر شاشة السينما لأول مرة منذ 17 عاما، وبدأ عرض فيلم رجل الشمال" في دور العرض في جميع أنحاء العالم في أبريل الجاري.