السيسي: "الاختيار 3" نقل الحقائق كاملة.. وهذا ما جرى مع خيرت الشاطر

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشير بيده إلى تهديدات القيادي في جماعة الإخوان خيرت الشاطر خلال احتفالية عيد الفطر - القاهرة - 2 مايو 2022
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشير بيده إلى تهديدات القيادي في جماعة الإخوان خيرت الشاطر خلال احتفالية عيد الفطر - القاهرة - 2 مايو 2022
دبي-الشرق

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمسلسل "الاختيار 3" الذي عُرض في موسم الدراما الرمضانية هذا العام، معتبراً أن العمل "قدم الحقيقة الكاملة"، و"ساهم في رفع نسبة الوعي لدى المواطن المصري بطبيعة ما جرى في فترة حرجة من تاريخ مصر".

وكشف السيسي خلال تكريم أبطال مسلسل "الاختيار 3" الذي يتعرض لفترة حكم الإخوان في مصر بين عامي 2012 و2013، ومسلسل "العائدون" الذي يتعرض لقضية تجنيد تنظيم "داعش" للشباب، أن "جماعة الإخوان هددت الجيش 3 مرات"، كاشفاً ما دار بينه وبين القيادي بجماعة الإخوان خيرت الشاطر.

وأشار خلال التكريم الذي عقد على هامش احتفالية عيد الفطر مع "أبناء وأسر الشهداء"، صباح الاثنين، في مركز المنارة للمؤتمرات، إلى ما تضمنه العمل الذي شهد تجسيد الممثل ياسر جلال لشخصيته، من مشاهد للأجهزة الأمنية المصرية قائلاً: "هذا جزء قليل من جهد بذل في وقت صعب وما زلنا نبذله".

"تهديد الإخوان للجيش"

وقال السيسي: "أنا أتكلم عن وقائع خاصة بالدولة، الموضوع الذي حدث كان فيه تهديد مباشر للجيش 3 مرات".

وأضاف: "المرة الأولى كانت مع المشير الراحل حسين طنطاوي (قائد المجلس العسكري الذي كان يحكم مصر حينها)، هددوا بأنه إذا خرجت نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2012 بأي نتيجة سوى فوز الرئيس مرسي رحمه الله، فإن البلد هتولع (ستشتعل)".

وتابع: "المرة الثانية حين قال (القيادي بجماعة الإخوان) خيرت الشاطر: نحن حرقنا مقرات جهاز الأمن الوطني ونقدر نعمل محاكمة شعبية ليهم ونحاكمهم".

وأضاف: "في المرة الثالثة كانت لي شخصياً، قسماً بجلال الله، 45 دقيقة وخيرت الشاطر  يشير إلي بيده (إيماءة ضرب بالمسدس) وقال لي هنقتل وهنجيب من كل حتة وهتولع الدنيا. أنا أقسم بالله لأنه فيه ناس بتطلب تسجيلات لهذه الأحداث".

وأشار السيسي، إلى أن رد فعل الجماعة على المسلسل شهد "حالة من الاستنفار الشديد من جانبهم، وادعاء وتشويهاً وزيفاً".

وقال أيضاً: "بقيت لسبع سنوات وأنا لم أذكرهم مرة، كنت أقول أهل الشر كي أمنحهم فرصاً للتراجع عن الشر"، مشيراً إلى أنه كان حريصاً على عدم حدوث صدام حتى اللحظة الأخيرة. 

"الواقع دون تزييف"

وحضر التكريم من أسرة العملين، الممثلون أحمد عز، وكريم عبد العزيز ، وياسر جلال، وأمير كرارة، وهيدي كرم، وهاني رمزي، ومحمود البزاوي، وصبري فواز، بجانب الكاتبين هاني سرحان وباهر دويدار، والمخرج بيتر ميمي.

وأشار الرئيس المصري إلى أن مسلسل "الاختيار 3" نقل الواقع كما هو "دون تزييف أو تحريف"، معتبراً أن الحقيقة التي قدمها "من أجل أن يعلم أبناء الشهداء أن حياة ذويهم لم تذهب في معركة طغيان، فنحن لم نعتدِ على أحد"، مشيراً إلى أن العمل الدرامي بمثابة ألف كتاب من حيث التأثير.

ولفت إلى أن أي أحد في مكانه "لم يكن ليقبل بظهور العمل في فترة وجوده"، ولكنه كان حريصاً على ذلك لكي يتم توثيق "كل كلمة وكل موقف، بدون كذبة واحدة".

واعتبر أن "كل ما جاء بالعمل، لا يمثل سوى جزء قليل من جهود الأجهزة الأمنية في فترة صعبة من تاريخ مصر"، لافتاً إلى "استمرار جهود تلك الأجهزة حتى هذه اللحظة في خدمة الوطن وحمايته من أهل الشر"، على حد تعبيره.

وتعرض الرئيس المصري إلى ردود فعل جماعة الإخوان على ماجاء بالمسلسل، إذ وصفها بأنها  "زيف وادعاء وتشويه"، لافتاً إلى "وقائع التهديد بحرق مصر ونشر العنف قبل نتيجة الانتخابات الرئاسية، ثم قبل تظاهرات 30 يونيو".

وقبل أن يوجه الشكر لصناع العملين في نهاية حديثه، قال إن دورهم "لم ينتهِ بعد" في ما يتعلق بـ"تقديم أعمال درامية وطنية تساهم في بناء وعي حقيقي"، مضيفاً أن "المسلسلات كانت كاشفة لذوق وعقل المصريين، إذ لم يختلف عليها اثنان".

وعرض ضمن موسم الدراما الرمضانية هذا العام مسلسل "الاختيار 3" للكاتب هاني سرحان والمخرج بيتر ميمي، والذي تعرّض لفترة حكم جماعة الإخوان لمصر وكواليس 30 يونيو، بجانب مسلسل "العائدون" للكاتب باهر دويدار، والمخرج أحمد جلال، والذي رصد جهود الأجزة الأمنية في رصد عمليات تجنيد الشباب للانضمام لـ"داعش".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات