"سوني" تعتزم الاستحواذ على حقوق نصف أعمال مايكل جاكسون

time reading iconدقائق القراءة - 3
نجم البوب ​​الأميركي مايكل جاكسون خلال مؤتمر صحافي بساحة O2 في لندن. 5 مارس 2009 ، - AFP
نجم البوب ​​الأميركي مايكل جاكسون خلال مؤتمر صحافي بساحة O2 في لندن. 5 مارس 2009 ، - AFP
لوس أنجلوس-أ ف ب

تعتزم شركة "سوني" اليابانية العملاقة الاستحواذ على حقوق  نصف أعمال مايكل جاكسون الموسيقية، مقابل سعر قياسي يُرجح أن يراوح بين 800 و900 مليون دولار، وفقاً لمجلة "فارايتي" الأميركية.

وفي حال حظيت الصفقة بموافقة الورثة الذين بات نتاج ملك موسيقى البوب الراحل تابعاً لهم، يمكن أن يشمل الاستحواذ نصف الأعمال  التي يمتلكون حقوقها، ومن بينها فيلم "Michael" عن سيرة الراحل، والمسرحية الغنائية  "MJ: The Musical".

وأشارت "فارايتي" الثلاثاء إلى أن الصفقة، التي قد تضم شارياً آخر إلى جانب "سوني" ، ربما تصبح أكبر عملية بيع على الإطلاق حتى الآن في مجال حقوق الأعمال الموسيقية الذي يحظى باهتمام متزايد.

وأدت ثورة البث التدفقي إلى جعل حقوق أغنيات الفنانين الكبار، سواء أكانوا متوفين أو على قيد الحياة، أصولاً لا تبطل أهميتها وتغدو ثمينة، لأن من يمتلكها يكسب المال مع كل استماع إليها. فضلاً عن الأرباح التي يحصل عليها في حال استخدام الموسيقى في الراديو أو الأفلام أو الإعلانات.

مع ازدهار التطبيقات التي تتيح لمستخدميها إرفاق مقاطع الفيديو القصيرة التي ينشرونها بأي موسيقى يختارونها، زادت بشكل كبير إمكانات تحقيق دخل من حقوق الأعمال الموسيقية.

واستحوذت أكثر من شركة موسيقية كبرى على حقوق أعمال فنانين بارزين في السنتين الأخيرتين لقاء مبالغ مرتفعة، ومنها "سوني" التي دفعت 500 مليون دولار لقاء حقوق أعمال بروس سبرينجستين، فيما دفعت "يونيفرسال" 400 مليون دولار لقاء كامل أعمال ديفيد بووي.

وباع المغني الكندي جاستن بيبر في يناير الماضي حقوق أعماله الموسيقية لشركة "هيبجنوزيس سونجز كابيتال" لقاء 200 مليون دولار.

وبالمقارنة مع هذه المبلغ، يُعتبر الثمن الذي يتوقع أن تستحوذ به "سوني" على أعمال مايكل جاكسون كبيراً جداً، خصوصاً أنه لا يشمل كامل الحقوق، خلافاً لما هو مألوف في صفقات كهذه في القطاع.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات