موسيقى ألعاب الفيديو تحظى أخيراً بتقدير جوائز "جرامي"

time reading iconدقائق القراءة - 4
جوائز جرامي في غرفة الصحافة خلال حفل توزيع جوائز جرامي السنوي الـ60 -نيويورك - 28 يناير 2018 - AFP
جوائز جرامي في غرفة الصحافة خلال حفل توزيع جوائز جرامي السنوي الـ60 -نيويورك - 28 يناير 2018 - AFP
لوس أنجلوس-أ ف ب

تمنح الأكاديمية الوطنية لفنون التسجيل وعلومه القائمة على جوائز "جرامي"، للمرة الأولى، جائزة لأفضل موسيقى خاصة بلعبة فيديو ضمن حفلة توزيع المكافآت الموسيقية المرتقبة الأحد. 

ولطالما كانت الموسيقى عنصراً جاذباً في ألعاب الفيديو، على غرار تلك الخاصة بلعبتي "زيلدا" و"سوبر ماريو".

وتمثل خطوة الأكاديمية اعترافاً متأخراً من الجوائز الموازية بأهميتها موسيقياً لجوائز الأوسكار في السينما، بقيمة ألعاب الفيديو في الثقافة الشعبية.

أما الأعمال المرشحة في هذه الفئة فهي موسيقى كل من أوستن وينتوري، وستيفاني إيكونومو، وبير ماكريري وريتشارد جاك وكريستوفر تين.

وقبل أيام قليلة على الحفلة التي قد يفوز خلالها بإحدى المكافآت الموسيقية الأبرز في الولايات المتحدة، يعجز ريتشارد جاك (49 عاماً)، وهو المرشح غير الأميركي الوحيد في هذه الفئة، عن تصديق أنّ اسمه برز ضمن المرشحين.

تقدير أتى متأخراً 

ويمتهن جاك الذي تلقى دروسه في الموسيقى الكلاسيكية في معهد لندن للموسيقى، التأليف الموسيقي منذ 30 عاماً.

وفي عام 2001، حقق نجاحاً كبيراً مع تأليفه الموسيقى التصويرية لإحدى ألعاب الفيديو، والتي سُجّلت في استوديو آبي رود الشهير، ورأى لوكالة فرانس برس أنّ تقدير نجاحه أتى متأخراً.

وأشار إلى أنّ خطوة "جرامي" بتخصيص جائزة لموسيقى ألعاب الفيديو "يمنحنا أخيراً جانباً من التقدير كنّا نبحث عنه منذ زمن".

وتمثل هذه الجائزة للموسيقيين فرصة للاستفادة من مجال ألعاب الفيديو العالمي الذي بلغت إيراداته بحسب "جلوبل جايمز ماركت"، مئتي مليار دولار خلال عام 2022 .

مصدر الترفيه الأول

وأظهر استطلاع أجرته شركة "ديلويت" في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان والبرازيل، أن ألعاب الفيديو هي مصدر الترفيه الأول للجيل المولود بين عامي 1995 و2010.

واعتبرت المؤلفة الموسيقية ستيفاني إيكونومو  أنّ الموسيقى تُعدّ عنصراً مهماً في "تجربة الألعاب الغامرة". 

وقالت الموسيقية الشابة المتحدرة من لوس أنجليس والمعروفة بتأليفها موسيقى أفلام ومسلسلات عدة، إنّ "مَن يمارس ألعاب الفيديو يستمتعون فعلاً بالموسيقى".

وأوضحت إيكونومو لوكالة فرانس برس أنّ الفئة الجديدة في جوائز "جرامي" تمثل "خطوة مهمة لكي يدرك الناس أخيراً أن ألعاب الفيديو تشكل قطاعاً رائجاً منذ زمن".

وأشارت إلى أنّ تأليف موسيقى للعبة يشكل "أسلوباً جديداً لاختبار الموسيقى والاستماع إليها".
ويتمثل التحدي بالنسبة إلى ريتشارد جاك، في التأكد من أنّ "الموسيقى تتماشى مع ما يفعله اللاعب" على مشغّل ألعاب الفيديو الخاص به.

وأضاف "مهما كان نوع اللعبة (قتالية، ثقافية...)، يتعيّن علينا كمؤلفين موسيقيين توفير تجربة سلسة وتفاعلية للاعبين".

ويُعتبر الرابط بين الموسيقى وألعاب الفيديو وثيقاً جداً لدرجة أنّ مغني الجاز الاميركي جون باتيست الذي حصد خمس جوائز جرامي عام 2022، أشار في حديث إلى صحيفة "واشنطن بوست" عام 2018، إلى أنّ ألعاب الفيديو ألهمته منذ الطفولة لـ"ابتكار مقاطع موسيقية لا تفارق الأذهان ويرغب الجمهور في الاستماع إليها دائماً".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات