الجزائر.. مشروع قانون لحل مشاكل الفنانين الاجتماعية والمهنية

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزيرة الثقافة الجزائرية صورية مولوجي في مؤتمر حول إعداد قانون الفنان - قصر الثقافة - الجزائر- 24 ديسمبر 2022 - الشرق
وزيرة الثقافة الجزائرية صورية مولوجي في مؤتمر حول إعداد قانون الفنان - قصر الثقافة - الجزائر- 24 ديسمبر 2022 - الشرق
الجزائر -أمين حمداوي

شهد قصر الثقافة في الجزائر، لقاء موسعاً، السبت، في ضوء التحضير لمشروع قانون الفنان، الذي يهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والفنية التي يعاني منها الفنانون هناك، إذ تجاوز عددهم 13 ألف فناناً، موزعين على 180 نوعاً فنياً. 

وقالت وزيرة الثقافة الجزائرية صورية مولوجي خلال كلمتها الافتتاحية، إنّ: "لجنة التحضير لمشروع قانون الفنان، عقدت 36 ورشة تشاركية، غطت 58 ولاية، على مدار 3 شهور، كما استقصت آراء 1280 فناناً جزائرياً؛ للاطلاع على أوضاعهم المهنية والاقتصادية".

وأضافت الوزيرة أن "هذا القانون سيُحقق المنفعة العامة للفنانين والنهضة المأمولة للمشهد الثقافي الجزائري من أجل بناء واجهة ثقافية أكثر إشراقاً وفاعلية، يمكنها من الإسهام الجاد في الحفاظ على ثوابت الأمة الجزائرية، وإثراء الثقافة الإنسانية".

  مطالب مهنية واجتماعية

رئيس لجنة صياغة قانون الفنان، ميسوم لعروسي، قال لـ"الشرق"، إن: "مشروع القانون جاء استجابة لمطالب الفنانين، وبهدف حماية كرامتهم بتحديد حقوقهم وواجباتهم المهنية والاجتماعية بشكلٍ يوفر ظروفاً إيجابية لممارسة نشاطهم الفني". 

وأشار إلى أن "مطالب الفنانين تركزت على ضمان الحق في حمايتهم الاجتماعية، وتسهيل عملية الحصول على سكن اجتماعي، مع إقرار الحق في منحة التقاعد".

وتابع "أما بالنسبة للجانب المهني، فشملت المطالب تحديد معايير شفافة للحصول على صفة وبطاقة الفنان، وسن قوانين لحماية المنتج الفني والأدبي الإلكتروني، وتسهيل الممارسة الفنية للفنانين الذين يشتغلون  في المؤسسات العمومية والخاصة، والتكفل بالفنانين ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأضاف أن "هناك مطالبات بسن قانون خاص بآداب وأخلاقيات الفنان، وتقنين منح اعتمادات لفتح مؤسسات التكوين الخاصة، فضلاً عن تأسيس نقابة للفنانين تحمي حقوقهم وتضبط واجباتهم، وكذلك اقتراح نموذج اتفاقية وعقد عمل بين الفنان والمؤسسات العمومية والخاصة بشكل يكفل حقوقه".

ترقب 

من جانبه، قال الممثل الجزائري نور الدين شلوش، لـ"الشرق"، إنّ: "هذا القانون المرتقب طال انتظاره منذ سنوات طويلة، إذ سيعمل على تنظيم الساحة الفنية التي تعاني من الفوضى وعدم الطمأنينة واللامساواة التي يعيشها عدد من الفنانين في غياب قانون يضمن حقوقهم المهنية والاجتماعية".

وقالت الحكواتية سهام كنوش، لـ"الشرق"، إن "التصور الأولي للقانون يفتح الباب لإيجاد حلول تتعلق بالضمان الاجتماعي والتقاعد والسكن، بما يسمح للفنان بالتركيز على نشاطه الفني".

وبحسب لجنة صياغة قانون الفنان سيتم ابتداءً من شهر يناير 2023، وضع مدونة المهن الفنية، من قبل المجلس الجزائري للفنون والآداب، مع برمجة اجتماعات دورية على امتداد 3 أشهر مقبلة لصياغة القانون قبل إصداره.

تصنيفات