إطلاق النسخة الثانية من برنامج ضوء لدعم الأفلام السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 5
رئيس هيئة الأفلام السعودية عبد الله آل عياف خلال مؤتمر إطلاق النسخة الثانية من برنامج "ضوء" لدعم الأفلام السعودية - جدة - 4 ديسمبر 2022 - المكتب الإعلامي لهيئة الأفلام السعودية
رئيس هيئة الأفلام السعودية عبد الله آل عياف خلال مؤتمر إطلاق النسخة الثانية من برنامج "ضوء" لدعم الأفلام السعودية - جدة - 4 ديسمبر 2022 - المكتب الإعلامي لهيئة الأفلام السعودية
جدة-محمد عبد الجليل

أعلنت هيئة الأفلام السعودية، على هامش الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن إطلاق النسخة المحدثة من برنامج "ضوء لدعم الأفلام"، وفق توجه جديد لدعم صُنّاع الأفلام السعوديين المحترفين عبر تقديم الدعم النقدي غير المسترد لشركات ومؤسسات الإنتاج السينمائي في المملكة.

وتستقبل الهيئة طلبات المشاركة في البرنامج على مدار العام ابتداءً من 11 ديسمبر، ووفق 4 فترات زمنية، إذ تبدأ الفترة الأولى من نهاية يناير المُقبل، والثانية من مطلع فبراير وحتى نهاية أبريل، أما الثالثة من بداية مايو وحتى نهاية يوليو، والرابعة من 1 أغسطس وحتى 31 أكتوبر.

ويتكون  ضوء لدعم الأفلام من مسارين رئيسين؛ أولهما مسار الأفلام الطويلة والذي سيوفر الدعم للأفلام التي لا تقل مدتها عن 40 دقيقة كحد أدنى للفيلم الواحد، فيما خُصص المسار الثاني لدعم الأفلام القصيرة التي لا تزيد مدتها عن 40 دقيقة كحدٍ أقصى للفيلم، ويشمل كلا المسارين فئات الأفلام الروائية، والوثائقية، وأفلام الرسوم المتحركة.

ويتركز الدعم الموجه من برنامج "ضوء" على الشركات والمؤسسات السعودية المتخصصة في الإنتاج السينمائي، إضافة إلى الجهات الإنتاجية الأجنبية بشركاء سعوديين، وذلك لزيادة كفاءة صناعة الأفلام في المملكة وخلق قطاع خاص حيوي وفعّال ومستدام، فيما اشترطت الهيئة أن تكون جميع الأفلام المنفذة والمدعومة من تنفيذ المحترفين من صنّاع الأفلام الطويلة والقصيرة، سواء المواطنين، أو مواليد المملكة، أو أبناء المواطنات.

وتهدف هيئة الأفلام من التوجه الجديد "لضوء لدعم الأفلام" إلى تعزيز منظومة المحتوى الإبداعي في المملكة، عبر تشجيع صنّاع الأفلام وشركات الإنتاج من إنتاج أفلام طويلة وأفلام قصيرة تواكب المستوى العالمي، وإثراء الأفلام المحلية عبر تقديم الدعم النقدي.

بنية تحتية 

الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله آل عياف، شدد خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي عُقد اليوم الأحد، على أن أهداف هيئة الأفلام السعودية كانت من البداية تقوم على ركائز أساسية، منهادعم وتنمية المواهب السعودية، وجذب الاستثمار الأجنبي للسوق السينمائي السعودي، وبناء بنية تحتية طموحة قادرة على استيعاب حجم الجهود التي تُبذل في هذا المجال، وبناء أرشيف وطني غني، بجانب بناء هيكل تنظيمي وتشريعي بأنظمة تخدم صناعة الفيلم.

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر، أنّ "هذا مسار جديد في المهرجان ليعمل على دعم المواهب والفيلم السعودي بشكلٍ عام، ودخول شراكات هامة مع شركات الإنتاج السعودية وإثراء المحتوى والأرشيف الوطني بأفلامٍ عالية الجودة".

وأشار إلى إعلان برنامج الحوافز المالية في شهر مايو الماضي خلال مهرجان كان السينمائي، "أي فيلم سعودي أوغير سعودي، يُصور في السعودية، ويخدم دوة إنتاج الفيلم السعودي، يستحق أنّ يدخل برنامج الحوافز، حال تلبيته لاشتراطات هذا البرنامج"، لافتاً إلى استقبال نحو 100 مشروعاً حتى الآن.

وأضاف "اليوم نعلن عن برنامج الحوافز الانتقائي، وهو موجه لدعم صناع فيلم السعودي وشركاءهم، شرط جودة القصة ومهارة صناعه ما يُسهم في رفع صناعة الفيلم السعودية بالنهاية".

أرقام وإحصائيات

ومن جهتها، قالت قائد فريق الحوافز المحلية أجواء الجودي، إنّ: "مسابقة ضوء توفر دعم يصل إلى 40 مليون ريال سعودي، حيث تلقى البرنامج  مُشاركات عديدة من خارج المملكة، بينما تأهل حوالي 260 مشروعاً، فاز منهم 24 فقط، حيث جرى إنتاج 7 أفلام طويلة و11 فيلماً قصيراً".

ولفتت إلى الاهتمام بتطوير العناصر البشرية، خلال الآونة الأخيرة والتي شاركت في هذه الأفلام، متابعة "شارك أكثر من ألف كادر سعودي محترف، و200 ممثل وممثلة، منهم 40% وجوهاً جديدة لم يسبق لها التمثيل من قبل، فضلاً عن تدريب 50 شخصاً كمُبادرة من صُناع الأفلام المُحترفيين، وتطوير برامج النصوص، والذي استفاد منها 35 شخصاً.

وتابعت أنّ هذه الأفلام صُورت في 60 موقع داخل 7 مدن سعودية، أبرزهم الرياض، وجدة، وأبها والدمام وكذلك العلا، بجانب مُشاركة أكثر من 40 شركة محلية و10 شركات دولية، في إنتاج هذه الأفلام وتوفير المعدات، وتأجير السيارات والفنادق.

وأوضحت أنّ بعض من هذه الأفلام، نالت فرصة المُشاركة في العديد من المهرجانات السينمائية المختلفة، و4 أفلام ترشحوا للحصول على جوائز، و5 أفلام قصيرة تُعرض في الدورة الحالية من مهرجان البحر الأحمر.

تصنيفات